تقرأ الآن
وزارات ما بعد حريق القاهرة “تاريخ التكليف والعزل بعيون الرأسمالية السياسية”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
312   مشاهدة  

وزارات ما بعد حريق القاهرة “تاريخ التكليف والعزل بعيون الرأسمالية السياسية”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


كانت أجواء مصر السياسية بعد حريق القاهرة بالغة القتامة، فالحرائق منتشرة والفوضى تسري في أنحاء مصر والملك سمعته سيئة للغاية، وزعماء الأحزاب المعارضة فقدوا رضا الملك فاروق عليهم، والأحوال بالغة التردي في منطقة قناة السويس بين القوات البريطانية وبعض الفدائييين كما أن الحكومة البريطانية تطلب تعويضًا عما أصاب ممتلكات الأجانب من أضرار.

حافظ عفيفي .. دور رجل القصر في اختيار رؤساء الوزراء بعد حريق القاهرة

حافظ عفيفي باشا
حافظ عفيفي باشا

كان سؤال “من سيرأس الحكومة” وسط هذه الأوضاع المتردية من الصعوبة عقب حريق القاهرة بحيث لم يكن من السهل الإجابة عليه، فالوفد رمز الشعب مستبعد والأحزاب المعارضة مثله، فكان لابد من استقرار الديوان الملكي فأعطى حافظ عفيفي صلاحيات كبيرة، لكن كيف وصل حافظ حفيفي لهذا المنصب.

محمد أحمد فرغلي
محمد أحمد فرغلي

يقول محمد فرغلي عن حال حافظ عفيفي كرئيس للديوان الملكي بعد حريق القاهرة “قال لي حافظ باشا لقد كان استبعاده من رئاسة بنك مصر، لإخلاء المكان لأحد رجال الملك المقربين وهو إلياس أندراوس ويضيف الرجل أن مرسوم تعيينه صدر دون أخذ رأيه، وأنه وافق على مضض، فربما استطاع أن يقدم إلى بلده خدمة من خلال هذا المنصب الهام، لكن الظروف السيئة في القصر كانت أكبر من أماني الرجل فلم يستطع أن يفل شيئا، لكن بقى له شرف المحاولة”.

علي ماهر رئيس الوزراء .. لماذا لم يكمل في منصبه ؟

علي ماهر باشا
علي ماهر باشا

وصلت الصراعات إلى اختيار علي ماهر باشا السياسي المحنك ليقود السفينة وسط هذه العواصف والأنواء، وقبل المنصب على شرط ألا يتدخل في شئونه احد، لكي يتمكن من معالجة الأمور المتردية في حزم، ويجاب لشروطه.

اقرأ أيضًا 
“فرجينيا وولف” كانت تطمح لإيقاظ ضمائر الشعوب ولكن قتلتها الحرب العالمية الثانية

وتتألف الوزارة بسرعة شديدة، ويحاول الرجل أن يكسب تأييد كل الأطراف الأحزاب ورئيس الديوان، ويظهر بمظهر المتشدد تجاه الإنجليز، ويصرح أنه مصر على مفاوضة الانجليز حول جلاء قواتهم نهائيا عن مصر، ويعيد إلى الأذهان صورة الرجل الصلب التي ظهر بها في بداية الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا 
“بين المدبلج والأصلي” حكاية المشاهد المحذوفة من أبوكاليبس الحرب العالمية الثانية

وبينما الرجل يحاول أن يحقق ما أعلنه، إذا بكل الأطراف تتخلى عنه، الأحزاب لا تتعاون ولا تتحمس بالشكل الكافي، والقصر يفكر في غيره، وعندما يرى السفير البريطاني ذلك لا يتحمس هو الآخر للتعاون معه، ويطلب الرجل موعدا لمقابلة الملك فلا يجاب طلبه، ويحال على رئيس الديوان، ويبر الرجل بوعده، فعندما يجد أنه لن يتمكن من فعل ما وعد به من إصلاح ومفاوضة، يتقدم باستقالته، بعد حوالي شهر تقريبًا من تأليف وزارته.

نجيب الهلالي باشا .. رشوة تطيح به

نجيب الهلالي باشا
نجيب الهلالي باشا

بعد استقالة علي ماهر باشا حاول القصر الخروج من الأزمة، واتجه البصر إلى رجل من رجال الوفد القدامى اشتهر بالصلابة في الحق والنظافة والاعتزاز بنفسه وبكرامته، وبأنه من السياسيين الأدباء ذلكم هو نجيب الهلالي باشا والعجيب أن أكثر ما عرف عنه أنه من ألد أعداء القصر، وأنه قد أخذ عهدا على نفسه ألا يدخل القصر الملكي.

تشكلت وزارة نجيب الهلالي باشا ، وقيل يومها بحسب محمد فرغلي إن هذه الوزارة جاءت من أجل أهداف محددة، وهى تطهير البلاد من الأمراض الخلقية التي انتشرت مثل الرشوة والمحسوبية، وما إلى ذلك.. ولكن هل استطاعت هذه الوزارة أن تفعل ذلك؟ .. إنها لو فعلت ذلك أي لو سمح لها بذلكن لوصل الأمر للملك ومن حوله من المستشارين الذين يتلقون الرشاوى من أجل أي شيء يستطيع أن يتدخل فيه الملك.

لم يكن الأمر ميسورا بالنسبة للوزارة، ولم تجد اللجان التي تشكلت من يعاونها، أو يقدم لها المعلومات أو الوثائق، وشعر الرجل الذي جاء ليطهر أن الأمر لم يكن بالسهولة التي تصورها، فالنظام كله كان قد استنفذ أغراضه، ووصل إلى حالة من العفن أكبر من أمانيه الإصلاحية.

راجت إشاعة في ذلك الوقت بينما الوزارة تمارس عملها في الإسكندرية مفادها أن مجموعة من مستشاري الملك ومعهم أحمد عبود باشا دفعوا للملك رشوة مقدارها مليون فرنك لكي يقيل الوزارة التي جاءت لتنقب في الملفات، وعندما سمعت تلك الإشاعة من حافظ عفيفي باشا قلت له أنت تعرف عبود باشا وأنا أعرفه، وهو أبخل من أن يدفع مليون مليم لأي هدف، وابتسم الرجل وصمت وبعد أيام ولنفس السبب اتخذ رئيس الوزارة هذه الشائعة ذريعة، وقدم استقالته في بداية شهر يوليو 1952 وكذلك فعل حافظ عفيفي باشا ، وقبلت استقالة الأول، أما الثاني فرفضت استقالته، لا تمسكا بحافظ عفيفي ولكن خوفا من الشائعات التي كانت رائجة عن الرشوة.

حسين سري .. وزارة النَزَع الأخير

حسين سري
حسين سري

تألفت وزارة حسين سري في الأيام الأولى من شهر يوليو 1952 بعد سقوط وزارة الهلالي وكان أكثر ما لفت النظر هذه الوزارة هو ظهور اسم كريم ثابت باشا مستشار الملك الذي راجت من حوله الشائعات كوزير دولة، وبدا أن الوزارة واقعة تماما تحت تأثير الملك دون أدنى مقاومة من جانب رئيسها، ولقد أرسل رئيس الوزارء أحد كبار الضباط في مقصورة السباق بنادي سبورتنج ليصطحب محمد فرغلي لمقابلته في بولكى، وبعد أن وصلت عرض على منصب وزير المالية وقال إنه ترك المنصب شاغرا لحين أخذ رأيه، لكن محمد فرغلي اعتذر.

إقرأ أيضا
محمد علي باشا - مدرسة الولادة

كانت منشورات جماعة الضباط الأحرار قد بدأت تظهر فى ذلك الوقت، تتحدث عن الإصلاح الذي كان رئيس مجلس إدارته دائما هو المرشح الملكي، كما أن الجيش نفسه كان يعد مؤسسة موالية للملك.

ونجح الضباط في انتخاب ضابط غير ملكي هو اللواء محمد نجيب رئيسًا للنادي فثار الملك ثورة عارمة ووجه إنذارًا إلى قائد الجيش حيدر باشا يأمره بحل مجلس إدارة نادي الضباط وينفذ قائد عام الجيش الأمر على الفور، فيحل مجلس الإدارة المنتخب، وأدى ذلك إلى حركة عصيان في صفوف الضباط، واستقال على أثره اللواء محمد نجيب من منصبه، وحاول رئيس الوزارة أن يجد مخرجا لهذه الأزمة التي صنعها الملك بصلفه، وغروره بأن اقترح تعيين محمد نجيب وزيرًا للحربية في وزارته، لكن الملك رفض طلبه واعتبر ذلك ضعفًا من رئيس الوزارة، الذي لم يجد بُدًّا من تقديم استقالته ولم يكن قد مضى على تأليفه للوزارة أكثر من ثلاثة أسابيع.

الهلالي مرة أخرى لمدة 24 ساعة

الهلالي باشا
الهلالي باشا

 وبدأت الاتصالات بالهلالي باشا مرة أخرى لكي يعود على تأليف الوزارة، ويشترط الرجل لعودته مجموعة من الشروط، تجاب له إنقاذا للموقف، وتؤلف آخر وزارة في العهد الملكي.

اقرأ أيضًا 
“وثائق بخط اليد” خطة تحركات ثورة 23 يوليو كما كتبها عبدالحكيم عامر

لم يكن قد مضى على تأليف الوزارة الأخيرة غير يوم واحد فقط حين استمع الناس من إذاعة القاهرة إلى بيان يعلن عن قيام تنظيم الضباط الأحرار بانقلاب (تحول اسمه إلى ثورة) وانتهى العهد الملكي.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان