رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
179   مشاهدة  

زلزال كانتو العظيم عام 1923..أخطر كارثة في تاريخ اليابان

زلزال كانتو
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليابان ليست غريبة على الزلازل، لكن القليل في تاريخ البلاد الطويل كان مدمرًا تمامًا مثل زلزال كانتو العظيم عام 1923. دمر الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة أكثر من نصف المباني المبنية من الطوب في منطقة طوكيو ويوكوهاما الحضرية وتسبب في انهيار ما يقرب من عُشر المباني الخرسانية المسلحة في المنطقة.

دمرت آلاف المنازل إما من الزلزال نفسه أو الحرائق التي تلت ذلك التي انتشرت وسط الفوضى. ومما زاد الطين بلة، تسبب الزلزال في حدوث تسونامي يبلغ ارتفاعه 39.5 قدمًا ضرب أتامي ودمر 155 منزلًا آخر وقتل 60 شخصًا.

في المجموع، تشير بعض التقديرات إلى أن زلزال كانتو العظيم وآثاره تسببت في مقتل أكثر من 100 ألف شخص وفقد عشرات الآلاف، مما يجعله أسوأ كارثة طبيعية على الإطلاق تصيب شعب اليابان.

يوم زلزال كانتو العظيم

بدأ منذ ما يزيد قليلًا عن 100 عام، قبل وقت قصير من ظهر يوم 1 سبتمبر 1923 تجمع حشد من الناس على أرصفة يوكوهاما، أكبر ميناء في اليابان، لتوديع ركاب إمبراطورة أستراليا، وهي باخرة فاخرة متجهة إلى فانكوفر. يتذكر إليس زاكارياس، ضابط في البحرية الأمريكية.

قال زكرياس: “اختفت الابتسامات ووقف الجميع مذهولين حيث غلفهم صوت رعد غير الأرضي.” ثم انهار الرصيف وسقط الناس والسيارات في الماء. بعد دقائق، جاءت موجة من المياه يبلغ ارتفاعها 39.5 قدمًا وجرفت آلاف الأشخاص.

اندلعت الحرائق في جميع أنحاء المدينة، مما أدى بسهولة إلى إحراق المنازل الخشبية التي تنتشر في المناظر الطبيعية في يوكوهاما، “مدينة الحرير”، وطوكيو، عاصمة البلاد.

كانت يوكوهاما ذات يوم منارة للتفاؤل الياباني.

يوكوهاما

تأسست يوكوهاما في عام 1859 بعد أن أجبر العميد البحري الأمريكي ماثيو بيري الشوغون على فتح اليابان أمام العالم الغربي. نمت المدينة ليبلغ عدد سكانها ما يقرب من نصف مليون نسمة.

لقد كانت مركزًا ثقافيًا حيث اجتمع الناس من جميع مناحي الحياة لتبادل الأفكار وبيع بضاعتهم. وصف الكاتب الياباني جونيشو تانيزاكي يوكوهاما بأنها “أعمال شغب ذات ألوان وروائح غربية عالية – رائحة السيجار ورائحة الشوكولاتة ورائحة الزهور ورائحة العطر.”

تم تدمير مساحات شاسعة من المدينة بأكملها في حوالي 14 ثانية.

المباني الخشبية في الغالب انهارت بسبب الأرض المائية غير المستقرة. مات مئات الأشخاص تحت وطأة الحطام. لكن هذه كانت مجرد بداية الدمار، حيث انتشرت موجات الصدمة من الزلزال في جميع أنحاء منطقة كانتو، مما تسبب في إحداث فوضى وهم يشقون طريقهم نحو طوكيو.

انتشرت الرياح العاتية النيران في جميع أنحاء الريف، حيث استمرت في هدم المنازل. شاهد أولئك الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة على الجانب الشرقي من نهر سوميدا في رعب مذهل مجتمعاتهم تنهار حرفيًا أمام أعينهم في ثوانٍ. وفر بعضهم باتجاه النهر – ثم غرقوا عندما انهار الجسر.

وجمع عشرات الآلاف في بقعة فارغة من الأرض بالقرب من النهر، لكن ملجأهم المؤقت دمر عندما أحاط بهم “إعصار حريق” يبلغ ارتفاعه 300 قدم. تجمع حوالي 44000 شخص هنا. نجا 300 فقط. سيستغرق الأمر 48 ساعة قبل أن تهدأ النيران. عندما حدث ذلك، أصبح مدى الدمار واضحًا ببطء: احترق 45% من طوكيو، وتوفي عدد لا يوصف من الناس.

على الرغم من انتهاء الحدث المرعب، إلا أن الطريق الطويل لإعادة الإعمار كان قد بدأ للتو.

إعادة بناء اليابان في أعقاب زلزال كانتو

لم تكن المدن هي الشيء الوحيد الذي انهار أثناء الزلزال. أفسح انهيار النظام العام والهدوء المجال للفوضى والذعر. سرعان ما بدأ اللاجئون بالكارثة ينشرون الشائعات. قال البعض أن بركان جبل فوجي قد انفجر أو سينفجر قريبًا. وزعم آخرون أن يوكوهاما قد جرفت بالكامل.

بعض هذه الشائعات استهدفت بشكل مباشر الكوريين، أكبر أقلية عرقية في اليابان. وقالوا إن الكوريين شكلوا عصابات خارجة عن القانون وأشعلوا النيران ونهبوا المباني المنهارة وسمموا الآبار في جميع أنحاء المنطقة.

جابت المنطقة مجموعات مخصصة من الحراس الذين نصبوا أنفسهم لمعالجة المشكلة الوهمية، وفرضوا عدالتهم في المكان الذي يرونه مناسبًا. تشير التقديرات إلى أن حوالي ما بين 6000 و10000 كوري قتلوا بسبب العنف الناجم عن هذه الشائعات. في البداية، ظلت أنباء عمليات القتل الجماعي هذه طي الكتمان، لكن في الأشهر التالية، نشرت صحف مختلفة انتقادات قاسية وجديرة بالانتقاد للمذابح.

استغرق الأمر 50 ألف جندي من الجيش الإمبراطوري الياباني لإعادة النظام إلى المنطقة. نفذوا عمليات الاستقرار والإنعاش والإغاثة، والتي تضمنت توزيع الغذاء والماء، وبناء 74 جسرًا مؤقتًا، وتطهير 130 ميلًا من الطرق، وجمع الجثث وحرقها.

مع تدمير طوكيو بالكامل، أتاح الزلزال أيضًا فرصة مثالية ليس فقط لإعادة بناء المدينة، ولكن لإعادة تشكيلها أيضًا. بينما ستصبح طوكيو بالفعل مدينة حديثة حقًا بعد إعادة إعمارها، شعرت بآثار الزلزال على نطاق واسع – خاصة وأن الجماعات اليمينية سعت إلى استخدامه لصالحها.

إقرأ أيضا
الدحيح

كيف غيّر زلزال كانتو العظيم اليابان

بدأت النخب اليابانية في استخدام الكارثة لتحقيق أجندات سياسية مختلفة. انتهز الكثيرون في السلطة، بمن فيهم السياسيون والزعماء الدينيون والصحفيون، الفرصة لتعزيز ازدرائهم السابق لدولة اليابان الحديثة. لقد رأوا البلاد منحلة للغاية وأنانية وتافهة وفردية. ووصفوا الزلزال والفوضى التي تلت ذلك بأنها عقاب إلهي لما يسمى بالتدهور الأخلاقي في البلاد.

لقد سعوا إلى إعادة اليابان إلى “مجدها” في عهد ميجي، عندما ركز المجتمع على فضائل مثل الولاء والتضحية والاقتصاد والطاعة. ضرب زلزال كانتو العظيم في وقت بدأت فيه الليبرالية والأفكار اليسارية في السيطرة على المواطن الياباني العادي، وهو ما عارضه من هم في السلطة بشدة.

يبدو أن الكارثة عجلت بصعود الفاشية في البلاد والمشاركة اللاحقة في الحرب العالمية الثانية. مع ذلك، لا يزال هناك بعض الجدل حول ما إذا كان الزلزال، في الواقع، هو الذي أثار هذه المشاعر بدلًا من مجرد الكشف عنها.

ومع ذلك، حتى عندما بدا أن درجة الحرارة السياسية تلتف حول المأساة، كانت بداخلها بذرة طوكيو الجديدة.

كانت الخطط الأولية لإعادة الإعمار كبيرة، متصورة ولادة جديدة أساسية من الأرض الفارغة التي خلفتها الكارثة. مع ذلك، استمرت الرغبات المتضاربة والمشاحنات السياسية في المشروع وانخفضت الميزانية أقل من ما توقع أي أحد.

لكن حتى مع تقلص نطاق إعادة البناء، فإنه بشر بلمحة عن مستقبل الأمة. أستغرق الأمر عقودًا حتى تتعافى المدينة والمنطقة، مدعومة بأي حال من الأحوال بالدمار الذي حدث خلال الحرب العالمية الثانية. على الرغم من ذلك، في الطرف الآخر، كانت مدينة نابضة بالحياة وحيوية.

نظرًا لتأثيره الشديد، من المستحيل عدم التساؤل عن كيفية تطور اليابان لو لم يحدث الزلزال؛ لا توجد بالطبع إجابات حقيقية على السؤال. لكن في تاريخ اليابان الطويل، يمثل زلزال كانتو العظيم نقطة تحول مميزة ومهمة واستمرت التداعيات لعقود، سواء في موقع المأساة أو في جميع أنحاء العالم.

الكاتب

  • زلزال كانتو ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان