رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
83   مشاهدة  

المنتصر بالله.. رمانة ميزان الضحك


منذ عام أو أزيد كنت قد نشرت مقالا هنا في الميزان بعنوان ماذا لو وضعت الكوميدينات في فريق كرة قدم؟ من يلعب في أي مركز ولماذا؟ في هذا المقال اخترت 11 كوميديان ومدير فني ليصبح المجمل 12 ممثلا كوميديا في تاريخ مصر ليكونوا تشكيلة لمنتخب الكوميديا وجاء رد الفعل متباين ولكن أكثر ما اتفق عليه الجميع هو نطق اسم أحد الممثلين متبوعًا بعلامة تعجب، المنتصر بالله؟! وكأن اختياري لممثل مثل المنتصر بالله كان أعجب ما في التشكيل ولكن الحقيقة أن المنتصر بالله من أحد أكثر أنواع الكوميديانات ندرة وقليلون من هم على شاكلته ومروا بالمسرح والسينما المصرية.

بين فارصير ونكتة

لكي نعرف لماذا المنتصر بالله من أكثر أنواع الكوميديانات ندرة لنقسم الكوميديا لمظلتين كبيرتين، الإضحاك والسخرية، أو الكوميديا والفارص، والفارق بين الاثنان هو المبالغة، فالكوميديا تقل بها حدة المبالغة عكس الفارص القائم بالأساس على منهج السخرية من التراجيديات الكلاسيكية قبل أن يتوسع وينتشر ويصبح فن قائم على المبالغة بهدف تحقيق الضحك، المبالغة في كل شيء حتى في نسج المواقف نفسه.

وتحت هاتان المظلتان نجد العديد من التكنيكات والتي في الغلب يمتزج بعضهم ببعض ليصنعوا الضحك، المنتصر بالله هو الرجل الذي ينتمي بسهولة شديدة إلى المظلتين في آن واحد، الفارص والإضحاك، فإن كان سمير غانم هو سيد عالم الفارص وفؤاد المهندس هو ملك عالم الإضحاك، فالمنتصر بالله الرسول بين العالمين، بل والأدهى أنه رمانة الميزان الأعظم بينهما.

في فيلم الشيطانة التي أحبتني الذي ألفه حسام حازم وأخرجه سمير سيف، كان محمد صبحي وكل الفيلم تقريبا ينتمي لعالم الفارص المبالغة في نظرية العصابة المتطورة، المبالغة في أداء صبحي لدور الضابط، المبالغة كانت سمة الفيلم، ولكن صدق أو لا تصدق أن الكوميديان الوحيد في الفيلم الذي لم ينجرف لحظة إلى المبالغة وأدرك أنه يجب عليه أن يحقق التوازن داخل كل هذا الفارص كان المنتصر بالله.

بدور المحامي محدود الذكاء ذو المرافعات اللطيفة التي تشير لذلك، كانت له بصمته المختلفة عن كل من فيلم، بل يمكن القول ببساطة، أن لجوء المنتصر بالله لتكنيك الإضحاك لا السخرية كان سبب في نجاح الفيلم على المستوى الكوميدي، وإبراز التضاد بينه وبين الأخرين في الفيلم.

وعلى جانب أخر، في مسرحية تنتمي ببساطة لمدرسة الكوميديا لا الفارص، كان المنتصر بالله بالإضافة لسهير الباروني وفؤاد أحمد هما أصحاب كوميديا الفارص في العمل ليحققوا التوازن المطلب في مسرحية مثل علشان خاطر عيونك، مبرزين ذلك التضاد الساحر، التضاد الذي أقر له علماء اللغة أنه يبرز المعنى ويوضحه.

قرد إيده حمرا !!

حكاية المنتصر بالله

ولكن إذا أردت تحدي هو أصعب ما يمكن أن يقع فيه كوميديان، ستجد التحدي الذي واجه المنتصر بالله في مسرحية شارع محمد علي، حيث وفقًا للمسرحية لا يظهر شلاولو بدون عجوة ولا عجوة بدون شلاولو فكلاهما ترتبط أغلب مشاهدهما ببعض، إذن على المنتصر بالله الوقوف كل ليلة بجوار أحد أعظم كوميديانات مدرسة الفارص في تاريخ المسرح المصري، وحيد سيف، والذي قرر في تلك المسرحية أن يكون الفارصير الأعظم على الخشبة.

إقرأ أيضا
مسلسل يوتيرن

فكان لجوء المنتصر بالله لمدرسة الإضحاك لا المبالغة هو الخيار الأمثل لا فقط من أجل الظهور، فكوميديان استطاع الارتجال أمام فؤاد المهندس لن يعجز أبدًا عن مجاراة زميل لا يقل مهارة عنه مثل وحيد سيف في الإرتجال، بل إن المنتصر لديه ميزة جسديه وهي عينيه غير موجودة في وحيد سيف فالسخرية هنا سهلة.

ولكن المنتصر اختار التوازن، اختار أن يقدم يقدم وحيد سيف للجمهور ما لذ بينما يقدم هو لهم ما طاب، لتحدث مباراة كوميدية بين الثنائي طوال المسرحية يربح فيها الجميع الفارصير والمضحك والجمهور، لتحيى مشاهدهم معًا وينتظرها الجمهور طوال عرض المسرحية وما بعدها.

تلك القدرة على التنقل تحتاج إلى ممثل واعي لأدواته، لديه حس عالي بالجمهور خاصة على خشبة المسرح، يحتاج إلى ممثل لدية إمكانيات كوميدية تؤهله أن يسير كما يريد، كوميديان متمرد على فكرة القالب والتكنيك الثابت والمدرسة الواحدة، تحتاج إلى ممثل يعرف متى يتوقف بدقة مثلما يعرف متى وكيف يطلق رصاصته لتصيب هدفها، ممثل يضحك في المدرستين وفي رأيي الوحيد الذي فعلها هو المنتصر بالله، فقط لا غير.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان