رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
252   مشاهدة  

“لاگري حسن جلبي” أول من حاول الصعود للفضاء بصاروخ في التاريخ

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

قرر حسن جلبي أن يكون صاحب البصمة المختلفة في تاريخ الاحتفالات التركية بأعياد سلاطين الدولة العثمانية، حيث كان الاحتفال على مدار التاريخ بأعياد ميلادهم أو حتى أنجالهم، أمراً تقليدياً حيث الموسيقى والزينات والإكراميات والرشاوى ونحو ذلك، لكن حفل ولادة قايا نجلة السلطان مراد الرابع شهد أغرب أعجوبة وهو الصعود إلى الفضاء.

غلاف كتاب سياحة نامة
غلاف كتاب سياحة نامة

يفصح كتاب “سياحة نامة” الذي كتبه “أولياء جلبي”، أن العالِم العثماني حسن جلبي هو أول إنسان يستقل صاروخاً لكي يصعد به إلى السماء، ووصف التجربة بقوله “في مساء ولادة بنت السلطان مراد الرابع الأميرة قايا، أقيمت أفراح ذبح أضحية العقيقة.

كان حسن لاگري قد اخترع قذيفة ذات سبع أذرع تحتوي على خمسين أوقية من معجون البارود، وقام من داخل قصر السلطان في سراي بورنو وأمام السلطان بركوب هذه القذيفة، ثم أشعل معاونوه فتيلة القذيفة، وقبيل طيرانه نحو السماء، خاطب السلطان قائلاً له: يا مولاي! أستودعك الله، أنا ذاهب للتحدث مع عيسى عليه السلام”.

رحلة حسن جلبي
رحلة حسن جلبي

وواصل أولياء جلبي وصفه بقوله “انطلق لاگري إلى السماء، ثم أشعل القذائف الأخرى التي كانت معه فنشر الأنوار في السماء، وبعد نفاد البارود بدأت القذيفة بالتوجه نحو الأرض، وهنا نشر أجنحة النسر التي كانت معه، ونزل على البحر قرب قصر سنان باشا، ثم أتى إلى حضرة السلطان وقال له مازحًا: مولاي! إنَّ عيسى عليه السلام يسلم عليك، وقد أنعم السلطان عليه بكيس من الذهب، وبعد حفل الكرنفال سافر لاگري إلى بلدة القرم وقام بتدريس الهندسة والفقه الحنفي هناك، وتوفي دون تحديد لتاريخ وفاته أو مكان قبره.

حوارات علماء النرويج عن حسن جلبي
حوارات علماء النرويج عن حسن جلبي

في كتابه “الدولة العثمانية” لـ”سعيد أوزتورك” ذَيَّل المترجم شهادة علماء  متحف النرويج للطيران في حديث لهم مع جريدة Weekly World News بتاريخ 15 ديسمبر 1998 حيث قالوا أن أول محاولة لرجل للصعود للفضاء لم يكن ذا جنسية روسية أو أمريكية، بل كان رجلًا تركيًا. والذي استقل صاروخا وطار عن سطح الأرض مسافة 900 قدم -أي ما يزيد على 275 مترا تقريبا-، وكان  الصاروخ يتكون من جزءين، الجزء الأسفل هو قاعدة تم فيها تركيب 6 صواريخ صغيرة كي ينطلق الصاروخ إلى السماء، أما الجزء الثاني فهو الجزء الذي يُدفع إلى الأعلى بواسطة الصواريخ الستة السابقة.

 

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا
بطلوع الروح

وليم شاتنر بطل فيلم Star Trek يصنع التاريخ كأكبر معمر في الفضاء.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان