رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
104   مشاهدة  

كيف ابتكر العلماء أجنة بشرية اصطناعية لتحسين الأبحاث الجنينية

أجنة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لأول مرة على الإطلاق، استخدم العلماء الخلايا الجذعية لإنشاء أجنة بشرية اصطناعية – دون استخدام البويضات أو الحيوانات المنوية. يعتقد الباحثون أن هذه الأجنة النموذجية يمكن أن توفر نظرة ثاقبة حاسمة لتأثير الاضطرابات الوراثية والأسباب البيولوجية للإجهاض المتكرر.

بالطبع، أثار إنشاء هذه الأجنة الاصطناعية أيضًا نقاشًا أخلاقيًا وقانونيًا جادًا. كما هو الحال حاليًا، فإن استخدام الأجنة المزروعة في المختبر يقع خارج تشريعات معظم البلدان. بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تناولت البروفيسور ماجدالينا زيرنيكا جويتز من جامعة كامبريدج ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا البحث والشواغل المحيطة في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية في بوسطن. قالت: “يمكننا إنشاء نماذج بشرية تشبه الجنين من خلال إعادة برمجة الخلايا الجذعية الجنينية.”

شرحت ماجدلينا لتشرح أن هذه الأجنة المزروعة في المختبر تفتقر إلى القلب النابض وبدايات الدماغ. لكنها تمتلك المؤهلات لتشكيل المشيمة والكيس المحي وبالطبع الجنين نفسه. مع ذلك، لا توجد احتمالات على المدى القريب لاستخدام هذه الأجنة سريريًا.

من الناحية القانونية، لن يتمكن العلماء من زرع أحد هذه الأجنة المزروعة في المختبر في رحم المريضة. علاوة على ذلك، فإن الباحثين غير متأكدين مما إذا كانت الأجنة الصناعية لديها القدرة على الاستمرار في النضج بعد المراحل الأولى من التطور.

على أي حال، فإن الهدف من هذا البحث ليس تطوير البشر بشكل مصطنع في المختبرات، بل إعطاء العلماء مزيدًا من التبصر في مرحلة التطور. بشكل أساسي، يُسمح للباحثين قانونًا في أمريكا فقط بزراعة الأجنة في المختبر لمدة تصل إلى 14 يومًا. أي ملاحظات أخرى يتم إجراؤها على الجنين النامي تحدث في المستقبل من خلال فحوصات الحمل أو الأجنة المتبرع بها للبحث.

يشعر بعض الخبراء بالقلق إزاء الآثار الأخلاقية المترتبة على هذا البحث الذي لم يخضع بعد لموافقة الأقران. قالت كاثرين ماكاي، كبيرة المحاضرين في أخلاقيات سيدني الصحية في جامعة سيدني: “إن تطوير جنين يشبه الإنسان من الخلايا الجذعية الجنينية البشرية يثير العديد من الأسئلة الأخلاقية بالإضافة إلى أي أسئلة تتعلق بوضعها بموجب القانون.”

وأضافت ماكاي: “علاوة على ذلك، هناك قضية أخلاقية تنطوي على إنشاء شيء للبحث قد يكون أو لا يكون لديه القدرة على العيش ككيان كامل خاص به. إذا كان بإمكانهم العيش ككيانات كاملة خاصة بهم، فعلينا أن نسأل عما إذا كان من المسموح أخلاقيًا خلق كائنات حية لأغراض البحث فقط.”

في حين أن التفاصيل الكاملة للعمل لم يتم نشرها بعد في ورقة بحثية، وصفت ماجدلينا لأعضاء المؤتمر أنها وفريقها نجحوا في زراعة الأجنة إلى مرحلة تتجاوز 14 يومًا من التطور من أجل جنين طبيعي.

وصل كل من الهياكل النموذجية، التي نمت من خلية جذعية جنينية واحدة، إلى المراحل الأولى من المعدة. هذه المرحلة من التطور هي معلم تنموي يشكل فيه الجنين خطوطًا خلوية مميزة ويؤسس المحاور الأساسية للجسم. لم تتطور الأجنة بعد إلى قلوب أو أدمغة تنبض. لكن النماذج تحتوي على خلايا بدائية يمكن أن تتحول يومًا ما إلى خلايا بويضات وحيوانات منوية.

أظهرت التجارب السابقة على الخلايا الجذعية للفئران أنه يمكن تشجيع الخلايا على التجميع الذاتي في نماذج مماثلة تشبه الأجنة. في هذه التجارب، شكلت أجنة الفئران الاصطناعية أيضًا مسالكًا معويًا وبدايات دماغ وقلب ينبض. هذا، جزئيًا، هو سبب إبداء الخبراء القلق من أن النماذج البشرية يمكن أن تشكل بالمثل هذه الأعضاء الأساسية للحياة. هذا تطور سيكون له آثار أخلاقية كبيرة.

إقرأ أيضا
إبراهيم أصلان

مع ذلك، عندما تم زرع أجنة الفئران الاصطناعية في أرحام إناث الفئران، لم تتطور إلى حيوانات حية.

أدت دراسة مماثلة في الصين شملت أجنة القرود الاصطناعية المزروعة في أرحام القرود إلى ظهور علامات أولية للحمل على بعض القرود. لكن لم يستمر تطور أي منها بعد بضعة أيام. لا يزال العلماء يحاولون تحديد ما إذا كان هذا بسبب سبب تقني أو بيولوجي. كما أن سرعة التقدم في هذا المجال تفوق القانون بشكل كبير. مما يعني أنه اعتبارًا من الآن، فإن الأمر متروك للعلماء لإنشاء إرشادات طوعية للبحث في الأجنة الاصطناعية.

 

الكاتب

  • أجنة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان