تقرأ الآن
الله الله يابدوي .. حكاية كرامة لزمت الموال الشعبي

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
797   مشاهدة  

الله الله يابدوي .. حكاية كرامة لزمت الموال الشعبي

مسجد السيد البدوي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


الله الله يابدوي جاب اليسره .. حكايات وكلمات تراثية كثيرة، نسمعها ونرددها، و نحفظها عن ظهر قلب لأننا نحبها.. تعلقت في أذهاننا بنغمات وألحان خاصة.. نسمعها فنجتمع على ذكرياتها التي لن ننساها، لكن هل فتشت يوما عن معنى تلك الكلمات و أصولها و حكاياتها ..ربما تكون مثيرة؟!

يبدأ موروثنا الثقافي من هنا من تلك الحكايات التي توارثنها جيلا بعد جيل، ومن هذه الحكايات والكلمات حكاية« الله الله يابدوي جاب اليسرى»، فبتأكيد سمعتها من الفنان اسماعيل ياسين والجميلة شادية، الله الله يابدوي جاب اليسره
ايه الكباب ايه الحاتي
قدام كلام الأدباتي
يبسط حرمي وحماتي
و يبسط الناس الأمراء ،
لتقول شادية في نفس الأغنية ببهجتها المحببه
ياميت حلاوة على البهوات
وش الفلوس وش الجنيهات
دول معمولين من حلويات
و البدله ساكنيها بأجره
الله الله يابدوي جاب البشره،.


أو سمعتها من الفنان الرائع محمد رشدي مجدد الموال الشعبي، والتي روحه من تلك القصص والحكايات والكلمات التي توارثناها جيل بعد جيل، فمحمد رشدي تناول تلك المطلع في كثير من مواويله لتكون سمه أساسية فيها والتي خلقت له عالم خاص ، خاص جدا ، فهو مزج الروح الشعبية المصرية بالثقافة الإسلامية من خلال غنائه في الموالد خاصة مولد ابراهيم الدسوقي ، والسيد أحمد البدوي.

ويعتبر أشهر موال غناه محمد رشدي والذي بالمناسبة لحنه الموسيقار الكبير بليغ حمدي والكلمات لـ صلاح ابو سالم :
الله الله يا بدوى جاب اليسرا ان شاء الله

انا اللى عمرى ما قلت الاة وبعدى بحور
وبلف وادور وياك يا زمان
مبقولش يا ليل وبقول يا نهار
وبحب النور وحبايب النور وعايش فرحان

قالوووا
مهرك ست جمال وانا واد جمال
علي قد الحال ومليش راسمال غير الموال

وعد وتخديه والله عليا
لاهد جبال واعمل خيال
واجيبلك مهرك يا صبية

&;

حكاية الله الله يابدوي جاب اليسره.. من البداية

تبدأ الحكاية منذ مجي “أحمد بن علي بن يحيى ” والمعروف لدى المصريون بالسيد أحمد البدوي، شيخ العرب، البدوي الملثم مدينة طنطا .

من هو السيد أحمد البدوي ؟!
السيد أحمد البدوي اسمه الحقيقي هو أحمد بن علي بن يحيى ، إمام صوفي، عربي، ولد بمدينة فاس المغربية وهاجر إلى مكة مع عائلته وعمره سبع سنوات واستغرقت الرحلة أربع سنوات منهم ثلاث سنوات أقاموها بمصر وعندما بلغ الثمانية والثلاثين من عمره سافر إلى العراق مع شقيقه الأكبر حسن ورجع بعد عام واحد إلى مكة ثم قرر في نفس عام رجوعه الهجرة إلى مصر وتحديدا إلى مدينة طنطا لتكون موطنه، كما يعتبر السيد أحمد البدوي هو ثالث أقطاب الولاية الأربعة لدى المتصوفين، والولاة الأربعة هم« أحمد الرفاعي، عبدالقادر الجيلاني، أحمد البدوي، إبراهيم الدسوقي».

 

الله الله يا بدوي
ساحة مسجد السيد أحمد البدوي

ويعتبر« السيد أحمد البدوي» أشهر هؤلاء الاقطاب، ولما لا واحتفالات مولده، يحضرها 2 مليون شخص سنويا، فا إليه تنسب الطريقة البدوية ذات الراية الحمراء لقب بالبدوي لأنه كان دائم تغطية وجهه باللثام مثل أهل البادية، ولُقب السيد أحمد البدوي بعدة ألقاب أشهرها شيخ العرب والسطوحي وينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب .

واحتفالا بالشيخ يقيم اتباعه في مصر احتفالا أمام ضريحه في الساحة الأحمدية ساحة السيد أحمد البدوي بمسجده في طنطا، ويقام له سنويا احتفالان أحدهما في شهر أبريل يسمى بـ المولد الرجبي والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يعد أكبر الاحتفالات الدينية في مصر على الإطلاق.

الله الله يا بدوي
مسجد السيد أحمد البدوي

كرامات السيد البدوي ..الله الله جاب اليسره

تناول الموروث الثقافي الشعبي كرامات الأولياء، واعتبرهم العامة البسيطة من المصريين أبطال خارقين قادرون على تحقيق أمانيهم، ومن بين هؤلاء الأولياء كرامات السيد البدوي

فالكل هنا يأتي إلى طنطا يبحثون عن النفحة من صاحب الكرامات، يتلمسون ضريحه الذي يشع باللون الاخضر بحميمية يطلبون منه بركه أو نفحة تعينهم في الحياة!.

 

وكان من بين أشهر كراماته ما يتداوله العامة إلى الآن أنه كان ينقذ الأسرى المصريين من أوروبا الذين تم أسرهم في الحروب الصليبية ولذلك انتشرت مقولة في التراث الشعبي المصري هي الله الله يا بدوي جاب اليسرى أي أن البدوي قد جاء بالأسرى، ودي كانت حكاية الله الله يابدوي جاب اليسرى .

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان