رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
50   مشاهدة  

عندما توقّفت الحروب بسبب الألعاب الأولمبية

دورات الألعاب الأولمبية
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في فصل من كتاب “من عجائب تاريخ مصر” للمؤرخ والروائي محمد عرموش، ذكر واحدة من عجائب التاريخ وأغربها بخصوص دورات الألعاب الأولمبية –وهي الأعرق – على مستوى الجذور التاريخية، والاجتماعية، والعسكرية، والفنية، وفي فصل مخصص بالكتاب ذكر أن كانت فتوحات الاسكندر لها عواقب عديدة بالنسبة للدول اليونانية. فقد وسعت آفاق كبيرة لليونانيين، وأدّت إلى هجرة مطردة، وخاصة للشباب والطموحين، للامبراطوريات اليونانية الجديدة في شرق البلاد فهاجر كثير من اليونانيين إلى الإسكندرية وأنطاكية والعديد من المدن الهلنستية الجديدة التي تأسّست في أعقاب الاسكندر الأكبر.. فبعد وفاته قُسّمت امبراطوريته، بعد فترة من الصراع بين جنرالاته مما أدّى إلى المملكة البطلمية استنادًا إلى مصر (والإمبراطورية السلوقية) استنادًا إلى بلاد الشام، بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس، وأسرة انتجونيد التي مقرها في مقدونيا.

 

والعصر الهيلينستي فترة في التاريخ القديم كانت فيها الثقافة اليونانية تزخر بالكثير من مظاهر الحضارة في ذلك الحين. وقد بدأت بعد وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 ق.م، واستمرت حوالي 200 سنة في اليونان وحوالي 300 سنة في الشرق الأوسط. ويستخدم اصطلاح هيلينستية لتمييز هذه الفترة عن الفترة الهلينية وهي فترة الإغريقيين القدماء التي اعتبرت أوج عبقرية وعظمة الفكر والعلوم والفلسفة الإغريقية في ظل الامبراطورية الأثينية.

تاريخ الألعاب الأولمبية
تاريخ الألعاب الأولمبية

والجدير بالذكر أن الفترات الوحيدة أن الفترات الوحيدة تقريبًا التي كانت تتوقّف فيها الحروب بين الممالك الهيلينستية هي الفترات التي كانت تقام فيها دورات الألعاب الأوليمبية فتتحول الصراعات الحربية إلى منافسات رياضية ثم تعود الحرب مرة أخرى بعد انتهاءها .. وكانت قبل ذلك قد بدأت الدورات الأوليمبية القديمة في عام 776 ق.م، وكانت تقام كل أربعة سنوات على شرف زيوس كبير آلهة اليونان وزوجته هيرا وتدوم لمدة سبعة أيام. ولم تكن دورات الألعاب الأوليمبية القديمة مجرد رياضة فقط بل كان لها معانٍ دينية ووطنية.

 

ولم تشهد دورات الألعاب الأولمبية القديمة أي توقّفات حتى أثناء الحرب الفارسية حيث أقيمت الدورة 480 ق.م .. وفي 146 ق.م سيطر الرومان على اليونان وفرضوا سيطرتهم بالتالي على الدورات الأولمبية ورغم ذلك ظلّت الدورات الأولمبية تقام كل أربع سنوات حتى عام 393  الميلادي قبل أن يلغيها الإمبراطور البيزنطي المسيحي تيودوروس الأول ليقضي على مظاهر الوثنية وكان يعتبر أن هذه الدورات من هذه المظاهر لتتوقف الدورات الأولمبية بعد نشاط 1170 عامًا.

 

وبعد 15 قرنًا كاملة غابت فيها الشمس عن دورات الألعاب الأولمبية منذ قرار الإمبراطور البيزنطي تيودوروس الأول بإلغاء دورات الألعاب الأولمبية القديمة عادت الشمس لتشرق من جديد على الدورات الأولمبية من خلال الدورات الحديثة التي انطلقت في أواخر القرن التاسع عشر، وكان النبيل الفرنسي بيير دي كوبرتان هو صاحب فكرة إحياء الدورات الأولمبية الحديثة وبالفعل بعث هذا المهرجان الرياضي من مقره الأساسي في اليونان عندما أقيمت أولى الدورات الأولمبية الحديثة في العاصمة اليونانية أثينا 1896 .

إقرأ أيضا
الدمية روبرت

 

أسطورة الألعاب الأولمبية
أسطورة الألعاب الأولمبية

وأقيمت الدورة الأولى في أثينا باليونان خلال الفترة من السادس إلى الخامس عشر من أبريل لعام 1896، وافتتحها الملك اليوناني جورج الأول والنبيل الفرنسي بيير دي كوبيرتان صاحب فكرة إحياء الدورات الأولمبية الحديثة وذلك على الاستاد الأولمبي بالعاصمة اليونانية أثينا والذي غطّى بالرخام والمرمر. وكانت الدورة مهددة بعدم إقامتها أو بنقلها إلى العاصمة المجرية بودابست لعدم وجود استاد أولمبي في أثينا، بالإضافة لعدم وجود الإمكانات المناسبة لدى الحكومة اليونانية لإقامة هذا الاستاد. ولكن الاستاد بُني في غضون 18 شهرًا فقط بعدما الثري اليوناني جورج أفيروف أحد أبناء مدينة الإسكندرية المصرية بمبلغ 100 ألف دورلار لتشييد الاستاد الذي اتسع لأكثر من 70 ألف مشجع.

الكاتب

  • الأولمبية محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان