تقرأ الآن
“مامي جديدة (18)”.. مضطرة ترضعي صناعي وطفلك رافض؟ تعالي اعرفي الحل

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
301   مشاهدة  

“مامي جديدة (18)”.. مضطرة ترضعي صناعي وطفلك رافض؟ تعالي اعرفي الحل

الرضاعة الصناعية

الرضاعة الطبيعية هي كنز ثمين بالنسبة لكفلك، فوائدها لا تُعد، ومما لاشك فيه، أنها الأفضل لتغذية طفلك، ولكن في بعض الأحيان قد تضطرين عزيزتي إلى إدخال اللبن الصناعي، بجانب الرضاعة الطبيعية، وقد يحدث أن يرفض طفلك تناول الرضعات الصناعية لعدة أسباب، ومن أهم علامات رفض الرضيع للحليب الصناعي، وزجاجة الرضاعة، هي رفض أخذ زجاجة الرضاعة في فمه، والبكاء عند رؤيتها، عدم بلع الحليب وبصقه، السعال.

طرق التعامل مع رفض الطفل للحليب الصناعي

الرضاعة
الرضاعة

في البداية يجب أن تعلمي أن استجابة الأطفال الرضع للبن الصناعي تختلف من طفل لأخر، فلا تأخذي تجارب أحد وتجربيها على طفلك، ويمكنك اتباع تلك الخطوات لكي يتقبل رضيعك الحليب الصناعي:

أولًا يجب عليكي أن تختاري زجاجة الحليب المناسبة لطفلك وعمره، فهناك العشرات من الأنواع المختلفة، والأفضل أن تستخدمي نوع يحتوي على حلمات طبيعية مثل صدر الأم، فهي فعالة مع الرضع خاصة حديثي الولادة.

اقرأ أيضًا 
لو هترضعي طبيعي لازم تعرفي أهم الأطعمة التي تزيد من إدرار اللبن

ثانيًا قومي بتدفئة زجاجة الحليب جيدًا قبل الرضاعة، فطفلك لن يعجبه مذاق الحليب البارد، كما أن الحليب الدافئ يشبه حليب الأم.

 ثالثًا أطلبي من زوجك أو والدتك أو أي شخص أخر أن يقوم هو بإرضاع الطفل، واحرصي على أن تغادري المكان وقتها، لأن وجودك أمام الطفل، سيجعله رافض للرضاعة الصناعية، وسيطلب حليبك فقط.

رابعًا قومي بوضع زجاجة الحليب وسط ألعاب طفلك التي يحبها، وهذه الخطوة قد تكون فعالة وناجحة مع الرضع الأكبر سنًا، ومن الممكن أن تضعي بداخلها بعض العصائر الطبيعية حلوة المذاق، أو حتى يمكنك وضع الحليب الطبيعي الذي عصرتيه من ثدييك بداخلها، حتى يربط الزجاجة بما يحبه ويرغبه.

أخيرًا، إذا قمتي بتجربة كل ما سبق ولم يستجب طفلك للزجاجة، يمكنك وقتها الاستعاضة عنها بوسائل أخرى، مثلًا القطارة، أو المعلقة، أو الكوب.

مشاكل تقع فيها الأمهات عند البدء بالرضاعة الصناعية:

الرضاعة الصناعية
الرضاعة الصناعية

الرضاعة الطبيعية غالبًا ما تمر دون مشكلات، الطفل يأخذ الثدي حبن يجوع، ويتركه حين ينتهي، بينما في الرضاعة الصناعية تحتار الأمهات في كمية الحليب التي يحتاجها الطفل في الرضعة الواحدة، لذا فهي إما تخمن، أو تستعين بالطبيب، وفي كلا الحالتين لا تكون النتائج دقيقة مائة بالمائة، لذا قدمي لطفلك الحليب في الأوقات التي يجوع فيها، وإذا شعرتي بحاجته للمزيد قدميه له على جرعات صغيرة، حتى لا تتعب معدته، وإذا شعر بالشبع لا تصري على إطعامه.

تعب الطفل من الرضاعة الصناعية:

الرضاعة الصناعية
الرضاعة الصناعية

أحيانًا تسبب بعض أنواع الحليب الصناعي الغازات والمغص للأطفال، فيكره الطفل الرضاعة الصناعية، وينفر منها، لذا تأكدي تمامًا أن نوع الحليب الذي تقدمينه لطفلك مناسب له، ويمكنك الاستعانة بالطبيب لتحديد النوع المناسب.

إقرأ أيضا

 تشتت الطفل أثناء الرضاعة الصناعية:

مع مرور الوقت وتقدم طفلك بالعمر، يبدأ في الانتباه لما حوله، ويريد استكشاف كل شيء، لذا ستجديه ينشغل بالمحيط أكثر وينتبه للأصوات والألوان، والتليفزيون، ولأن الرضاعة الصناعية تكون سهلة على الطفل ولا يحتاج فيها لبذل مجهود، يكون تركيزه الأكبر مع ما حوله، لذا احرصي على توفير مناخ هادئ وقت تناول الرضاعة، وابعدي عن أي مصدر تشتيت له.

إدخال الطعام الصلب مع الرضاعة الصناعية:

أجمع الأطباء على أن العمر المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك، هو وقت بلوغه الستة أشهر، ويمكنك وقتها تقليل عدد الرضعات الصناعية وإدخال وجبات غذائية متكاملة مشبعة، ولكن بشرط أل تؤثر تلك الوجبات على الرضاعة، لأنها هي الأساس في هذه المرحلة العمرية، ولا يجب أن يتناول وجبة قبل النوم مباشرة، لأنها قد تؤثر على طلبه للحليب ليلًا.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان