رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
482   مشاهدة  

فيضان العسل.. قرصة النحل التي كبدت أمريكا 100 مليون دولار

أمريكا
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



صباح يوم 15 يناير 1919 م، كانت أمريكا تتابع عن كثب ما ستفعله أوروبا من إصلاحات بعدما فتكت الحرب العالمية الأولى بكل مواردها البشرية والاقتصادية، لكن تعطلت أمريكا ونالت ما نالته أوروبا من خسائر، لكن السبب لم يكن نتيجةً للحرب وإنما جراء “العسل الأسود”.

فيضان العسل الأسود
فيضان العسل الأسود

الطبيعة و أمريكا لهم علاقة بالغة التوتر عبر التاريخ، وتكبدت أمريكا خسائر بمليارات الدولارت نتيجة للأعاصير والزلازل على مدار قرن من الزمان، لكن شكل الطبيعة مع أمريكا تطور سنة 1919 م، وبدلاً من أن تكون المياه والسماء عنصرين في الدمار، كان العسل أشد عليها من الأعاصير.

في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوستس، كانت شركة بورايتي تقوم بتحول العسل الأسود إلى مشروبات كحولية، وتأزمت ظروف الشركة حين قررت الحكومة الأمريكية حظر التجارة في المشروبات الكحولية ووضعها على قوائم السلع غير القانونية، وحددت الحكومة مدة زمنية لتحقيق هذا القانون.

حادث فيضان العسل الأسود
حادث فيضان العسل الأسود

أراد إدارة الشركة الإسراع في تحويل العسل الأسود إلى مشروبات حتى تنجح في بيعه قبل المنع القانوني، وكان العسل الذي تملكه الشركة موجوداً بنظام التخزين داخل خزان ضخم له عيوب في التصميم بالغة الخطورة.

بدأ تسرب العسل من الخزان، ورغم علم الشركة بعيب تصميم الخزان استمرت الشركة في شحن العسل بعد تحويله، ووضعت دهاناً باللون البُنِّي على جسم الخزان لكي لا تلاحظ الحكومة أي شيء هندسي فيه.

الشركة التي تسببت في فيضان العسل الأسود
الشركة التي تسببت في فيضان العسل الأسود

الضابط فرانك مامونس كان أول من لاحظ هذا التسريب، فأرسل عبر اللاسيلكي رسالات استغاثات للشرطة وقوات الدفاع المدني من أجل إنقاذ مدينة بوسطن من فيضان العسل، عن طريق إرسال كل المقومات التي تتيح السيطرة على العسل.

من يرى غير من يسمع وبالتالي قوبلت استغاثات الضابط فرانك بالسخرية، لكن بات الأمر حقيقياً حينما انهار الخزان وتحولت شوارع المدينة إلى أنهار من العسل بلغت ارتفاعها طابقين، وبسبب هذا التدفق الهائل من العسل الذي أدى إلى انهيار الخزان، دُمِّرت كل مباني ولاية بوسطن.

محاولات تنظيف المدينة المنكوبة أمريكا
محاولات تنظيف المدينة المنكوبة

بعد محاولات حثيثة بدأت ملامح حل الكارثة تظهر بعد شهور من التنظيف، وظلت الشوارع مع كل الجهود تحمل آثار العسل، ويبدو ملمسها لزج لفترة طويلة جدا حتى أن أغلبية سكان الحي الحاليين يقسمون أنهم في الأيام الصيفية يشمون رائحة العسل الأسود في الجو وذلك من العام 1919 م حتى العام 1923 م.

 

إقرأ أيضا
مطاعم الحسين

إقرأ أيضاً

الحيوانات في الحرب العالمية الأولى “مالم تذكره أسوشيتد برس عن مصر”

الكاتب

  • أمريكا وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان