رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
71   مشاهدة  

أشغال شقة ..سر النجاح ونقاط القوة والضعف

أشغال شقة
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من المسلسلات التي حافظت على نجاحها حتى الآن مسلسل أشغال شقة،  وأغلب الحلقات كانت متميزة.

وهناك نقاط تسببت في نجاح المسلسل، أهمها عدم الاستسهال الذي يحدث بالأعمال الكوميدية خاصة بالأونة الأخيرة. فاستطاع خالد دياب بالتعاون مع أخته السيناريست شيرين دياب كتابة حلقات متماسكة بكوميديا متنوعة بين أكثر من شكل وأسلوب للكوميديا.

أشغال شقة
الصورة الأولى

واهتم خالد دياب كمخرج بتفاصيل ساعدت على تصديق الجمهور للشخصيات وكذلك الأحداث، فعلى سبيل المثال تجد صورة الزفاف المعلقة في شقة حمدي ، تقف بجواره والدته بدلا من ياسمين في إشارة لتاريخ تلسط والدته معه وتأثيرها على هذه العلاقة.

وفي مشهد آخر تزور ياسمين حماتها فنكتشف أن هناك صورة مختلفة تقف  فيها والدة حمدي يوم الزفاف بين العروسين، ولكن اختيار وجود الصورة الأولى في شقة حمدي يؤكد سيطرة الأم عليه حتى في اختياره لصورة زفافة ببيته، وتم استخدام هذه التفاصيل لزرع معلومات في ذهن المشاهد لمعرفة تفاصيل شخصيات العمل.

أشغال شقة
الصورة الثانية

في أوائل الحلقات أيضا شاهدنا ياسمين ببطن مرتفعة بعد الولادة  مما أعطى مصداقية للحدث، فلا توجد امرأة تفقد وزنها كاملا بعد الولادة مباشرة.

بعد حلقات غزو القمل لشعر ياسمين وحمدي وقرار حمدي أن يزيلا شعرهما سويا، اهتم خالد دياب بإظهار ياسمين بشعر قصير، وأكمل الحوار مصداقية الموقف عندما ذهبا لشركة خدمات مساعدات المنزل وقالت لهما الموظفة أنهما أخذا وقتًا طويلا حتى يشرحوا موقفهم من مساعدة المنزل التي تركتهم وهربت بعد الحرب مع القمل، ففهم المشاهد أن شعر حمدي وياسمين لم ينمو في سرعة البرق، بل كانت هناك فترة  حتى شاهدناهم بمظهرهم الأخير.

أشغال شقة
من أشغال شقة

من الأشياء التي ساهمت في جذب الجمهور للمسلسل وصنع كوميديا حقيقة أيضا، استخدام المفارقات الدرامية في مشاهد حمدي وياسمين، فدائما تتابع معلومة عرفتها ياسمين عن حمدي ولكن لم يعرف حمدي بعد ما اكتشفته ياسمين عنه، فيضع خالد وشيرين دياب المشاهد في حالة من انتظار الحدث عندما تواجه ياسمين حمدي، وتتكرر مشاهد المفارقات الدرامية أيضا بين حمدي ومديره الذي يؤدي شخصيته الفنان محمد عبد .العظيم بشكل رائع

اقرأ أيضا…حمدي في أشغال شقة المغلوب على أمره

لم يغفل شيرين وخالد دياب الاهتمام ببناء الشخصيات والصراع وليس الاعتماد على نظام حلقات الكوميديا ذات القصص المنفصلة دون ربط بين هذه الحلقات بقصة رئيسية وصراع، فيوجد صراع دائم بين ياسمين وحماتها، ويوجد صراع داخلي نتابعه بشخصية حمدي  المحتار بين أمه وزوجته، ولكن كما قلت في مقال سابق أتمنى أن نشاهد تطورا يحدث للشخصيات مع الأحداث.

اختيار الفنان محمد محمود بهذا المسلسل اعتبره من نقاط قوته، فالرجل المبدع يمثل دور طبيب كل التخصصات وهو دور متكرر بأكثر من عمل، ولكن يؤديه بشكل مختلف كعادته، فيخرج منك الضحكة بمرونة مدهشة في مشاهد من كوميديا الفارص التي يجيدها محمد محمود.

إقرأ أيضا
ذكاء اصطناعي

وكما لأشغال شقة نقاطا للقوة، فالمسلسل تحمل نقاطا للضعف أيضا، منها استخدام مدرسة المبالغة في خلق  الكوميديا  ولكن بأسلوب مستهلك بشكل لم يقنع الجمهور_أحيانا_مثل  مشهد توافد موظفي الطب الشرعي على شقة حمدي من أجل مساعدة ياسمين الجميلة، فكان فيه مبالغة لم تقنعني كمشاهدة ولم تحقق الكوميديا المرجوة.

 الفنانة أسماء جلال ممثلة مجتهدة وخفيفة على قلب المشاهد (لذيذة) وتؤدي الدور في كثير من المشاهد بشكل فيه أداء تمثيلي جيد جدا  ولكن لا يصنف كأداءً كوميديًا، وكان يحتاج الدور لطبيعة أداء مناسبة لطبيعة المسلسل نفسه، وليس أن تصبح ردة فعل لأداء هشام ماجد فقط.

 أيضا اخر حلقتان من أشغال شقة لم يكونا على نفس درجة جودة الحلقات الأولى، وأتمنى أن ينتهي المسلسل بنفس قوة بدايته .

الكاتب

  • أشغال شقة إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان