رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬174   مشاهدة  

الإسكندرية ليست مجرد مطاعم (2)

الإسكندرية
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الإسكندرية ليست مجرد مطاعم ،  سلسلة بدأت فيها أبديت انزعاجي من مقولة قالتها صديقة إنجليزية عن مدينة الاسكندرية، حيث قالت أنها مدينة مطاعم. وهكذا تبدو بعد  انتشار المطاعم والكافيهات، ولكن بهذه السلسلة ستعرف أن بهذه المدينة الكثير من الأماكن التي يمكنك زيارتها بعيدا عن المطاعم وأجوائها.

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الاسكندرية الحديثة هي إعادة إحياء للمكتبة القديمة التي تم إنشائها بعصر البطالمة، وتم افتتاح المكتبة الجديدة عام 2002 ، وتم هذا المشروع الكبير بالاشتراك مع الأمم المتحدة.

وتقدم المكتبة الكثير من الخدمات من ورش للأطفال وللكبار لتعلم الأدب والفنون المختلفة إلى الحفلات والعروض الغنائية والمسرحية المختلفة.

وعندما تقوم بزيارة مكتبة الاسكندرية فلديك أكثر من مكان يمكنك الاستمتماع به بداية من المكتبة نفسها من الداخل وحتى القبة السماوية التي تعرض أفلاما مختلفة للأطفال.

الإسكندرية

وهناك قاعة استكشاف للعلوم للأطفال، فهناك تحت اسم البانوراما الحضارية عرض تفاعلي قام بإعداده مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، وهناك فيستا نظام التفاعل الافتراضي في تطبيقات العلوم والتكونولوجيا فهي بيئة افتراضية تفاعلية تسمح للباحثين البيانات ثنائية الأبعاد إلى نماذج ثلاثية الأبعاد.

اقرأ أيضا…الإسكندرية ليست مجرد مطاعم (1)

كما يمكنك زيارة متاحف المكتبة وهم: متحف السادات وهو عبارة عن مقتنيات الرئيس الراحل أنور السادات، ومتحف المخطوطات، ومتحف تاريخ العلوم، ومتحف الآثار الذي يضم مجموعة من الآثار، كما هناك معرض أيضا تمت إضافته مؤخرات للتراث المصري.

قلعة قايبتباي

منطقة بحري بأكملها هي مكان مناسب للزيارة بعروس البحر المتوسط. وأهم ما يمكنك زيارته هي قلعة قايتباي التي بناها الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين الظاهري قايتباي عام 882 هجرية .

بنيت القلعة من الحجر الجيرى على مساحة تبلغ حوالى 1750م2 يلتف حولها سور خارجى يتخلله أبراجاً دفاعية. بينما يحيط بفناء القلعة السور الداخلى الذى يضم مجموعة من الحجرات كانت بمثابة ثكنات للجند ومخازن للأسلحة والمؤن.

الإسكندرية

يؤدي مدخل القلعة إلى فناء يتصدر ضلعه الشمالى الغربي الرئيسي, وهو بمثابة قلعة كبيرة مربعة من ثلاث طوابق. بينما يشغل أركانها الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة للدفاع عن المدينة. كما يمكننا أن نجد صهريج بجوار البرج لإمداد الجنود والخيل بالمياه.

وقد نالت قلعة قايتباى اهتمام السلاطين والحكام على مر العصور التاريخية نظراً لموقعها الاستراتيجي المتميز، حيث شهدت القلعة العديد من أعمال التدعيم والتوسعات والترميم آخرها كانت عام 2003م.

ولو انتهيت من زيارة القلعة يمكنك التنزه بمنطقة بحري وأكل الايس كريم وزيارة  قصر ثقافة الأنفوشي حيث بداخله قاعة للسينما يمكنك اختيار الفيلم المناسب لمشاهدته.

مساجد منطقة بحري

بالزفة الاسكندراني مجموعة من أسماء الأولياء مثلك

اقروا الفاتحة لابو العباس..اسكندرية أجدع ناس

واقروا الفاتحة لسيدي ياقوت…واللي يعادين يط يموت

إقرأ أيضا
طائر الدودو

فمنطقة بحري بها أكثر من مسجد منها مسجد ياقوت العرش و مسجد سيدي الأباصيري ومسجد أبو العباس. وفي سياحة دينية يمكنك زيارة هذه المساجد والتمتع بالنظر لمعمارها المختلف.

الإسكندرية
مسجد المرسي أبو العباس

وإن كنت من هؤلاء محبي المراجيح الشعبية فستجد عند هذه المساجد مراجيح الموالد وألعاب المولد وتأجير الدراجات في تجربة ممتعة لأطفالك.

وانتظروا في المقال القادم أماكن أخرى في الإسكندرية يمكنك زياراتها بعيدا عن أجواء المطاعم.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

الكاتب

  • الإسكندرية إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان