رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬863   مشاهدة  

خدعوك فقالوا أن اسم كربلاء جاء من الكرب والبلاء بعد استشهاد الإمام الحسين

كربلاء
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



يتصور الكثيرون أن اسم كربلاء مشتق من كلمتي الكرب والبلاء بعد حدوث المعركة التي قام بها جند يزيد بن معاوية بن ضد الإمام الحسين، لكن هذا غير صحيح.

تحديد أصل اسم كربلاء

مدينة كربلاء القديمة تعود لعام 1926م
مدينة كربلاء القديمة تعود لعام 1926م

تذكر أبحاث جامعة البصرة أنه من الصعب تحديد أصول اسم كربلاء لأنها مدينة في العراق تضرب بأصولها في أغوار ما قبل التاريخ وتعاقب على حكمه العديد من الأقوام الذين امتازوا بلغات ولهجات مختلفة بدءً بالسومريين والساميين  إلى مجىء العرب.

اقرأ أيضًا
تاريخ مدينة بنها مع سيدنا محمد “حقيقة قصة الحب النبوي لها بسبب العسل”

بعض اللغويين ذكروا أن اسم كربلاء لها أصل عربي من كلمة الكربلة والتي تعني الرخاوة في القدمين، أما بن منظور في لسان العرب فيقول “كربلاء جاءت تسميتها من نبات اسمه نبت الحماض الذي كان يكثر نبته في هذه الارض ولما كانت ارض كربلاء منقاة من الحصى والدغل سميت بهذا الاسم”.

أطلال قصر شمعون الأثري أحد المواقع التاريخية والآثرية في كربلاء
أطلال قصر شمعون الأثري أحد المواقع التاريخية والآثرية في كربلاء

وهناك آخرين قالوا بأن اسم كربلاء غير عربي وأن هذه الكلمة منحوتة من كلمة كور وكلمة بابل والتي تعني مجموعة قرى بابلية، بالإضافة إلى أن تسمية كربلاء ترتبط باللغة الآرامية كربيلا واللغة الآشورية كربلاتو والتي تعني نوع من لباس الرأس، وهو ما ذكره الشهرستاني في كتاب نهضة الحسين لكن رفضه الموسوي في كتاب العامل التاريخية، فيما ذهب البعض الآخر إلى أن الإسم له أصل فارسي مركب من كلمة كار وبالا والتي تعني كما جاء في كتاب موجز تاريخ البلدان العمل الاعلى أي العمل السماوى أو محل العبادة.

 تمثال مصطفى جواد
تمثال مصطفى جواد

أما اللغوي والمؤرخ العراقي مصطفى جواد فيقول “التسمية جاءت من الأسماء السامية الآرامية والبابلية  وفي هذا تكون من القرى القديمة الزمان كبابل  وأربيل وكيف لا وهي من ناحية نينوى الجنوبية ونينوى من الأسماء الآشورية وأن الكلمة العبرية (كرب) بمعنى معركة وليس لها صلة بقتل الإمام الحسين.

 قبر خالد بن الوليد
قبر خالد بن الوليد

وهناك بيت شعري ينفي صلة تسمية كربلاء باستشهاد الإمام الحسين فتاريخ الطبري أن بعض العرب الذين رافقوا خالد بن الوليد في حربه بالعراق أيام خلافة أبي بكر، فبعد دخوله الحيرة أشرف على مدينة كربلا فشكا إليه عبد الله بن وشيمة البصري كثرة الذباب فيها فقال رجل من أشجع بيتًا شعريًا نصه لقد حبست في كربلاء مطيتي وفي العين حتى عاد غشا سمينها.

معركة كربلاء
معركة كربلاء

إلى جانب ذلك البيت الشعري فإن مجلة أبحاث العراقية في العلوم التربوية واللغوية ذكرت أن اسم كربلاء اسم لموضع قديم وان هذا الاسم ورد قبل مجيء الإمام الحسين إليها لأن الاسم كان يطلق على مجموعة من القرى الزراعية القريبة من مصدر المياه لنهر الفرات وهي تقع ما بين الشام وشاطىء الفرات كذلك فتسمية كربلاء في اللغة السومرية والبابلية تعني الرجل القربان، وفي اللغات الأكادية والعبرية والآشورية والآرامية تعني قربان الله.

إقرأ أيضا
فيلم رصيف نمرة 5

تسميات أخرى لمدينة كربلاء

 مدينة كربلاء من الأعلى
مدينة كربلاء من الأعلى

مدينة كربلاء في كتب تاريخ البلدان ومعاجمها لها أسماء متعددة قديمة منها مدينة الطف والاسم مشتق من وطف الفرات بمعنى شاطئ الفرات، كذلك لها اسم آخر هو نينوى، ولها اسم آخر بمعنى العقر، وكذلك اسم آخر وهو النواويس وكوربابل والغاضرية.

الكاتب

  • اسم كربلاء منتهى أحمد الشريف

    منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
1
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان