رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
252   مشاهدة  

أشهر قفشات الأحيه في الأعمال المصرية من القديم إلى الحديث

أحيه
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



سألني صديق قاهري عن كلمة أحيه وهل نستخدمها باريحية بالاسكندرية، فقال لي: يعني ممكن حد يقولها ادام راجل كبير؟..فأجبته بإن أيوة فهي كلمة عادية تمامًا للتعبير عن أكثر من شيء أهمها الدهشة.

وكنت يوما ما بالقاهرة أركب مترو الأنفاق لأول مرة مع زميل عمل كتر خيره انتظرني حتى يأخذني لمكان اجتماع عمل، وقلت الأحيه بصوت عالٍ يكاد يصل للعربية التالية بالمترو دون أي مجهود، فزغر لي الزميل وقال أن هذا اللفظ هنا بالقاهرة عيب وأن علي النزول بصوتي مستوى لا يسمعه سواه لو حاولت تكرار هذه الكلمة.

وهذه المواقف إنما تدل على اختلاف استخدام الألفاظ بين مدينة وأخرى بنفس البلد، فسلو الاسكندرية أن هذا اللفظ عاديا تمامًا. وقد ذكر في مشاهد عديدة بالأعمال المصرية أحببت أن استرجعها مع القراء وكانت مشاهد خفيفة الظل رغم كون الكلمة عيب للكثيرين بمصر المحروسة.

أشهر وأجمل احيه للفنان سعيد صالح

لن أبالغ لو قلت كل شيء من سعيد صالح جميل وخفيف الظل، وأن طاقته التمثيلية لم نشهدها كلها -هكذا أؤمن-وأنه كان يحتاج لفرص مختلفة كي يتحفنا بمزيد من الأفيشات والجمل التي سجلت في ذاكرة الجمهور المصري.

YouTube player

وأشهر هذه الجمل ” احيه يا أبو سوسو احيه” التي قيلت بمسرحية العيال كبرت، وإلى الآن يستخدمها المصريون للتعبير عن الاندهاش والشعور بالمفاجأة.

عادل إمام أكثر من ذكر الاحيه

الواد سيد الشغال مليئة بالاحيه على لسان الزعيم عادل إمام وقد قالها في أكثر من مشهد، وليست لدي معلومة أكيدة حول كواليس العرض، ولكن شعوري أن هذه المشاهد كانت ارتجال من الفنان عادل إمام، خاصة المشهد الذي يقول فيه “بتلعب احي في انهي نادي؟”

YouTube player

كذلك بمسرحية الزعيم قالها الفنان عادل إمام عندما أدرك أنه وقع بمشكلة حقيقية مع كبار البلد عندما كرر له الفنان أحمد راتب رحمه الله “احنا هنقعد مع بعض قعدة اخ مع اخوه..صديق مع صديقه..مواطن شريف مع مواطن شريف زيه” 

سهير البابلي وشادية

أحيه

لو شاهدت مسرحية “ريا وسكينة” فبالتأكيد قد سمعت الأحيه أكثر من مرة والأحيه والأبيه التي قالتها الفنانة سهير البابلي. وشيء منطقي أن يقال هذا اللفظ بالعرض حيث تدور الأحداث والقصة الشهيرة كلها بالاسكندرية، وكانت من ألطف الأحيه التي سمعتها بحياتي، رحمهما الله كما أسعدونا.

أغنية دينا الوديدي

أشهر أغنية تقريبا بها لفظة الاحيه للفنانة الشابة دينا الوديدي :

واستقبل الجمهور الأغنية  بشكل عادي بل غنتها دينا الوديدي بمكتبة الاسكندرية منذ سبع سنوات

YouTube player

احيه احيه

هو في ايه

الزحمة دي موضوعها ايه

إقرأ أيضا
غادة عبد الرازق

رقص وزغرايد فين البوليس

احيه احيه

يا حفيظ يا مغيث

أحمد السعدني وأحدث احيه في الأعمال المصرية

تدور أحداث مسلسل “سيب وانا سيب” الذي يعرض على منصة شاهد بمدينة الإسكندرية، ورغم ملاحظاتي الكثيرة على المسلسل الذي سأكتبها بمقال منفصل، إلا أن المسلسل لم تذكر فيه لفظة الاحيه بشكل مبالغ فيه كما تصور لنا دائما الفنانة ياسمين صبري عن الاسكندرانية.

YouTube player

وقد قالها الفنان أحمد السعدني في دور إبراهيم بمكانها عندما تفاجأ بوجود نبيلة ببيته وكلبها، وقالها بشكل عفوي خفيف كما لو كان اسكندرانيًا تفاجأ بوجود أزمة بالفعل وفي الحقيقة فلو كان  المسلسل قد أصبح ترندا على موقع تويتر لفترة رغم مشكلاته ففي رأيي هذا سببه جمهور الفنان أحمد السعدني واستطاعته  مؤخرا أن يتقبله الجمهور في أي دور خاصة لو كان تحت إطار كوميدي.

الكاتب

  • أحيه إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان