رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

كيف رأت المؤسسات الاقتصادية الدولية تحرير سعر الصرف الجديد في مصر؟

المؤسسات الاقتصادية


عقب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة في مصر، ركز تناول المؤسسات الاقتصادية الدولية، وكذلك كبريات المؤسسات الصحفية الاقتصادية الدولية علي أهمية تحرير سعر الصرف، واتسمت أغلب التعليقات بالطابع التحليلي المتفائل بسبب التأثيرات الإيجابية للصفقة على الاقتصاد الصري، ووصفت بعض الصحف الصفقة بأنها “تاريخية”.

واتفقت أغلب المؤسسات الاقتصادية على أن عملية تحرير سعر الصرف أصبحت حتمية خاصة مع توافر النقد الأجنبي، والتراجع الواسع لسعر الدولار في السوق الوازي واقترابه من سعرالصرف الرسمي، ليعزز من الاتفاق مع صندوق النقد الذي يعد من أهم شروطه هو تحرير سعر الصرف.

وكالة فيتش

المؤسسات الاقتصادية
وكالة فيتش

نشرت وكالة”فيتش” تقرير بتاريخ 1 مارس 2024 بعنوان “صفقة كبرى للاستثمار الأجنبي المباشر تحسن توقعات السيولة الخارجية في مصر“.

  • تراجع سعر الصرف الموازي : من المتوقع أن يؤدي تعزيز السيولة النقدية الأجنبية لمصر إلى تسهيل تعديل سعر صرف الجنيه المصري كما أنه ينبغي أن يحد من حجم التعديل ومخاطر تقلب سعر الصرف.
  • سيساعد تحرير سعر الصرف دعم برنامج صندوق النقد الدولي: يمكن أن يساعد تحسن سعر الصرف على موافقة صندوق النقد الدولي على برنامج دعم موسع لمصر، مما يفتح الباب أمام تمويلات إضافية من مؤسسات متعددة الأطراف وشركاء رسميين آخرين
  • تتيح صفقة رأس الحكمة لمصر متنفسًا كبيرًا يحتاجه ماليا خارجيًا وفرصة لاستعادة الثقة، لكن استدامة التحسن ستعتمد على تنفيذ إصلاحات لمنع تجدد الاختلالات، مثل نظام سعر صرف أكثر مرونة وسياسات لتطوير قطاع تصدير أكثر تنافسية. نفترض أن مصر ستلتزم ببرنامج صندوق النقد الدولي، مما يقلل من مخاطر تعثر الإصلاحات على المدى القريب بعد تخفيف ضغوط السيولة الخارجية.

بنك مورجان ستانلي الأمريكي

بنك مورجان ستانلي
بنك مورجان ستانلي
  • أكد بنك مورجان ستانلي” في نهاية فبراير الماضي، أن صفقة الاستثمار الإماراتية بقيمة ٣٥ مليار دولار تمهد لتعديل مصر سعر صرف الجنيه وهي الخطوة التي يعتقد أنها ستكون الأخيرة قبل إتمام اتفاق مع صندوق النقد الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته ۱۰ مليارات دولار قبل شهر رمضان
  • توقع البنك بصفته أحد المؤسسات الاقتصادية أن يستمر انخفاض سعر صرف الجنيه في السوق الموازية خلال الأسبوع القادم ” وهو ما حدث بالفعل” بعد تراجع العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لأجل ۱۲ شهراً إلى مستويات ٥٧,٥ من ٦٢ جنيه بعد الإعلان عن الصفقة.
  • وأضاف “مورجان ستانلي” إن الأموال التي ستحصل عليها مصر مقابل صفقة رأس الحكمة خلال شهرين تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد في ٣ سنوات و 9 من الناتج المحلي الإجمالي.

بنك جولدن مان ساكس

بنك جولد مان
بنك جولد مان
  • أكد البنك في تقرير بتاريخ ۲۳ فبراير عقب الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، بأنه من المتوقع أن تقوم مصر بتحرير سعر الصرف وخفض قيمة الجنيه في المصارف الرسمية إلى مستويات من ٤٥ إلى ٥٠. . في حال قامت مصر بتخفيض سعر الجنيه إلى مستويات سيحفز ذلك حركة الإيداعات وبيع الدولار في البنوك.
  • يعتقد البنك أن صفقة رأس الحكمة إلى جانب برنامج موسع لصندوق النقد الدولي”، من شأنه أن يوفر سيولة كافية لتغطية فجوة التمويل في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة كما هو متوقع في التحليل الأخير للبنك لاحتياجات التمويل ومصادره.
  • يوفر تدفق العملات الأجنبية للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية تراكم العملات الأجنبية وتصفية سوق العملات الأجنبية في الأيام أو الأسابيع المقبلة.
  • يتوقع البنك حدوث انخفاض حاد في طلب المضاربة / التحوط على العملات الأجنبية في الاقتصاد المصري على خلفية صفقة رأس الحكمة.
  • يعتقد البنك أن هذا الإعلان يشجع الجنيه المصري ويتيح فرصة لمصر لاستعادة السيولة في الاتجاهين في سوق العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة





ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان