تقرأ الآن
Don’t Look Up الذين ضحكوا حتي البكاء

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
178   مشاهدة  

Don’t Look Up الذين ضحكوا حتي البكاء

Don’t Look Up
  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب


منذ أكثر من شهر لم أستطيع الكتابة، فالكتابة أحيانا تبعد عنا كما نبعد عنها، و الحقيقة أن الكتابة عن الفن لم تعد سهلة، فقد شاهدت العديد من الأعمال التي أردت الكتابة عنها ولكني لم أستطيع ، قد يكون الكسل أو عدم الرغبة فى الكتابة، ولكن اليوم كان لدي رغبة في الكتابة عن تجربة عادل إمام الوحيدة مع رأفت الميهي مقارنتها مع فيلم ليوناردو ديكابريو الأخير، أن تلك النوعية من الأفلام التي نادرًا ما تنجح في وطننا العربي.

حسن سبانخ

لا أنسى عندما سألوا وحيد حامد من هو أفضل سيناريست فى مصر فقال بوضوح رأفت الميهي، لا نستطيع أن نغفل موهبته رأفت العظيمة، أنه واحد من رواد الفن والسخرية فى تاريخ مصر ولكنه لم يمتلك الشعبية التي يستحقها، قد يكون فيلم الأفوكاتو لـ عادل إمام أكثر أفلامه شهرة وأكثرها شعبية حتى الآن، حاول رأفت الميهي خلال أعماله كسيناريست أو كمخرج فيما بعد تقديم صورة ناقدة ساخرة من المجتمع، وتقريبا سخر من كل شيء في المجتمع.

قدم رأفت عدد من الأفلام الساخرة من أهمها الأفوكاتو و الجزء الثاني منه سمك لبن تمر هندي حيث يقدم محمود عبد العزيز شخصية الأخ الأصغر لحسن سبانخ  الرافض لما يفعله أخيه، و بالإضافة إلى أفلام مثل سيداتي آنساتي و فيلم ميت فل وغيرها من الأفلام الساخرة.

تعرض الفيلم إلى العديد من المشكلات منها مشكلة المستشار مرتضي منصور التى يدعى أنه على أثرها ترك القضاء، ومشكلة الإيرادات التي على إثرها لم يتعامل عادل مع رأفت الميهي مرة أخرى كما لم يتعامل مع محمد خان بعد فيلم الحريف.

Don’t Look Up

Don’t Look Up
Don’t Look Up

الفيلم رغم بساطته ولكنه يعتبر فيلم صادم، فيلم صادم جدًا، الفيلم يدور حول كارثة حقيقة قادمة للكرة الأرضية ويوضح لنا كيف يتعامل الشعوب حاليا مع الكوارث، كوميديا سوداء حقيقة  مع رحلة “كيت” وأستاذها “راندال” لإيصال صوتهما حتى يتم إنقاذ العالم من كارثة محققة وكيف تعامل الساسة فى الولايات المتحدة الامريكية مع الأزمة وكيف يحاولون استغلال الكوارث لمصالحهم ، ومع أن الفيلم خيالي لكنه حقيقي جدًا.

على سبيل المثال مشهد اهتمام الإعلام بخبر انفصال مغنية شبه عارية عن حبيبها أهم من خبر وجود نيزك قادم لتدمير الأرض، ستجد المذيعة التي تمثل الاعلام لاتي في  الكارثة إلا الجاذبية  الدكتور ليوناردو دي كابريو، وتعرف نفسها أنها تزوجت وزير وكانت على علاقة مع اثنين رؤساء سابقين، وكما أننا نجد شخصية رجل الأعمال الذي يمثل أصحاب شركات المحمول، كيف يعاني من درجة ما من درجات التوحد وكيف يقود الرئيسة الأميركية التي تشبه إلى حد ما هيلاري كلينتون وفيلم ينتقم بشكل ما من خصوم ترامب، أعتقد أنه ساهم بشكل ما في صناعة ذلك الفيلم.

رغم أن أحداث الفيلم خيالية ولكنها واقعية بنسبة كبيرة، و يضم  الفيلم مجموعة كبيرة من نجوم السينما: ليوناردو دي كابريو، ميريل ستريب، جنيفر لورانس، كيت بلانشيت، مارك ريلانس، جونا هيل ..أضف إليهم مؤلف الفيلم ومخرجه آدم مكاي الذي قدم من قبل فيلم Vice ومسلسل Succession.

جاء مشهد النهاية في الفيلم قويًا فوسط تلاشي كل العبث وتفاصيل الحياة ما يتبقى هو وجوه من نحبهم وارتباطنا بهم. وينتهي بعبارة كنا نمتلك كل شيء

إقرأ أيضا
إيناس لطفي

الذين ضحكوا حتي البكاء

غلاف كتاب الذين ضحكوا حتى البكاء
غلاف كتاب الذين ضحكوا حتى البكاء

قرأت قديمًا مجموعة قصصية للدكتور مصطفى محمود إصدار أخبار اليوم  تدعى “الذين ضحكوا حتى البكاء”
و كانت تدور حول فكرة سخرية القدر منا، شعرت أن الفيلم يدور حول فكرة مشابهة، نحن بالفعل نضحك فعلا ولكن ضحك من الألم  والوجع.

الكاتب

  • حاصل على درجة الدكتوراه ومهتم بالفنون بشكل عام والبحث في التاريخ وصدرت له العديد من الكتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان