رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
53   مشاهدة  

مسلسل الأطفال كاني وماني .. قصة أول عمل بالكارتون قدمته منى أبو النصر في رمضان

مسلسل الأطفال كاني وماني
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إذا ما تكلمنا عن مسلسلات الأطفال في شهر رمضان زمان، فإن اسم الدكتورة منى أبو النصر سيكون على رأس قائمة مبدعيها من خلال عملها الخالد مسلسل بكار.

مسلسل الأطفال كاني وماني .. ظهوره ونجاحه

YouTube player

مسلسل بكار لم يكن هو العمل الوحيد للدكتورة منى أبو النصر، فقد سبقه عمل آخر هو مغامرات السنباد البحري والذي علق بذاكرة الأطفال لكنه لم يحقق نفس الصدى الذي حققه بكار، وقبل السنباد كان هناك عمل آخر هو الأول لمنى أبو النصر وهو مسلسل الأطفال كاني وماني الذي عُرِض سنة 1992م.

مسلسل الأطفال كاني وماني
منى أبو النصر

عُرِض الموسم الأول من مسلسل الأطفال كاني وماني في 5 رمضان 1992م / 1 رمضان 1412هـ على القناة الثانية الساعة الثامنة والربع مساءًا وكان من تقديم الإعلامية سامية الإتربي وفكرة وإخراج منى أبو النصر وإعداد وسيناريو يحيى تادريس وبطولة الطفلتين بسمة في شخصية كاني وجيني في شخصية ماني والبغبغاء كوكي الذي قام بصوته محمد فريد.

موعد مسلسل الأطفال كاني وماني، القناة الثانية، الحلقة 1
موعد مسلسل الأطفال كاني وماني، القناة الثانية، الحلقة 1

أشادة لجنة الطفولة باتحاد الإذاعة والتلفزيون ببرنامج كاني وماني، وكانت ترأس اللجنة الدكتورة كاميليا عبدالفتاح وضمت اللجنة مجموعة من الخبرات المتميزة في مجالات الطفل المختلفة كالموسيقى والفنون وعلم النفس؛ وكتبت اللجنة جملة في بداية التقرير تقول «أخيرًا .. حقق مسلسل كاني وماني كل الآمال».[1]

كاميليا عبدالفتاح
كاميليا عبدالفتاح

وقد قامت الدكتورة كاميليا عبدالفتاح بتهنئة ممدوح الليثي رئيس قطاع الإنتاج الذي أنتج المسلسل وقالت أن السبب في إعجاب اللجنة بهذا المسلسل أنه يقدم مجموعة من المعلومات الثقافية الهامة بلغة عربية سليمة وأنه يقدمها باستخدام الصور والرسوم المتحركة بإخراج يجذب اهتمام الطفل، ثم أضافت ملحوظة صغيرة موجزها أن اللجنة تتمنى أن تتحدث مقدمة البرنامج باللغة العربية السهلة مثلما تتحدث هي نفسها داخل المسلسل.

اقرأ أيضًا
“بوجي وطمطم كبش فداء عالمي سمسم .. عن صراع رمضان الأمريكاني والمصري في ماسبيرو

عن مسلسل كاني وماني قالت الدكتورة منى أبو النصر «منذ زمن طويل وأنا أفكر في تقديم برنامج للأطفال أستخدم فيه من الرسوم المتحركة لتقديم المعلومات المفيدة والجذابة، ووقع الاختيار على تنفيذ المسلسل من خلال مجال القراءة، أي من خلال الكتاب لترغيب الطفل في القراءة فكل حلقة تتناول فكرة معينة فيها المعرفة المستمدة من كتاب بطريقة غير مباشرة وأنا أقوم بتصميم الرسوم والإخراج، ويساعدني في هذا مجموعة عمل من الشباب لأن الرسوم المتحركة عمل شاق، ويكفي أن أقول أن كل ثانية تحتاج إلى 12 لوحة مرسومة وملونة، ولانه عمل يحتاج الى جهود كبيرة ووقت طويل قلم نستطع خلال الخمسة شهور الماضية أن ننجز 30 حلقة لتذاع يوميًا في القناة الثانية، وكل ما استطعنا إنجازه تقديم 15 حلقة فقط على أن نستكمل باقي الحلقات فيما بعد».

من تحضيرات كاني وماني
من تحضيرات كاني وماني

وفي حوار آخر قالت منى أبو النصر أنها خسرت 21 ألف جنيه أنفقتها من مالها الخاص لكنها سعيدة به، منتقدةً عدم اهتمام الصحافة بالرسوم المتحركة، مقابل الأعمال الفنية الأخرى وذكرت كواليس أخرى فقالت «عندما ناقشنا فكرة البرنامج، قررنا أن تجمع الحلقات بين فن العرائس والتصوير التليفزيوني والرسوم المتحركة، وكانت هناك اقتراحات بظهور بعض النجوم كضيوف شرف، ورفضت لأن ذلك سيكون مقحمًا على العمل، وكانت هناك ترشيحات بشأن الشخصية التي تحكي للطفلتين لكني أقول وبمنتهى الأمانة إنني مقتنعة جدا بأداء وتلقائية سهير الأتربي».[2]

إقرأ أيضا
بطن الحوت
من كواليس كاني وماني
من كواليس كاني وماني

النجاح الذي حققه برنامج كاني وماني دفع التلفزيون المصري لإنتاج 30 حلقة جديدة من كاني وماني[3]، ومؤخرًا قامت قناة ماسبيرو زمان برفع ما تم عرضه من المسلسل.


[1]  محرر، كاني وماني أول مسلسل تتابعه الأسرة المصرية وتقول عنه لجنة الطفولة حقق كل الآمال، جريدة الجمهورية، عدد 12 مارس 1992م، ص10.
[2]  محمود الواقع، منى أبوالنصر عن «كاني وماني»: سعيدة رغم خسائري المادية (رمضان 1992)، موقع المصري اليوم، 6 يوليو 2015م
[3]  محرر، 30 حلقة جديدة من كاني وماني، جريدة الجمهورية، عدد 26 مارس 1992م، ص10.

الكاتب

  • مسلسل الأطفال كاني وماني وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان