رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
174   مشاهدة  

باياي..مدينة الاحتفالات الرومانية التي تقع الآن في قاع المحيط

باياي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على بعد حوالي 150 ميلاً جنوب روما، كان منتجع للنخب الرومانية القديمة يقف بين جبل فيزوف والبحر الأبيض المتوسط الشاسع. كان هذا المكان الفاخر معروفًا باسم باياي.

منذ قرون، كان الموقع هو المعادل القديم لمدينة لاس فيجاس الحديثة، وهو المكان الذي ولدت فيه الأسرار والمكائد والفضيحة. لكن اليوم، يقع الكثير من باياي تحت الماء، مع مجموعة كبيرة من الآثار الرومانية المغمورة في الأعماق المائية.

صعود “مدينة الخطيئة” في روما القديمة

لا يزال التاريخ الدقيق لبناء بايلي لغزًا. لكن بحلول القرن الاول قبل الميلاد، اصبحت المدينة مقصدًا مشهورًا للنخب الرومانية القديمة. امتلاك شخصيات بارزة مثل يوليوس قيصر وأوغسطس ونيرون في امتلاك منازل مذهلة هناك.

على الرغم من انجذاب الكثيرين إلى الينابيع الحارة الطبيعية في المنطقة والطقس المعتدل، إلا أن باياي سرعان ما اكتسبت سمعة كمكان للسلوك السيئ. في سنة 56 ق.م، أُدينت شخصية اجتماعية بارزة تدعى كلوديا خلال دعوى قضائية لعيشها كـ”زانية” ومغوية في البلدة. ترسم مصادر قديمة أخرى المدينة على أنها “ميناء الرذيلة”.

تضمنت روايات الاحتفالات هناك الجنس المختلط والاحتفالات في حالة سكر والأعياد الضخمة وأشكال أخرى من الفجور. لكن على الرغم من أن هذا المكان كان مخصصًا في الغالب للمتعة، إلا أن السياسة تتسللت أحيانًا.

في الواقع، تدعي إحدى القصص أن الإمبراطور الروماني كاليجولا ذهب ذات مرة إلى باياي فقط لإثبات نقطة للناقد السياسي.

أخبر المنجم ثراسيلوس كاليجولا أنه “ليس لديه فرصة ليصبح إمبراطورًا أكثر من ركوب حصان عبر خليج باياي.” غاضبًا من هذا، يقال أن كاليجولا أمر ببناء جسر عائم بطول ثلاثة أميال وعبره بحصان.

لسنوات، كانت باياي المكان المناسب لأولئك الأثرياء بما يكفي للدخول، لكن كل هذا تغير عندما بدأت مدينة الخطيئة تغرق في البحر.

غرق باياي

بحلول القرن الرابع بعد الميلاد، بدأ جزء ملحوظ من باياي يغرق في البحر الابيض المتوسط. نظرًا لأن المدينة لم تكن تقع بالقرب من جبل فيزوف فحسب، بل كانت أيضًا بجانب بركان خارق يسمى كامبي فليجري، فقد تسبب النشاط البركاني في ارتفاع مستوى الأرض وانخفاضها بمرور الوقت. أدى ذلك في النهاية إلى دفع الكثير من المدينة الساحلية تحت الماء.

ستستمر بقايا باياي في الغرق من أربعة إلى 10 أمتار تحت سطح البحر، وتستمر في الغرق اليوم.

ومن المثير للاهتمام ان بعض أجزاء باياي ظلت فوق الارض وظلت تلك المناطق مأهولة بالسكان نسبيًا حتى القرن الثامن بعد الميلاد، عندما دخل مسلمون المدينة. تم التخلي عن المدينة بالكامل في وقت لاحق في القرن الخامس عشر، عندما ضربت موجة ملاريا مدمرة المنطقة.

باياي
شوارع تحت المياه

لفترة طويلة، بدا الأمر كما لو أن مدينة الحفلات القديمة ستنسى، باستثناء الإشارات في النصوص التاريخية واللوحات الخيالية. من حين لآخر، كانت الآثار تظهر على شواطئ باياي في عشرينيات القرن الماضي، لكن لم يتم اكتشاف المدينة الغارقة حتى الأربعينيات.

وصف ريموندو بوشر، طيار في سلاح الجو الإيطالي، رؤية “مدينة أشباح غريبة” أثناء تحليقه على ارتفاع منخفض فوق مياه ما كان في السابق باياي. مفتونًا بالمشهد، التقط صورًا للأعمدة والأرصفة التي رأها من السماء.

قال إنريكو جالوشيو، عالم الآثار الذي يدير الموقع تحت الماء: “كان عمق المياه حوالي متر ونصف، ولأن السماء والبحر كانا صافيين جدًا في ذلك اليوم، فقد رأى أن شيئًا ما كان تحته. كشفت صوره عن عالم لم يكن معروفًا حتى تلك اللحظة – فقط السكان المحليون اشتبهوا في وجود شيء ما لكنهم لم يعرفوا ماذا.”

منذ إعادة الاكتشاف المثيرة هذه، كانت باياي موضوع العديد من المشاريع والحفريات الأثرية. واليوم، يمكن للسياح ارتداء ملابس الغوص الخاصة بهم والسفر بالزمان بأنفسهم.

وجهة سياحية حديثة

إلى جانب الهياكل القديمة فوق الأرض، يجذب عالم باياي تحت الماء السياح كل عام – الذين يجب أن يرافقهم دليل. تم الإعلان رسميًا عن الموقع الذي تبلغ مساحته 437 فدانًا كمنطقة بحرية محمية في عام 2002 لإحباط السرقة. قبل هذا التاريخ، غالبًا ما قام الغواصون الهواة برحلات مستقلة إلى المدينة الغارقة وجمعوا الجوائز لبيعها.

إقرأ أيضا
سلمى نداف

“تزامنت السرقات مع تزايد شعبية الغوص.” أوضح إنريكو جالوشيو أن بعض الناس أخذوا الآثار بعيدًا دون أن يفهموا كم كانت ثمينة. اليوم، الموقع محمي بشكل أفضل بالكاميرات وفرقة الغوص التابعة للشرطة.

باياي
غواص يزور المدينة

بالنسبة لأولئك المهتمين برؤية الأنقاض بأنفسهم، تقدم الحديقة عدة جولات في ثمانية مواقع تحت الماء. يمكن أن تتخذ الجولات شكل الغوص أو الغطس، مع احتمال إضافة رحلات القوارب ذات القاع الزجاجي في المستقبل أيضًا.

بينما يستمتع السياح برحلة إلى الماضي في الوقت المناسب، يأمل علماء الآثار في تحقيق المزيد من الاكتشافات للمساعدة في تجميع واقع الحياة القديمة في باياي. هل كانت هذه المدينة مجنونة حقًا مثل ما تقول بعض المصادر؟

أكد جالوشيو “لدينا آثار لهذه الغرف الضخمة الفاخرة التي يجب أن تكون قد استضافت حفلات مستمرة. يمكنك أن تتخيل أنه خلال العطلة الصيفية، كان هذا مكانًا للتساهل مع الذات، حيث يمكن أن يصاب النبلاء الرومان بالجنون.”

يتطلع جالوشيو وبقية فريقه إلى فكرة تجميع قصة المدينة معًا. قال: “من العاطفي دائمًا العثور على شيء ما، حتى لو كان قطعة صغيرة من الرخام.”

الكاتب

  • باياي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان