رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
190   مشاهدة  

“قصة أول امرأة تترأس بلدة صعيدية” قرية الأشراف القبلية في قنا شهدت الواقعة

فاطمة زكي الحلواني واللواء غبارة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

تولى اللواء عبدالله محمد غبارة مسؤولية محافظة قنا 7 سنوات كاملة، وخلالها لم ينساه أهل قرية الأشراف القبلية في قنا وذلك بعدما اتخذ فيها العديد من القرارات عقب سلسلة من النجاحات قام بها خلال توليه مهام محافظة الإسماعيلية.

فاطمة زكي الحلواني رئيسة مجلس قروي

فاطمة زكي الحلواني
فاطمة زكي الحلواني

قبل أن يغادر عبدالله غبارة منصبه بعام واحد أصدر قرارًا يقضي بتعيين الآنسة فاطمة زكي الحلواني رئيسة لمجلس قرية الأشراف القبلية مركز قنا وبذلك تكون أول فتاة تشغل مثل هذا المنصب في محافظات الصعيد.

اقرأ أيضًا
تبغ المضغة .. المزاج المفضل للرجال والنساء في الصعيد منذ القدم

أثار قرار اللواء غبارة جدلاً في تلك القرية بسبب أن فاطمة هي أول فتاة تتولى رئاسة مجلس قرية في قنا، وبدأت ذوبعة حول ذلك القرار بسبب التقاليد التي تحكم قرية الأشراف القبلية في قنا، والتي تأبى أن تتولى امرأة منصبًا قياديًا أو عامًّا من شأنه أن تتحكم من خلاله في الرجال.

اللواء غبارة
اللواء غبارة

الصحفي فايز بقطر مراسل جريدة الأخبار في محافظة قنا كتب قائلاً «أهالي القرية لم يتقبلوا قرار عبدالله غبارة بارتياح، وعلى الجانب الآخر من الصورة تقف الفتاة التي أعدها القدر لخوض هذه التجربة الشاقة، وتقف بوجه مفعم بالأمل في النجاح وهي لا تتجاهل زوبعة الرجال ولكنها ترى أن هذا الاعتراض سيزول بفعل الزمن وتستشهد على ذلك بكل الزوابع التي أثارها الرجال في الماضي في كل مرة تخطو فيها المرأة خطوة جديدة نحو التطور، فقديمًا ثار الرجال عندما دخلت الفتاة الجامعة، وقبلها ثاروا عندما دخلت المدرسة لتتعلم، وماذا كانت النتيجة ؟ انتهت الزوابع وأثبتت المرأة قدرتها على تحمل المسئولية وأصبحت تشارك الرجل في كل مجالات الحياة».

صورة من قرية الأشراف القبلية الآن
صورة من قرية الأشراف القبلية الآن

من جهتها قالت فاطمة زكي الحلواني حينها أنها كرئيس لمجلس قرية في الصعيد تدرك تمامًا الصعوبات التي ستواجهها ولكنها تدرك أن العمل الجاد هو المحل الحقيقي لهذه التجربة، خاصةً وأن قدومها إلى محافظة قنا جاء بمحض اختيارها بعد تخرجها من كلية الآداب جامعة القاهرة سنة 1966 م، إذ لاحظت خلال الرحلات الجامعية التي شاركت فيها إلى قنا مدى التخلف الذي تعيش فيه المرأة، ومن هنا كان استعدادها لخوض هذه التجربة.

إقرأ أيضا
الفاعل

قاعة اللواء غبارة
قاعة اللواء غبارة

لم تستمر فاطمة زكي الحلواني في منصبها أكثر من عام، وحاولنا البحث عنها فلم نجد، أما اللواء عبدالله غبارة فقد خلده قيادات محافظة الإسماعيلية بإطلاق اسمه على أحد قاعات اجتماعات المحافظة بصفته أول من تولاها وأحدث بها طفرةً كبيرة.

المراجع

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان