رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
178   مشاهدة  

ثنائية مايوهات الصيف والحشمة .. كيف فجرها النائب والصحفي محمد توفيق دياب ؟

محمد توفيق دياب
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تتجدد ثنائية مايوهات الصيف والحشمة في مصر كل عام وذلك بسبب استياء المحافظين من تعري المرأة، ويقابلوا باستهجان من باقي المفكرين والمصطافين إذ أنهم يروا الرافضين للمايوهات تفكيرهم ينحصر في جسد المرأة لا أكثر ولا أقل.

محمد توفيق دياب
النائب البرلماني والصحفي محمد توفيق دياب

لم يكن ذلك النقاش وليد عصر السوشيال ميديا، بل هو قديم بِقِدَم الإعلام، وكان أبرز من تصدى لتلك الثنائية هو النائب البرلماني والصحفي محمد توفيق دياب(1)، في مقالٍ كتبه خصيصًا لملحق جريدة الأهرام عام 1950م.(2)

محمد توفيق دياب والنظر إلى جمال الجسد

مقال مفاتن البلاج لـ محمد توفيق دياب
مقال مفاتن البلاج لـ محمد توفيق دياب

لم يقلل محمد توفيق دياب من مسألة الجمال لكنه اعتبر أن مقاييسه مختلفة باختلال العصور، ولكل امرئٍ طراز من الحسن يعجبه في الجنس اللطيف، بالتالي صارح الرجال بأن نظرهم لأجساد النساء في المصايف لا ينبغي أن يثير البغض في نفسه لأنه هو من تعمد النظر، وأيضًا رفض القول بأن الذهاب للمصايف لا ينبغي فيه غض البصر لأن هناك جمال في الطبيعة يدخل فيه أجساد الفتيات والنساء.

من مصايف مصر سنة 1950م
من مصايف مصر سنة 1950م

وقال محمد توفيق دياب في ذلك «إذا مررت عابرًا بمسرح الحِسَان على البلاج أو كنت من المرابطين هناك حول معرض الجمال فبالله لا تزعم أن تلك المناظر التي تنتهبها العيون وتسري في أنحائها وأحنائها الأخيلة، لا تزعم أنها مشاهد بغيضة إلى نفسك البغض كله، ولا تقل أن حب السباحة من نسائم البحر الأبيض أو الأحمر وإراحة أعصابك من متاعب الفصول الكادحة من العام هي التي تأخذ بقيادك إلى جمال الطبيعة وسحرها وفتنتها على حين أن بصرك مغضوض وفكرك مردود عن عن هذا اللون الآخر من الجمال والسحر والفتنة، أعني عن هذا الكثير المتجرد، وهذا القليل المستتر من أجسام الحسان، أقول المستتر وما ستراه أحيانًا سوى رمز لافت إلى الشيء المستور».

شواطئ الاستحمام في الإسكندرية
شواطئ الاستحمام في الإسكندرية

انتقد محمد توفيق دياب من أسماهم بالتقدميين القائلين ماذا يضر الاستمتاع بالنظر للأجسام النسائية وماذا سيكون مصير أنماط الجمال النسائية إن احتجبوا عن عيون الفنانين والشعراء، بدليل أن متاحف الدنيا بها تماثيل عارية، وقال في ذلك «لو كنا ملائكة لما خالفنا أولئك الذين يسمون أنفسهم تقدميين، لو كنا ملائكة في أجسام بشرية ملائكة سَمَوْا عن الغرائز التي تثيرها الحواس وفي طليعتها النظر نظر العطشان إلى الماء المثلج ونظر الجائع إلى الطعام الشهي، ونظر الرجل في بعض حالاته إلى المرأة وهي تُظْهِر محاسنها لا يكون من شأنه إلا أن تهيج غريزة كامنة أو تشعل في القلب الوداع حريقًا لا تطفئه فرقة المطافئ».

دعوة للاحتشام بتشبيه المرأة بالفاكهة

مايوه 1950م
مايوه 1950م

تنتشر على السوشيال ميديا صورتين إحداهما لقطة حلوى مغلفة، والأخرى قطعة حلوة بدون غلاف وعليها ذباب، ومكتوب تحتها المرأة بحجاب وبدون حجاب.

رياضة البلاج سنة 1950م
رياضة البلاج سنة 1950م

في زمن المصايف لم يكن ذلك التشبيه موجودًا لكن شبيهه كان حاضرًا في مقال محمد توفيق دياب إذ قال «هل يمكن لأصحاب البساتين أن يعرضوا الفاكهة في الأسواق على اعين المشتهين الراغبين في الشراء، لكن يكون عرضها من أجل النظر لا الشراء وأن الغرض هو إمتاع الأبصار لا إشباع البطون، هل يمكن أن يوصفوا بأنهم قساة القلوب لأنهم يستثيرون شهوات المشتهين ليذيقوهم حرقة الحرمان».

صورة من أرشيف الأهرام عام 1950م
صورة من أرشيف الأهرام عام 1950م

بهذا التشبيه وصف توفيق دياب وضع المرأة في المصايف بل رآها لها خصوصية في المصايف أشد من ذلك التشبيه، لكن تشبيه محمد توفيق دياب به بعض المشاكل، إذ أن المسألة إن تم تنحيتها بعيدًا عن مسائل الحشمة ونحوها، فإن ذلك يقيد من حركة المرأة أصلاً لأن (الفلاتي بتاع الستات) لا يقتصر على المرأة غير المحجبة، بل إن رغبته تنال حتى المرأة التي لا يظهر منها شيء، وبالتالي فإن ذلك اسمه حيوانية وليس حرمان !.

إقرأ أيضا
سامح بسيوني
من ألعاب البلاج
من ألعاب البلاج

وربما هذا ما كان يقتنع به مــحــمـد توفيق دياب في قرار نفسه فكتب بآخر مقاله نداءًا «تمتعن أيتها السيدات والأوانس بجمال الطبيعة والرياضة والسباحة وعبير البحر وأشعة الشمس ما تشئن وتشاء المساومة بين الجنسين في التمتع بجميل صنع الله، ولكن أمسكن عليكن من أستار الجمال ما يصون خفاياه احتفاظًا بها لزوج الحاضر أو زوج المستقبل ولا بأس أن تكنَّ أشد غيرة على أنفسكن من العشيرة والأهلين».


(1)  محمد توفيق دياب من مواليد 1888م، ووفيات عام 1967م وهو صحفي مشهور وصاحب جريدة الجهاد، وكان عضوًا برلمانيًا عام 1930م و1936م وتم اختياره عضوًا في مجمع اللغة العربية سنة 1958م وتوفي عام 1967م؛ لمعرفة تاريخه كاملاً انظر:-
– يونان لبيب رزق، المتمرد النبيل توفيق دياب، ط/1، دار الشروق، القاهرة، 1424هـ / 2003م.
ـ محمود فوزي، توفيق دياب .. ملحمة الصحافة الحزبية، ط/1، سلسلة تاريخ المصريين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، د.ت
ـ محمد توفيق دياب، موقع حكاية شارع
(2)  محمد توفيق دياب، مفاتن البلاج، جريدة الأهرام (ملحق الصيف والمصايف .. 1950م)، د.ت، ص6-7.

الكاتب

  • محمد توفيق دياب وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان