رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
58   مشاهدة  

الصحفية السويدية كيم وول التي قتلت بوحشية في غواصة

الصحفية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما استقلت الصحفية السويدية كيم وول غواصة المخترع الدنماركي بيتر مادسن في 10 أغسطس 2017، توقعت إجراء مقابلة عادية. خططت المراسلة المستقلة مع كتابات في نيويورك تايمز وجارديان وذا أتلانتيك إكمال المقابلة قبل الانتقال إلى بكين مع صديقها أولي ستوبي نيلسن.

تواصلت وول مع مادسن في وقت سابق من العام حول مختبره الفضائي وبرنامج الفضاء للهواة والتعرف على غواصته محلية الصنع. انتهزت فرصة التحدث معه على متن سفينته ووافقت على الانضمام إليه في رحلة تستغرق ساعتين في المياه بالقرب من كوبنهاجن. لكن بعد دخول وول الغواصة، لم تُرى على قيد الحياة مرة أخرى.

بعد أحد عشر يومًا، تم اكتشاف جذع كيم وول المقطوع قبالة ساحل كوبنهاجن. تم طعن الجذع 15 مرة.

تم تسمية بيتر مادسن، الذي عثرت عليه السلطات في الساعات الأولى من يوم 11 أغسطس عندما غرقت غواصته، على الفور كالمشتبه به الرئيسي في قضية القتل. في البداية، ادعى المخترع أنه أسقط وول على الأرض، لكنه قال لاحقًا إنها ماتت عن طريق الخطأ في الغواصة – وأنه قام فقط بتقطيع أوصال جسدها حتى يتمكن من إخراجها من وعائه.

في الواقع، قام مادسن بتعذيب وول والاعتداء عليها جنسيًا وقتلها قبل تقطيع أوصال جثتها وإلقاء أجزاء من جسدها في البحر. مما أدى إلى قطع حياة شابة ملهمة قصيرة بشكل مأساوي.

مهنة كيم وول المثيرة للإعجاب كصحفية

ولدت كيم وول في 23 مارس 1987 في تريلبورج في السويد، وهي بلدة صغيرة تقع عبر المضيق الذي يقسم السويد والدنمارك. واصلت دراسة العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، ثم تابعت برنامج الماجستير في كلية الصحافة بجامعة كولومبيا.

بدلاً من تولي منصب بدوام كامل مع أي منفذ إخباري واحد، أجرت وول عملها كصحفية مستقلة، وركزت بشكل أساسي على قصص حول الهوية والجنس والثقافات الفرعية والعدالة الاجتماعية.

نقلتها التحقيقات الصحفية التي أجرتها وول إلى جميع أنحاء العالم، من أوغندا إلى كوبا إلى جزر مارشال. حتى أن إحدى قصصها أخذتها إلى كوريا الشمالية، وهي واحدة من أكثر الدول عزلة وسرية على وجه الأرض.

في النهاية، علمت عن بيتر مادسن، المخترع الدنماركي غريب الأطوار والمهندس العصامي الذي استخدم التمويل الجماعي لبناء الصواريخ والغواصات. كانت وول تجري محادثات مع مجلة Wired لعمل قصة عن مادسن ومشاريعه التجارية المختلفة عندما تواصلت معه في مارس وأبريل 2017. بعد أشهر، في أغسطس، وافق على إجراء مقابلة.

لقاء كيم وول المشؤوم مع بيتر مادسن

في 10 أغسطس 2017، التقى كيم وول ببيتر مادسن في رصيف في كوبنهاجن، حيث كانت غواصته محلية الصنع. أثناء ذلك الوقت، كانت وول تقيم في المدينة مع صديقها أولي ستوب نيلسن، لكن الزوجين كانا يخططان للمغادرة قريبًا، حيث كانا سينتقلان إلى بكين.

في البداية، بدت الأمور طبيعية تمامًا على رصيف كوبنهاجن. إذا كان هناك أي شيء، فقد بدا الوضع أكثر أمانًا مما كان عليه العديد من الآخرين الذين كانت وول أثناء الإبلاغ عن قصة، خاصة أنها كانت قريبة جدًا من مسقط رأسها. أرسلت وول رسالة نصية إلى صديقها بعد الساعة 8 مساءً. بالتوقيت المحلي، لإعلامه بأنها ومادسن على وشك النزول إلى الغواصة، وأن مادسن “أحضر القهوة والبسكويت”.

تم اكتشاف لاحقًا أن بيتر مادسن قد شاهد مقاطع فيديو مزعجة لنساء يتعرضن للتعذيب والقتل قبل وقت قصير من مقابلته المقررة مع كيم وول. كان من المفترض أن تستغرق الرحلة ساعتين فقط. لكن عندما لم يتلق نيلسن ردًا من وول طوال تلك الليلة، أبلغ عن فقدها. ثم، بعد 11 يومًا في 21 أغسطس، اكتشف راكب دراجة جذعًا مشوهًا على شاطئ قريب. كشف اختبار الحمض النووي أنه كان لوول.

قصص بيتر مادسن المتغيرة عن وفاة كيم وول

في صباح اليوم التالي لمقابلة كيم وول المقررة مع بيتر مادسن – بعد وقت قصير من الإبلاغ عن اختفاء وول – تم العثور على غواصة مادسن بالقرب من منارة في خليج كوج. كانت الغواصة تغرق وكان على المستجيبين الأوائل إنقاذ مادسن في مكان الحادث. لكن وول كانت مفقودة. في البداية، قال مادسن أن وول تركت الغواصة ولم يكن يعرف ما حدث لها بعد ذلك. لكن بعد اكتشاف جذع وول والعثور على دم وول داخل الغواص قال مادسن إن وول ماتت عن طريق الخطأ بعد سقوط غطاء فتحة على رأسها.

حاول مادسن تفسير التقطيع على أنه الطريقة الوحيدة لإخراج جثة وول من الغواصة. لكن فحص الجذع رسم صورة أكثر بشاعة، حيث تعرضت وول للطعن 15 مرة، وكانت معظم الجروح بالقرب من أعضائها التناسلية.

على الرغم من ذلك، حافظ مادسن على براءته، مدعيًا لاحقًا أن وول قد ماتت بالفعل بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون أثناء وجودها على متن السفينة. لكن كان لدى الشرطة شعور قوي في وقت مبكر بأن مادسن كان مسؤولًا بشكل مباشر عن وفاة وول وأنه ربما يكون قد أغرق غواصته عن قصد لجعلها تبدو وكأن مقتل وول كان مجرد حادث مأساوي.

تم تعزيز هذا الشك فقط في الأشهر التي أعقبت الحادث، حيث تم اكتشاف رأس وول المقطوع وساقيها وذراعيها في وقت لاحق في الماء. أشارت جميع العلامات إلى القتل وفي غضون ذلك بدأ المحققون في معرفة المزيد والمزيد من الأشياء المزعجة حول المشتبه به الرئيسي.

العقل المظلم الملتوي لبيتر مادسن

بينما نظرت الشرطة في بيتر مادسن، انهارت واجهته تمامًا. لاحظ أصدقاء مادسن بالفعل تغييرات مقلقة فيه مع نمو شهرته وثروته. بدأ مادسن في إقامة حفلات جامحة مليئة “بالأضواء الساطعة والمنصات العائمة مع الحرائق ومنسقي الأغاني”، وفقًا لما ذكره مساعد سابق، كلاوس نوريجارد. “ركض الناس عراة أو وقفوا على رؤوسهم أو زحفوا حول البرج. كان الأمر كله يتعلق بكونك غريبًا قدر الإمكان.”

أشار فنان يعرف مادسن إلى أنه “أطلق على نفسه لقب سادي.” في النهاية، انسحب الأشخاص الأقرب إليه، حيث ظهرت ميوله المصابة بجنون العظمة أكثر. لكن بعد انتشار أنباء وفاة كيم وول، كشفت الشرطة المزيد من الحقائق المزعجة عن مادسن.

إقرأ أيضا
العتاولة

قبل ساعات فقط من صعود وول إلى غواصته، بحث مادسن عبر الإنترنت عن مصطلحات “قطع الرأس” و”الفتاة” و”الألم”. كما يبدو أنه شاهد مقطع فيديو على هاتفه لامرأة تقتل. في وقت لاحق، تم العثور على مقاطع فيديو أخرى لنساء يتعرضن للتعذيب والقتل على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

بعد اعتقال مادسن، وصفه عالم نفس فحصه بأنه “منحرف جنسيًا” و”غير جدير بالثقة إلى حد كبير”.

لم يكن مفاجئًا عندما وجهت إليه تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والاعتداء الجنسي المشدد وتدنيس جثة في وفاة وول. وأدين بكل تلك التهم في 2018 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. لم يعترف أخيرًا بقتلها حتى عام 2020: “إنه خطأي أنها ماتت. وهذا خطأي لأنني ارتكبت الجريمة. كل هذا خطأي.”

إرث صحفية شجاعة

سيكون من السهل على البعض أن يتذكر كيم وول على أنها ضحية لجريمة مروعة. لكن أفراد عائلتها وأصدقائها، في السنوات التي تلت وفاتها، أوضحوا تمامًا أنها كانت أكثر من ذلك بكثير.

كان للوول اهتمام عميق باستكشاف حياة الناس من جميع أنحاء العالم. سافرت إلى منتجع تزلج في كوريا الشمالية واستكشفت كيف أثرت التجارب النووية على جزر مارشال وكتبت عن مزودي الإنترنت تحت الأرض في كوبا. كما غطت المزيد من القصص المحلية المتخصصة، مثل إجراء مقابلة مع مصاص دماء – كل ذلك بميزانية صحفية مستقلة.

على الرغم من المخاطر التي واجهتها كمراسلة والصعوبات التي واجهتها أثناء السفر، إلا أن ذلك لم يمنعها أبدًا من مطاردة قصة.

قالت صديقتها آنا كودريا رادو بعد مقتل وول: “من فضلكم لا تتذكروها على أنها الصحفية السويدية المقتولة التي ماتت في رعب مروع. تذكروا عملها.”

الكاتب

  • الصحفية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان