تقرأ الآن
دكتور شريف زكي .. العالم المصري الذي غير مجال علم الأمراض للأبد

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬132   مشاهدة  

دكتور شريف زكي .. العالم المصري الذي غير مجال علم الأمراض للأبد

الأمراض

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


الدكتور شريف زكي لديه عيون مميزة. كما أنها أيضًا ماهرة بشكل مبهر. لقد حلت عيون دكتور شريف زكي وعقله مجموعة كبيرة من الألغاز الطبية الحديثة. حيث وجد دكتور شريف وفريقه في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فيروس زيكا في أدمغة الأطفال البرازيليين الذين ماتوا بعد الولادة. وقد رصدوا الجمرة الخبيثة في أنسجة الجلد بعد هجمات 11 سبتمبر.

قيمة الدكتور شريف زكي

كما حدد دكتور شريف مرضًا بكتيريًا يُعرف بـ”داء البريميات” في نيكاراجوا عندما لم يستطع أي شخص آخر ذلك. وتم الاكتشاف الأخير لأن دكتور شريف -كبير أخصائيي الأمراض في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة- كان قد شهد العدوى لأول مرة عندما كان في البرازيل قبل ستة أشهر.

اشتهر الدكتور شريف زكي بأنه من أهم العلماء في علم الأمراض في العالم بقدراته المتميزة على حل القضايا الصعبة بشكل اضاف كثيراً لسمعة CDC في حل الغاز حالات تفشي الامراض التي لا تستطيع المراكز الأخرى في الولايات المتحدة أو العالم الكشف عنها.

إلى جانب عمله كمحقق للأمراض، كان د.شريف مكرسًا لتدريس وتوجيه العلماء الأصغر سنًا في هذا المجال و عمل على أنشأ فريق متخصص ليكون واحداً من أكثر فرق أمراض الأمراض المعدية احتراماً في العالم.

نشر د.شريف مايزيد على 400 ورقة علمية محققاً h-index 102 (مقياس لتأثير العلماء في مجالهم) و حصل 9 مرات على نوط التميز من وزير الصحة والخدمات الإنسانية ، وهي أعلى وسام شرف في هذا المجال.

خلال فترة عمله في الوكالة أطلق عليه لقب السلاح السري ل CDC لدوره الحاسم هو والفريق الذي كونه في اكتشاف و تشخيص الأمراض غير المبررة و حالات التفشي مما مكن CDC من الاستجابة بسرعة أكبر و المساهمة في إنقاذ الكثير من الأرواح في الولايات المتحدة وحول العالم

هناك شيء آخر يجب أن تعرفه عن دكتور شريف زكي. تلك العيون الاستثنائية تساعد على تغذية ذاكرته الفوتوغرافية، أداة مساعدة لرجل في وظيفته.

دكتور شريف ينظر في الأنسجة البشرية للأدلة. هو وفريقه يدرسون شرائح من الأنسجة المحفوظة ليعرفوا أنماط الضرر أثناء البحث عن الفيروسات والأمراض التي تسببت فيه. كما أنهم يتعاملون مع أسوأ القتلة الذين تعرفهم البشرية مثل الإيبولا وداء الكلب وحمى الوادي المتصدع.

دراسة مسببات الأمراض ذات العواقب العالية هو مجال مشهور بشخصيات بارزة. هؤلاء هم صائدو الفيروسات، العلماء الذين غالبًا ما يرتدون بذلات حيوية ويقومون بتشريح جثث الأشخاص الذين ماتوا من أمراض جديدة وغير محددة – وهو مجال محفوف بالمخاطر نوعًا ما. ومن بين هؤلاء الأخصائيين يحظى دكتور شريف زكي بالترحيب. هو أيضًا فريد من نوعه.

“أعتقد أنه كنز وطني.” قال فريد ميرفي-رئيس سابق في مركز السيطرة على الأمراض- واصفًا دكتور شريف.

كان دكتور شريف وهو من مواليد الإسكندرية معلم كريم ومرشد للعلماء الأصغر سنًا والأصدقاء والزملاء السابقين. كما كان متوضعًا. حيث كان سرد إنجازاته يجعله خجولاً ودائمًا ما يرجع الفضل فيهم إلى فريق عمله.

لم يكن دكتور شريف يعرف أن هذه ستكون حياته منذ البداية. حيث لم يحب كلية الطب في أول عامين له في الدراسة إلا أن هذا كله تغير عندما بدأ دراسة علم الأمراض. تخرج دكتور شريف الثاني على دفعته وكان المتوقع أن يتخصص في الجراحة. إلا أنه أحب علم الأمراض بشكل كبير. لذلك قرر الالتحاق بجامعة إيموري في أتلانتا بأمريكا بعد تخرجه للحصول على الدكتوراة. بينما كان هناك تم توظيفه من قبل مركز السيطرة على الأمراض لإنشاء مختبر الأمراض الجزيئية.

إقرأ أيضا
ماوكلي .................شخص عاش طفولته مع الذئاب.. ماوكلي الحقيقي يرى"البشر أكثر قسوة من البرية"

كان دكتور شريف زكي ينوي العودة إلى مصر ولكنه وافق على ما كان يعتقد أنه عمل قصير الأجل وامتد العمل المؤقت الذي بدأ في عام 1987 إلى ما يقرب من ثلاثة عقود.

كان دكتور شريف معروف بكونه جيد في إقامة علاقات سواء مع البشر أو بين الأدلة. مما يفسر ذلك كيف كسر الغموض المحيط بوفاة أربعة حالات بسبب عدوى بعدما تلقوا عمليات زرع أعضاء. لم يستطع الأطباء تحديد سبب وفاة ثلاثة من الأربعة. اكتشف دكنور شريف وفريقه أنه بسبب التهاب القرنية اللمفاوي وهو فيروس يحمله القوارض ولكنه نادرًا ما يسبب مرضًا خطيرًا في الناس في الولايات المتحدة. كانت ابنة المتبرع بالأعضاء لديها هامستر.

توفى دكتور شريف زكي يوم الاثنين ٢٢ نوفمبر ٢٠٢١ ولم يتم الافصاح عن سبب وفاته. كل ما يعرف أن الوفاة كانت غير متوقعة ومفاجأة.

 

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان