رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
582   مشاهدة  

“كيف بدأ الفيش والتشبيه في مصر” جانب من تاريخ إدارة البحث الجنائي

الفيش والتشبيه في مصر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يحل الفيش والتشبيه في مصر عدة مشكلات أصعب بكثير من عملية استخراجه أصلاً، فعن طريقه يتم تحديد الجاني من خلال بصمات أصابعه، وأيضًا معرفة تاريخ الشخص وسجله سواءًا كان نظيف أو لا، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لأهم ورقة في جيب الإنسان أن ينالها وهي البطاقة الشخصية بدون أخذ البصمات.

تاريخ الفيش والتشبيه في مصر

عامل البصمات في إدارة تحقيق الشخصية يأخذ بصمة أحد طالبي الرخص
عامل البصمات في إدارة تحقيق الشخصية يأخذ بصمة أحد طالبي الرخص

يُنْسَب إلى ليو هارفي باشا حكمدار البوليس المصري، عندما كان حكمدارًا لمحافظة الإسكندرية أنه وضع أساس إدارة تحقيق الشخصية في مصر (التي صارت لاحقًا الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية) عام 1896م، وبعد 4 سنوات وضعٍ نواة تاريخ الفيش والتشبيه، وقبله بسنة كان تأسيس قلم السوابق الذي كان يتبع النيابة ونظارة الحقانية (وزارة العدل لاحقًا).(1)

اقرأ أيضًا
عن قضية فتاة شبرا التي تسببت في شهرة الشرطة النسائية في مصر “وزير الداخلية اهتم بها”

بدأ العمل في إدارة تحقيق الشخصية من خلال أن تكون بمقاسات الجسم، ثم حل محلها بصمات الأصابع والتي أثبتت جدواها بقوة إلى أن صدر الأمر الإداري رقم 123 بتاريخ 27 ديسمبر 1902م لتكون البصمات هي طريقة العمل ومنذ ذلك التاريخ بدأ الفيش والتشبيه في مصر.(2)

العشرينيات ومرحلة الطفرة

ورقة فيش ببصمات أحد المتهمين
ورقة فيش ببصمات أحد المتهمين

أرادت إرادة تحقيق الشخصية في مصر إحداث طفرةً في عملها خاصةً وأن العمل فيها يختلف عن باقي العمل في المصالح الحكومية فهو عمل يقوم على البحث ويكتنفه المشقة وإجهاد البصر بسبب ما يستلزمه من استعمال النظارات المكبرة على الدوام وليس فيه من النوع الكتابي إلا الخانات فقط.

كانت حركة الطفرة أواخر عشرينيات القرن الماضي إذ انحصرت أعمالها في 3 مراحل هي «الحفظ، البحث، أعمال الخبرة»؛ ولأن العمل له قواعد وشروط معينة قررت لجنة تعديل الدرجات في الحكومة المصرية عام 1929م منح موظفي الدرجة «ج» بإدارة تحقيق الشخصية مكافأة سنوية قدرها 12ج.

محمد بك جمال الدين المدير المساعد بإدارة تحقيق الشخصية سنة 1929م
محمد بك جمال الدين المدير المساعد بإدارة تحقيق الشخصية سنة 1929م

جاء النوع الأول من أعمال إدارة تحقيق الشخصية وهو الحفظ، وقد تكون من أوراق فيش عليها بصمات أصابع المحكوم عليهم في جرائم الجنايات والجنح المهمة للذين كانوا بالسجون بدايةً من عام 1896م، وكان لكل محكوم عليه عدد 2 ورق فيش، الأولى بالترتيب الأبجدي لاسمه، والثاني بترتيب الرموز والأعداد المصطلح عليها لبصمات أصابعه؛ وكُتِب على كل ورقتين اسمه والجهة التي تم ارتكاب الجريمة فيها ونوعها والمحكمة التي أصدرته.

ومع العام 1929م صارت ورقتي الفيش، لكل من يحكم عليه في إحدى الجرائم الآتية :-
أولاً / الجنايات بكافة أنواعها والجنح المهمة التي نصت عليها المادة 839 من التعليمات العامة للنيابات.
ثانيًا / جرائم الاعتداء على ملك الغير بقصد ارتكاب جريمة
ثالثًا / الجرائم المنصوص عليها في قانون المتشردين والمشبوهين
رابعًا / جرائم المخدرات
خامسًا / إنذارات التشرد.

محمد أمين الجندي أفندي رئيس سكرتارية إدارة تحقيق الشخصية سنة 1929م
محمد أمين الجندي أفندي رئيس سكرتارية إدارة تحقيق الشخصية سنة 1929م

أما النوع الثاني من أعمال الفيش والتشبيه هو البحث، فقد كان الغرض الأساسي من تأسيس إدارة تحقيق الشخصية الكشف عن سوابق المتهمين والمتشردين والمشبوهين وما إلى ذلك من الأعمال التي كانت تمس الأمن العام والمحاكم.

وكانت أعمال البحث والإدارة لها قسمين أحدهما بحث لا تتقاضى عنه الإدارة أي رسوم وإنما تقوم به بناءًا على طلب وزارات الحكومة ومصالحها المختلفة، ويندرج تحت هذا القسم أوراق العساكر والخفراء والعمد وشيوخ الحارات والناخبين؛ أما القسم الآخر فهو البحث الذي تتقاضى عنه الإدارة رسومًا ويشمل شهادات تحقيق الشخصية (التي كانت قبل البطاقة)، مع رخص الخدم وكان مقدار الرسم 20 قسمًا.

وقد بلغ عدد طلبات تحقيق الشخصية بمكتب الإدارة بالقاهرة وبباقي جهات مصر في الفترة من 1924م حتى 1929م إلى 441988 طلب موزعين على النحو التالي:-
– عدد 71139 طلب تحقيق شخصية في سنة 1924م.
– عدد 82769 طلب تحقيق شخصية في سنة 1925م.
– عدد 85843 طلب تحقيق شخصية في سنة 1926م.
– عدد 81458 طلب تحقيق شخصية في سنة 1927م.
– عدد 81627 طلب تحقيق شخصية في سنة 1928م.
– عدد 39152 طلب تحقيق شخصية في سنة 1929م.

بشارة حنا أفندي رئيس القسم الفني سنة 1929م
بشارة حنا أفندي رئيس القسم الفني سنة 1929م

ولأن الطلبات كانت كثيرة، كانت تضطر الإدارة إلى قبول 100 أو 150 طلب وتؤجل بقية الطلبات إلى أجل مستقبلي، وحققت الإدارة إزاء ذلك التأجيل 8 آلاف جنيه ولو كانت قبلت كل الطلبات المقدمة لها في السنة لحققت أرباح أكثر من 10 آلاف جنيه.

وكان من الأشياء التي يقوم بها قسم البحث هو وضع أسماء الهاربين من السجون وتحديد أسماء من عليهم أحكام غيابية وكذلك تحديد أسماء من عليهم عقوبة المراقبة، وبعد الانتهاء من الأسماء يتم إخطار الجهات المختلفة بذلك.

وقد تراوح عدد الهاربين الذين طُلِب من الادارة ضبطهم 14272 هارب موزعين على النحو الآتي:
– عدد 1759 هارب عام 1924م
– عدد 1759 هارب عام 1925م
– عدد 2227 هارب عام 1926م
– عدد 2704 هارب عام 1927م
– عدد 2570 هارب عام 1928م
– عدد 3253 هارب عام 1929م

أما عدد من تم ضبطهم بواسطة الإدارة فكان عددهم 5292 هارب، فيما تم كشف سوابق لأشخاص ينتحلون أسماء غير أسماءهم الحقيقة وبلغ عددهم حتى عام 1929م 73558 منتحل لأسماء.

محمود أفندي الطيب رئيس قلم الشهادات سنة 1929م
محمود أفندي الطيب رئيس قلم الشهادات سنة 1929م

أما النوع الثالث من أعمال الفيش والتشبيه في مصر فهو أعمال الخبرة وكان لها 3 أنواع هي :-
الأول / رفع آثار الأيدي والأقدام التي يتكرها الجناة في مسرح الجريمة ومقارنتها ببصمات أصابع المتهمين
ثانيًا / مضاهات البصمات الفردية التي يُطْعَن فيها بالتزوير في مسائل مدنية أو إدارية أو جنائية.
ثالثًا / إثبات سوابق المتهمين الذين ينكرون سوابقهم.

وكانت النتائج المترتبة مبهرة ومريحة للهيئة القضائية ووزارة الداخلية، فقد كانت خدماتها للقضاء متمثلة في حفظ سوابق المجرمين وإثباتها للعائدين منهم للاجرام، وحفظ هذه السوابق مرتبة، بحسب الأشكال، فإذا ما أريد البحث عن سوابق أحد الاشخاص أخذت بصمات أصابعه وقسمت وقورنت على الأوراق الموجودة من نوعها بالمحفوظات واستخرجت من بين مثيلاتها.

إقرأ أيضا
الحشاشين

وكانت عملية مطابقة البصمات فنية ومرهقة لا تكفي فيها العين المجردة، بل يتم استخدام المجهر، ويضطر القائم بها إلى الانحناء المستمر معرضًا نفسه لما يترتب على ذلك من أمراض الصدر والمعدة علاوة على عدوى الأمراض الجلدية من بصمات المصابين بها من المجرمين.

موظفو إدارة تحقيق الشخصية يقومون بعملهم الفني على مكاتبهم
موظفو إدارة تحقيق الشخصية يقومون بعملهم الفني على مكاتبهم

أما الخدمات التي قدمتها إدارة تحقيق الشخصية للأمن العام بسبب البصمات، فهو كشف قضايا هامة منها أنه في سنة 1925م إذ قام لص بسرقة منزل أحد الماليين وفتح خزائنه عن طريق مفتاح مصطنع وسرقة نقود وأوراق مالية بقدر 2000 جنيه، وكان تقرير إدارة تحقيق الشخصية في هذه الحادثة دليل القضاء الوحيد في الحكم على الجاني.

أيضًا في سنة 1925م حدثت سرقة بمنزل محمد محمود باشا وترك الجاني أثر لقدميه واستطاع الأمن معرفة السائق وتقديمه للقضاء وذلك بسبب البصمات.

أما التطور الأعظم فكان سنة 1929م بسبب تطور الحالة العمرانية والاقتصادية في مصر، ففي الأساس كانت الإدارة لها غرض أساسي وهو الكشف عن السوابق، وغير ذلك من الأعمال ذات المساس بالأمن العام والمحاكم، لكن التطور العمراني وكثرة السكان أدوا إلى إضافت مهام أخرى للإدارة ومنها البحث المجاني عن أوراق المتهمين والمشبوهين والمتشردين، وزادت عليه أوراق العساكر والخفراء والعمد ومشايخ البلاد والحارات والناخبين المطعون فيهم والمتوفين المجهولين؛ كذلك كان هناك بحث بضريبة قدرها 200 مليم ويشمل البحث عن شهادات تحقيق الشخصية للأطباء والمحامين والمهندسين والخبراء والمسافرين للخارج والمصارف ورخص الخدم.

بعض موظفي إدارة تحقيق الشخصية يقومون بعملهم أمام دواليب المحفوظات
بعض موظفي إدارة تحقيق الشخصية يقومون بعملهم أمام دواليب المحفوظات

ومما يذكر أنه قبل عام 1929م كانت الدواليب خشبية إلى أن تغيرت لصاج خوفًا عليها من الحريق، ثم صارت دواليب حديدية؛ ولاحقًا صار قلم السوابق التابع لمصلحة تحقيق الشخصية يتبع وزارة الداخلية بدايةً من العام 1962م.(3)


(1)  محرر، لائحة سير قلم السوابق، جريدة الوقائع المصرية، عدد: 43، يوم 17 إبريل 1895م.
(2)  محرر، كيف يعثر البوليس على المجرمين، مجلة مصر الحديثة المصورة، عدد 22 إبريل 1929م، ص684.
(3)  محرر، قرار رئيس الجمهورية العربية المتحدة رقم 3204 لسنة 1962م بإعادة تنظيم قلم السوابق لمصلحة تحقيق الشخصية من الناحيتين الإدارية والفنية، الجريدة الرسمية، عدد 273، يوم 25 نوفمبر 1962م، ص2644.

الكاتب

  • الفيش والتشبيه في مصر وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان