رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
349   مشاهدة  

فراين .. اليونانية القديمة التي خلعت ملابسها للفوز بمحاكمة

فراين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اشتهرت اليونانية القديمة فراين بكونها محظية مشهورة وموضوعًا للرغبة، وكانت معروفة بسحرها المغناطيسي وجمالها الفاتن. لقد سحرت بعضًا من أقوى العقول الفنية في بلدها. مع ذلك، يمكن القول إنها اشتهرت بالطريقة الإبداعية التي تمت تبرئتها بها خلال محاكمة بسبب الوقاحة.

على الرغم من أن قصة فراين معروفة، إلا أنه من الصعب نقلها بدقة. هناك الكثير من المعلومات المعروفة عن حياتها، لكن العديد من العلماء يتساءلون عن مدى موثوقية المعلومات. مع ذلك، هناك حقائق معينة، سواء كانت حقيقية أو مزخرفة، غالبًا ما يتم تضمينها في قصتها. من المفترض أنها ولدت في عام 371 قبل الميلاد. كانت تسمى  فراين (اليونانية لـ”الضفدع”) لأن بشرتها صفراء.

على الرغم من المكان الذي ولدت فيه، فقد قضت معظم حياتها في أثينا. في سنواتها الأولى، كانت فقيرة للغاية، لكن هذا تغير لأنها أصبحت في النهاية واحدة من أغنى النساء اليونانيات. تم بيعها كعبدة، غالبًا ما يشار إليها على أنها عاهرة، للأثرياء في أثينا بحلول الوقت الذي كانت فيه 15 عام. قيل إن فراين لديها وجه وجسد جميلان وكانت مصممة على كسب حريتها باستخدامهم. كانت أيضًا  مصدر إلهام للرسام اليوناني الشهير أبيليس.

أكثر من مجرد جمال

بقدر ما يتم الحديث عن جمال فراين، فقد كانت أيضًا ذكية بشكل لا يصدق. واحدة من أشهر روايات هذه الذكاء جاءت بعد تدمير جدران ثيفا من قبل الإسكندر الأكبر في عام 336 قبل الميلاد. قالت إنها ستدفع مقابل إعادة بنائهم بشرط أن يتم نقشهم بالكلمات، “دمرها الإسكندر، ورممتها فراين.” سواء بسبب وضعها المجتمعي أو جنسها، لم يقبل اقتراحها.

في خطوة ذكية أخرى، عرض براكسيتيليز أن يعطيها أيًا من تماثيله. عندما سألت عن المفضل لديه، قال إنه يحبهم جميعًا على قدم المساواة. بعد فترة وجيزة، وصل أحد عبيد فراين بأخبار أن ورشة النحات كانت تحترق، مما دفعه إلى البكاء على فقدان قطعتين معينتين – ساتير ومنحوتة حب. كشفت المجاملة الذكية أن هذا كله كان خدعة واختارت أن تأخذ التمثال الأخير لنفسها.

كما عشقت فراين نفسها بلا خجل، وزُعم أنها كرست تمثالًا ذهبيًا لمثالها، أنشأه براكسيتيليز، في محمية أبولو في دلفي.

محاكمة على الوقاحة

إن ذكاء فراين وجمالها موثقان جيدًا، لكنها محاكمتها بسبب الوقاحة التي اشتهرت بها بلا شك. اتُهمت بثلاثة أشياء: تقديم إله جديد، وقيادة طقوس مخمورة، وعقد اجتماعات غير قانونية على شرف ديونيسوس.

تم توجيه التهم من قبل رجل يدعى يوثياس، والذي تصادف أنه أحد عشاقها السابقين. لحسن الحظ، كان عاشقها الحالي، هايبريديس محاميها. يعتقد العديد من المؤرخين أن هذه المحاكمة لا علاقة لها بفراين وكانت وسيلة لأعداء هايبريديس السياسيين لإيذائه. بكل المقاييس، تحدث ببلاغة لصالحها، لكن أضاع الوقت معظم كلماته.

انتصار لفراين

ما حدث بعد الإدلاء بالشهادات يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المصدر، لكن شيئًا واحدًا ثابتًا: تم عرض ثدي فراين على هيئة المحلفين، وتمت تبرئتها من جميع التهم. تقول النسخة الأولى من القصة أن فراين قررت خلع ملابسها؛ تقول النسخة الثانية إن هايبريديس كشفها على أثناء ذروة خطابه؛ تقول النسخة الثالثة أنه فعل ذلك فقط عندما أدرك أن كلماته لن تكون كافية لإثبات براءتها.

إقرأ أيضا
دمى

بغض النظر عمن جاء بالفكرة، أثناء تعرية فراين لهيئة المحلفين، أعلن هايبريديس، “أيها القضاة المحترمون؛ فقط الآلهة يمكن نحت مثل هذا الجسم المثالي. قتلها هو عدم احترام صارخ للآلهة. فكيف تدين هذه المرأة الجميلة بما فيه الكفاية لتقف في وجه أفروديت نفسها؟”. بغض النظر عن الطريقة التي تم بها إقناع المحلفين، فقد اتفقوا مع هايبريديس.

في هذه المرحلة من حياتها كانت فارين لا تزال محبوبة. من غير المعروف متى ماتت.

الكاتب

  • فراين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان