رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬249   مشاهدة  

في ذكرى رحيل عمر الشريف .. هل تعلم أنه نال فرصة رشدي أباظة في لورانس العرب؟

عمر الشريف ...................................................................

في العام 2015 وبالتحديد في اليوم العاشر من شهر يوليو رحل عن عالمنا النجم عمر الشريف؛ حياة عمر الشريف لم تكن يوما حياة عادية وذلك لأن بطلها لم يك شخصا عاديا بل شخص وشخصية مختلفة حكمتها العديد من الظروف واستطاع هو النجاح فيها، رغم الكثير من المعوقات التي واجهته في مصر وخارج مصر.

لورانس العرب

من السمات الخاصة بالناجحين أنهم يستغلون حتى أنصاف الفرص ليستطيعوا النجاح، وعمر الشريف بالتأكيد استغل نصف فرصة لينال نصيبه ويلعب دور الشريف علي، ليكون بوابة انطلاق للعالمية ولبطولات وأدوار أخرى وعلاقات حب مختلفة ومتنوعة.

في العام 1961 كان المخرج ديفيد لين مخرج فيلم “لورانس العرب” في مصر للبحث عن ممثل يصلح لدور الشريف علي، وكان الترشيحات في هذا الوقت جميعها منصبة لصالح رشدي أباظة، النجم المصري الوسيم والذي يتحدث أكثر من 5 لغات بطلاقة.

طلب لين مقابلة رشدي أباظة لعمل أوديشن له لمعرفة مدى ملائمته للدور، ولكن أباظة تمنع وقال عندي فيلم يعرض في السينما فليشاهدني هناك إن أراد، وكان الفيلم الذي يعرض في السينما في هذا التوقيت فيلم “في بيتنا رجل” لعمر الشريف ورشدي أباظة وحسن يوسف وزبيدة ثروت وزهرة العلا.. وشاهد لين الفيلم وأعجب بشدة بأداء عمر الشريف.

طلب لين مقابلة عمر الشريف الذي استجاب على الفور، وطبقا لتصريحات الماكير المصري محمد عشوب، فإن لين لم تعجبه الحسنة المميزة لعمر الشريف والتي كانت بالقرب من أنفه وقال له أنهم سيزيلونها في بريطانيا بعد توقيع عقود الفيلم وبالفعل تم توقيع العقود وعمل العملية وانطلق عمر الشريف للنجومية.

وبحسب تصريحات حسن يوسف أحد شهود الواقعة، فإن الاختيار كان واقعا على الاثنين لاختيار أحدهما عمر الشريف أو رشدي أباظة، ولكن أباظة تخلف عن موعده مع ديفيد لين فانتهى المطاف بعمر الشريف في الدور وهو ما أكده الناقد طارق الشناوي بل أنه أكد أن رشدي أباظة كان جاهزا للعالمية أكثر من عمر الشريف ولو أراد العالمية لحققها.

علاقة جفاء

يقول الماكير محمد عشوب في برنامجه ممنوع من العرض أنه عقب نجاح فيلم “لورانس العرب” حدثت غيرة من رشدي أباظة تجاه عمر الشريف واتهمه بأنه نال من فرصته وأنه كان لا بد من أن يسأله قبل أن يذهب لمقابلة ديفيد لين وأداء الشخصية، وأنه بسبب هذه الواقعة أصبحت هناك جبالا من الثلج في علاقة عمر الشريف برشدي أباظة بعد أن كانت تجمعهما علاقة وطيدة، وهو الأمر الذي أكده طارق أباظة حفيد النجم رشدي أباظة في تصريحات صحفية.

وأكد طارق أباظة أن جده رشدي أباظة كان على خلاف كبير مع عمر بسبب فيلم لوارنس العرب وأن هذا الخلاف استمر حتى رحيل جده.

إقرأ أيضا

في النهاية يمكننا التاكيد على أن الشريف بالتأكيد استغل تلك الفرصة لينطلق نحو النجاح والعالمية وأن رشدي أباظة ربما لو خفف من غروره طبقا للحكاية الأولى، أو التزم بمواعيده طبقا للحكاية الثانية ربما رأيناه نجما عالميا بدلا من عمر الشريف، ربما.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان