رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
293   مشاهدة  

أحلام المصرية .. “زغروطة حلوة” في عالم الطرب


في مثل هذه الأيام منذ 98 عاما، دوت صرخة طفلة رضيعة في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ولم يكن يعلم أحد حينها أن صاحبة تلك الصرخة ستتمتع في المستقبل بصوت دافئ حنون يأخذك لعالم ساحر من الأحلام، تشدو به الكثير من كلمات وألحان كبار صناع الأغنية في مصر، لتصبح واحدة من أيقونات الطرب الجميل، إنها المطربة أحلام صاحبة واحدة من أشهر أغنيات الأفراح المصرية وهي “زغروطة حلوة”.

بالطبع عندما تبحث عن اسم المطربة الشهيرة على محركات البحث ستجد النتائج جميعها تظهر عن المطربة الإماراتية أحلام، لذلك عليك بالبحث عنها بكتابة “أحلام المصرية”، لتجد كنزا من الطرب الأصيل أمامك.

أحلام المصرية ومغامرة عبد الوهاب

أحلام

بدأت قصة فاطمة النبوية الشهيرة بـ أحلام المصرية مع الغناء في عمر صغير، حيث ذاعت شهرتها في مدرستها بقرية ميت غمر بسبب صوتها العذب، وكانت تغني للمدرسات أغنيات أم كلثوم وعبد الوهاب، ثم سافرت إلى القاهرة وهي في الثالثة عشر من عمرها، لتلتقي الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي آمن بموهبتها وغامر معها بأغنية “القمح الليلة” رغم ما عرف عنه من حرصه الشديد وعدم المغامرة، وحققت أحلام نجاحا كبيرا بهذه الأغنية وقتها حين سمعها الجمهور بصوتها في فيلم “لست ملاكا” بينما كانت الفنانة ليلى فوزي تحرك فمها في المشهد فقط.

YouTube player

بعد نجاح أحلام المصرية في أغنية “القمح الليلة”، طلبتها الإذاعة المصرية لتغني الأغنية الشهيرة “يا عطارين دلوني”، والتي كانت مفتاح باب الشهرة لها في سن 14 سنة، ثم انطلقت في عام الغناء رغم معارضة والدها في البداية، ليتبناها الراحل محمد حسن الشجاعي، حيث كان المشرف على مراقبة الموسيقى والغناء في الإذاعة وقتها.

المهد المنصان والجائزة الكبرى

 لكون أحلام المصرية في بداياتها الفنية كانت في سن الطفولة، لم يكن غريبا أن يلحن لها محمود الشريف من كلمات بيرم التونسي أغنية خاصة للطفل بعنوان “المهد المنصان”، وهي الأغنية التي فازت بالجائزة الكبرى على مستوى الوطن العربي، بحسب ما ذكرته الفنانة الكبيرة في حوار إذاعي نادر مع الإعلامي سامح رجائي.

وتقول كلمات تلك الأغنية النادرة:

المهد المنصان

بعناية الرحمن

نام في أمان وطمان

نام يا حبيبي نام

المهد المأنوس

بملايكة محروس

وملايكة أطهار

كافياهم أنوار

فارشين لك أزهار

من تحت الأقدام

نام يا حبيبي نام

وملايكة حواليك

فاردة جناحها عليك

تستنى ابتساماتك

إقرأ أيضا
السعادة

وتقبل وجناتك

نام يا حبيبي نام

ولم تكن “المهد المنصان” هي أغنية أحلام الوحيدة للأطفال، فقد غنت عدة أغنيات لهم منها: “بابا جه، آخر العنقود وتاتا خطي العتبة”.

أحلام المصرية.. “زغروطة حلوة”

في عام 1997 رحلت المطربة أحلام المصرية عن دنيانا تاركة كنزا موسيقيا لمحبي الطرب الجميل، حيث يستطيع كل عاشق لصوتها المميز أن يفتح الصندوق بسهولة ويسر، ليقتنص ما تهواه نفسه من مقتنياته النفيسة، فيسمع “زغروطة حلوة رنت في بيتنا.. لمت حارتنا وبنات حارتنا”، ويبحث عن سلعة الصبر المختفية في “يا عطارين دلوني.. الصبر فين أراضيه.. وأنا لو طلبتوا عيوني.. خدوها بس ألاقيه”، ويستعيد ذكرياته في منزل والده في “يا بيت أبويا معزتك في عينيا.. ما شفت منك غير ليالي هنية”، وغيرها من الأغنيات التي تأخذك بالفعل لعالم ساحر من الطرب.

وبالتزامن مع مرور 98 عاما على ميلاد المطربة أحلام المصرية، يأخذكم “الميزان” في جولة فنية بين مجموعة من أفضل ما غنت.

إقرأ أيضاً

سامح العجمي و أشرف سالم صاحبا أغنية “زحمة الأيام” .. أخر جيل صناع الأغنية الحقيقي

الكاتب


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان