رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
433   مشاهدة  

إنجاز السباحة ديانا نياد المذهل والجدل الذي يحيطه

السباحة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من النادر جدًا أن يسجل الأشخاص في الستينيات من العمر أرقامًا قياسية رياضية. لكن هذا بالضبط ما فعلته السباحة الشهيرة ديانا نياد في 2013 مع إنجاز احتل عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم. حققت نياد، المتخصصة في السباحة لمسافات طويلة، إنجازًا لم يفعله أي سباح آخر في أي عمر من قبل. سبحت من هافانا في كوبا إلى فلوريدا عبر مياه مضيق فلوريدا التي تنتشر فيها أسماك القرش وقناديل البحر. كانت تبلغ من العمر 64 عامًا في ذلك الوقت.

اختبار لكل من القوة والتحمل، استغرقت السباحة ما مجموعه 53 ساعة، مع مغادرة نياد هافانا صباح يوم 31 أغسطس ووصولها إلى وجهتها في فلوريدا بعد أكثر من يومين، حوالي الساعة 2 ظهرًا في 2 سبتمبر.

لكن في حين أن القليل قد يجادل بأن السباحة كانت بأي شكل من الأشكال إنجازًا سهلًا إلا أن إنجاز نياد ظل مثيرًا للجدل في مجال السباحة لمسافات طويلة. حيث ظهرت مجموعة من الاعتراضات مما يعني أنه لا يزال يتعين التصديق على الإنجاز ولا يمكن العثور عليه في سجلات الأرقام القياسية.

اعتراضات المتشككين

جاء إنجاز ديانا نياد الملهم بعد عقود عديدة من المثابرة والفشل. حاولت نياد السباحة لأول مرة من كوبا إلى فلوريدا في عام 1978. لكنها اضطرت إلى التخلي عن المحاولة بسبب الظروف الجوية الخطيرة ولسعات قناديل البحر المؤلمة التي لا حصر لها. خاضت ثلاث محاولات فاشلة أخرى قبل أن يجعلها عبورها الناجح عام 2013 أسطورة في عالم السباحة. مع ذلك، فإن إنجازها لا يخلو من الجدل. تساءل البعض عن الدرجة التي ساعد بها فريق نياد في الإنجاز. حيث اقترح البعض أنها ربما تكون قد ركبت أحد القوارب لبعض الوقت للمساعدة في الوصول إلى وجهتها.

جاء الكثير من الجدل بسبب 5.5 ساعة من السباحة بدت فيها نياد كأنها تسبح بضعف سرعتها المعتادة – وهو حدث غريب لأي سباح، ناهيك عن السباحة التي كانت تسبح في المياه الصعبة لأكثر من يومين.

مع ذلك، سرعان ما تم إسكات الرافضين بشأن السرعة المذهلة لنياد عندما أكد أستاذ علم المحيطات تاماي أوزجوكمين من جامعة ميامي علنًا أن السباحة قد استفادت من التيار السائد في تيار الخليج، مما سمح بسرعات سباحة عالية بشكل لا يصدق.

علامات الاستفهام المتبقية

على الرغم من مواجهة شكوك مجتمع السباحة لمسافات طويلة، إلا أن الإنجاز الخارق لديانا نياد من كوبا إلى فلوريدا ظلت مثيرة للجدل في هذه الرياضة. كان أحد جوانب الإنجاز التي لا يزال النقاد يتساءلون عنها هو استخدامها لبدلة غطس وقناع مصممين خصيصًا، والتي ارتدتها نياد لمنع لسعات قناديل البحر.

عادةً ما يتم إجراء تحديات مثل تحذي نياد تحت “قواعد المانش”، والتي تسمح فقط بغطاء ونظارات واقية. بالمثل، لا يُسمح للسباحين عادةً بلمس أعضاء فريق الدعم الخاص بهم. لكن في هذه الحالة، تم التأكيد على أن فريق نياد قد ساعدها في ارتداء بدلة الغطس والخروج منها.

إقرأ أيضا
زنوبيا

جادلت نياد بأن استخدامها للبدلة كان مقياسًا مهمًا للسلامة. لكن لا يمكن وصف كل شيء عن إنجاز نياد بأنه يمنحها ميزة غير عادلة. على سبيل المثال، أكملت أسطورة السباحة المحاولة بدون قفص قرش تقليدي. بدلًا من ذلك اختارت فريقًا من الخبراء لنشر تقنية طاردة لأسماك القرش.

باسم الحفاظ على تكافؤ الفرص في الرياضة، نشرت الجمعية العالمية للسباحة في المياه المفتوحة في عام 2022 تقريرًا مفصلًا بشأن عبور نياد عام 2013 من كوبا إلى فلوريدا، والذي لم يجد أي دليل مباشر على الغش. حتى يومنا هذا، لا تزال نياد تقاتل من أجل الاعتراف بعبورها التاريخي لفلوريدا ستريت.

الكاتب

  • السباحة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان