رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
253   مشاهدة  

ملكات حكمن في شبه الجزيرة العربية وأخفاهن التاريخ

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


عرفت شبه الجزيرة العربية قيام دول كبيرة في بلدان كثيرة، وكان للمرأة بروز واضح في قيام بعض الدول أو أشهرها وأحيانًا إنقاذها في ملابسات تاريخية متباينة.

الملكة أسماء الصليحية

أطلال قصر الملكة أروى زوجة ابن أسماء
أطلال قصر الملكة أروى زوجة ابن أسماء

دخلت الملكة أسماء الصليحية أسماء بنت شهاب التاريخ بصفتها أول امرأة في تاريخ المسلمين يتم الدعاء لها في المنابر بعد الحاكم، فقد كانت زوجة أحمد بن محمد الصليحي الذي أسس الدولية الصليحية حكمت اليمن من عام 1047م / 429هـ حتى عام 532هـ / 1138م

ليس معروفًا تاريخ ميلاد أسماء بنت شهاب الصليحي، لكن قصة زواجها من علي بن محمد الصليحي مشهورة، فهي في الأصل بنت عمه وتقدم لها وعندما طالب والدها مهرًا كبيرًا فكر علي في الاستدانة ليخطبها، ثم تزوجها.

يتفق مؤرخي اليمن على أن أسماء بنت شهاب لم تكن زوجة منعزلة في بيتها، وإنما كانت عامودًا من أعمدة الحكم، وبمثابة وزيرة غير رسمية لزوجها الملك وكان الخليفة الفاطمي يصفها «السيدة الشريفة الملكة العظيمة التقية، فريدة عصريها ووحيدة دهرها، صفية ذخر المسلمين وعضد المؤمنين وحامية المهتدين وولية أمير المؤمنين، حارسة بلاد الله المقربين».

أروى الملكة الحرة

قبر أروى الصليحية
قبر أروى الصليحية

لم تكن أسماء الصليحي هي المرأة الوحيدة التي حكمت في تاريخ اليمن، بل كان بعدها الملكة الحرة أروى الصليحية والتي ولدت سنة 1048م / 440هـ ووالدها هو أحمد بن محمد الصليحي والذي ذهب إلى المستنصر بالله الفاطمي مع وفد يمني بعثه علي الصليحي ليأخذ الضوء الأخضر لإظهار الدعوة الإسماعيلية في اليمن.

جبلة عاصمة الملكة أروى، ويظهر مسجد الملكة أروى.
جبلة عاصمة الملكة أروى، ويظهر مسجد الملكة أروى.

تزوجت أروى من المكرم ابن علي الصليحي وكان عمرها 18 سنة، وجاء زواجها بناءًا على طلب من أسماء الصليحية والتي ربتها، وخلال وجودها في البلاط الصليحي أظهرت أدوراها بارزة في أعمال الخير وتقديم المشورة السياسية، ثم خلت الساحة السياسية لها بعد وفاة الملكة أسماء مات زوجها المكرم في سنة 1084م / 477هـ ليقوم الخليفة الفاطمي بتكليفها بأن تكون المفوضة في تسيير أمور الدولة الفاطمية في اليمن وعمان والهند، ونجحت في أن تنقل عاصمة الدولة الصليحية من صنعاء إلى ذي جبلة؛ وكان شعارها كما تقول لزوجها «إن المرأة التي تراد للفراش لا تصلح لتدبير أمر فدعني وما أنا بصدده».

موزة البوسعيدي

شعار البوسعيديين
شعار البوسعيديين

لا زالت الأسرة البوسعيدية تحكم سلطنة عمان حتى الآن، وهي عائلة قديمة وضاربة في جذور التاريخ العماني، وكانت السيدة موزة إحدى الشخصيات التي ساهمت في قوة هذه العائلة.

في عام 1749م وداخل مدينة الرستاق ولدت السيدة موزة السيدة موزة وكان والدها أحمد بن سعيد البوسعيدي مؤسس الدولة البوسعيدية الحاكمة، ومع العام 1793م تولى سلطان بن أحمد بن سعيد حكم عمان وظل فيه حتى عام 1804م حيث قُتِل على يد القواسم حكام الشارقة بسبب الصلات البوسعيدية الإنجليزية، وكان مرشحًا للحكم أولاده لكن أبناء أحمد بن سعيد رفضوا ذلك وكان ظهرهم هي السيدة موزة، فقرر أولاد سلطان حصار مسقط.

لتفادي الحصار قررت الشيخ موزة التحالف مع شيوخ القبائل لحماية العاصمة مسقط وكلما حاولت أن تفكر في الدخول في معركة لرفع الحصار رأت أن لديها نقص في المعدات، فقررت أن تجمع المسامير والأدوات والمعدات التي صنعت من الحديد بما في ذلك الفضة وقررت صهر ذلك ليكون ذخيرة.

بعد الاستعداد اللوجسيتي بدأت الشيخة موزة الاستعداد لشن معركة بقواتها لشن هجون على الجنود الذين حاصروا مسقط واستطاعت هزيمتهم ثم تفاوضت مع باقي أخواتها لإنهاء الحصار واستطاعت حفظ حق أبناء أخيها في الحكم وكانت وصية عليهم حتى توفيت سنة 1832م.

نساء الوهابية .. قادة أكثر منهم حكامًا

شعار الدولة السعودية الأولى
شعار الدولة السعودية الأولى

زخر التاريخ البدوي في شبه الجزيرة العربية بشخصيات نسائية متعددة لكن تبقى هناك سيدتين لهما البصمة القوية في تاريخ الدولة السعودية الأولى منذ ظهورها الأول عام 1745م، الأولى هي الجوهرة بنت عبدالله بن معمر زوجة محمد بن عبدالوهاب مؤسس الوهابية، والثانية هي الأميرة موضى زوجة الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى.

خريطة إمارة آل معمر
خريطة إمارة آل معمر

لولا الجوهرة بنت عبدالله بن معمر، ما كان لتاريخ الدولة السعودية الأولى أن يبدأ، وما كان لمحمد بن عبدالوهاب أن ينجح في حياته الشخصية والأُسَرية، بل ولولاها ما كان لمحمد بن سعود أن يبقى على قيد الحياة، فقبل أن تتزوج محمد بن عبدالوهاب بـ 15 سنة أنقذت حياة محمد بن سعود من القتل على يد ابن أخيها محمد خرفاش حاكم العُيَيّنَة ، وبعد زواجها بسنوات قليلة لجأت إليه مع زوجها للحماية والدعم.

في سنة 1725م/1138هـ فتك الطاعون ببلدة العُيَيّنَة وكاد أن يهدد شبه الجزيرة العربية وقتل حاكمها عبدالله بن معمر وابنه عبدالرحمن، ليتولى حفيده محمد خرفاش حكم العُيَيّنَة  التي صار ضعيفة بسبب الوباء وكان ضعفها فاتح شهية لمطامع حكام البلدان الأخرى وعلى رأسهم زيد بن مرخان حاكم الدِّرْعِيَّة والذي قرر شن حرب على العُيَيّنَة  لسبب ثاني بعد ضعفها وهي أنها تحمي خصمه موسى بن ربيعة بن وطبان أمير الدِّرْعِيَّة السابق، ولئن ظفر زيد بن مرخان بالعُيَيّنَة  وقتل حاكمها مع خصمه السياسي فسيكون الأمير الأقوى في كل بلدان العارض.

حشد زيد بن مرخان جيشًا من آل كثير ورجال وادي سبيع وعسكروا في روضة عقرباء شمال الجُبَيْلَة وحاصروا العُيَيّنَة ، فطلبهم خرفاش لتقسييم خير العُيَيّنَة  بدلاً من استباحتها، واقتنع زيد وذهب مع 40 رجلاً أبرزهم محمد بن سعود ودغيم بن فايز المليحي وبمجرد دخولهم للقصر في العُيَيّنَة ، قام رجال خرفاش بقتلهم جميعًا برصاص البنادق فقُتِل زيد من مرخان وموسى بن ربيعة وآخرون، بينما محمد بن سعود لاذ بإحدى منارات القصر، وقرر خرفاش أن يقتله لكن الجوهرة تشفعت له فاحترم خرفاش شفاعة عمّته وترك محمد بن سعود، والذي تولى بعدها حكم الدِّرْعِيَّة.

يبدو أن الجوهرة أرادت منع الثأر وحماية عائلتها من باب ـ تحميل الجمايل ـ، وبالفعل نفعها ذلك عندما رد لها محمد بن سعود هذا الجميل وحماها وزوجها، لكنها لم تكن تدري أن عرش عائلتها سيزول بعد سنوات من تصرفها ذلك على يد زوجها المتحالف مع من أنقذت حياته.

إلى جانب الجوهرة فإن هناك الأميرة موضى زوجة زوجة محمد بن سعود فلها موقف من دعم محمد بن سعود لمحمد بن عبدالوهاب.

إقرأ أيضا
مسلسل البيت بيتي

أحد الحصون التاريخية في الدرعية.
أحد الحصون التاريخية في الدرعية.

تبتلع الروايات المختلفة في كتب التاريخ الوهابي وتاريخ شبه الجزيرة العربية الموقف الحقيقي لمحمد بن سعود من محمد بن عبدالوهاب وأفكاره، فعند ابن بشر في عنوان المجد يبدو أن محمد بن عبدالوهاب كان يبدو عليه الحاجة إلى وساطة حتى يقبل محمد بن سعود بلقاءه والاتفاق معه.

وصل محمد بن عبدالوهاب إلى الدِّرْعِيَّة ونزل محمد بن عبدالوهاب في دار الشيخ أحمد بن سويلم العريني، والذي كان يخشى من محمد بن سعود لولا أن هدأه محمد بن عبدالوهاب، وبعدها قام العريني بطلب وساطة من ثنيان ومشاري شقيقا محمد بن سعود ليتكلمان معه بشأن محمد بن عبدالوهاب، لكنهما خشيا من رد فعله، فذهبوا إلى زوجته موضي بنت سلطان أبو وهطان الكثيري لتفاتحه في هذا الأمر وقالت له قالت لهإن هذا الرجل ساقه الله إليك وهو غنيمة فاغتنم ما خصك الله به، فقبل قولها.

لعل معرفة موضى بمحمد بن عبدالوهاب راجعة إلى شهرته بما فعله في العُيَيّنَة ، بالإضافة إلى أن ابنها عبدالعزيز كان قد أخذ تفسيرًا للفاتحة ألفه محمد بن عبدالوهاب وهو في العُيَيّنَة ، أما ابن غنام فيرى رأيًا آخر وهو أن محمد بن سعود بعدما سمع بخبر نزول محمد بن عبدالوهاب في منزل الشيخ أحمد بن سويلم، ذهب إليه مع شقيقيه مشاري وثنيان وقابلوه بالترحيب.

فيما يسوق المؤرخ الفرنسي فيلكس مانجان رواية أخرى إذ سمع من عائلة محمد بن عبدالوهاب وعائلة محمد بن سعود أثناء سجنهم في القلعة أن الشيخ في الدِّرْعِيَّة عندما عرفوا ما تعرض له في العُيَيّنَة  طلبوا من أمير الدِّرْعِيَّة أن يؤازره فاستجاب لهم ووعده بالحماية وخصص رجالاً بكامل سلاحهم يستقبلوه.

أغلب الظن بعد مطابقة كل أقوال المؤرخين وهي النتيجة التي وصل لها المؤرخ عبدالرحمن بن علي العريني أن الأمير محمد بن سعود كان على علم كامل بما تعرض له محمد بن عبدالوهاب في العُيَيّنَة ، وكان على إدراك كبير بأهمية الحركة وأفكارها والمصالح من وراء انتشارها، وأنه على استعداد كامل للاقتناع بها والدفاع عنها ولا يمكن إغفال أن أمير الدِّرْعِيَّة كرجل عربي لا ينسى الفضل، يتذكر موقف الجوهرة وإنقاذها لحياته، وأن زوجها الآن في ضيق وخطر كان لابد أن يساعده.

المراجع

  1. عنوان المجد في تاريخ نجد لـ عثمان بن عبدالله بن بشر
  2. روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام لـ حسين بن أبي بكر بن غنام
  3. الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين لـ حميد بن رزق العماني
  4. دلال بنت مخلد الحربي، نساء شهيرات من نجد
  5. نساء حكمن اليمن لـ عفت وصال حمزة

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان