رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
52   مشاهدة  

كيف يعالج روائيو الخيال العلمي أزمة المناخ في رواياتهم؟

الخيال العلمي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لطالما تعامل الخيال العلمي مع أسوأ السيناريوهات عند تخيل مستقبلنا المحتمل، وغالبًا ما شكل المناخ خلفية النضالات البشرية. عالجت بعض أكبر الأسماء التي تكتب في هذا النوع أزمة المناخ وعواقبها المروعة أو البائسة مثل مارجريت آتوود في أوريكس وكريك وكورماك مكارثي في الطريق.

لكن جيلًا جديدًا من الكتاب يعتقد الآن أنه من المستحيل كتابة خيال علمي في المستقبل القريب دون وضع حالة الطوارئ المناخية في طليعة خيالهم. بالنسبة للكثيرين، هذا لأنهم يعيشون الأزمة ويمكنهم تخيل ما قد يحدث بسهولة إذا لم يتغير سلوك الحياة الواقعية.

تقول راشيل عطا الله، الكاتبة الاسكتلندية المصرية، التي أصدرت روايتها الثانية الحيوانات العطشى هذه السنة، “لطالما استخلصت كتاباتي من مخاوفي. لذلك ربما كان من المحتم أن أختار الكتابة عن حالة الطوارئ المناخية. لطالما كنت مهتمة بالمياه – كل الحياة تعتمد عليها، مع ذلك يسعدنا أيضًا استغلالها كسلعة. لا سيما في المملكة المتحدة، نتصرف بافتراض أنه سيكون هناك دائمًا وفرة من مياه الشرب.”

يتبع كتاب عطا الله امرأة شابة ووالدتها تعيشان في مزرعة على الحدود الإسكتلندية خلال جفاف مدمر. بعد إغراء رؤى بحيرات المياه الباردة التي لا قاع لها تقريبًا في اسكتلندا، هناك فيضان من المهاجرين من إنجلترا. عندما تغلق الحكومة الإسكتلندية الحدود، تتراكم مخيمات اللاجئين الضخمة ويتم إطلاق النار على العائلات الإنجليزية اليائسة التي تعبر.

يقول عطا الله: “كانت كتابة الحيوانات العطشى فرصة لإلقاء الضوء حقائق تغير المناخ ونزوحه. أردت حقًا استجواب السلوك البشري والسؤال: عندما تبدأ مواردنا الطبيعية في التضاؤل، هل نتبع نهجًا مجتمعيًا سعيًا وراء التغيير النشط؟ أم نتجه إلى الداخل ونركز على رغبتنا الفردية في البقاء؟”

أصبح تغير المناخ سائدًا في الخيال العلمي لدرجة أنه كانت هناك محاولات بتصنيفه من النوع الفرعي – cli-fi. ولكن كما قالت آتوود “إنه ليس تغير المناخ، كل شيء يتغير.” يشعر العديد من مؤلفي الخيال العلمي الحاليين أنه لا يمكنك الكتابة عن المستقبل دون ذكر التهديد الذي يتعرض له الكوكب.

تقول EJ Swift: “أعتقد أنه سيكون من الصعب كتابة خيال علمي في المستقبل القريب والتي تبدو معقولة دون الاعتراف بانهيار المناخ بطريقة ما، حتى لو كان ضمنيًا وليس صريحًا في كيفية تأثيره على حياة الناس.”

تركز روايتها The Coral Bones، التي نُشرت العام الماضي، على الحاجز المرجاني العظيم في قصة ديفيد ميتشل-إيسك المنقسمة بين ثلاث نساء – واحدة في القرن التاسع عشر، وواحدة في الوقت الحاضر وواحدة في مستقبل دمره الاحتباس الحراري.

وتقول: “عند رؤية صور الشعاب المرجانية على الحاجز المرجاني العظيم، ظللت أفكر في شعوري عندما أكون على خط المواجهة، واضطررت إلى مشاهدة الدمار الذي لحق بهذه النظم البيئية غير العادية. أردت أن أكتب عن كيف قادتنا علاقتنا بالعالم الأكثر من البشر إلى هذه الأزمة، وكيف يمكننا التغيير. يتصاعد انهيار المناخ بسرعة كبيرة لدرجة أن الأحداث التي ربما بدت قبل 10 سنوات وكأنها المستقبل البعيد تحدث الآن. يتم تصفية كل شيء من خلال تلك العدسة – حتى عندما لا يكون التركيز الرئيسي، فإن القلق المناخي موجود في الأطراف.”

“مع وجود العلم وحقائق تغير المناخ التي أصبحت أكثر حضورًا وشعورًا بها هنا والآن، هل من المستغرب أن يستخدم المزيد من كتاب الخيال العلمي قصصهم لكتابة حكايات تحذيرية عن مستقبل ستضطر فيه البشرية إلى التكيف والتغيير من أجل البقاء.” تقول جولي كريسب، وكيلة أدبية يعمل بشكل رئيسي مع كتاب الخيال العلمي.

إقرأ أيضا
المياه الزرقاء

تضيف أن الخيال العلمي أطلق دائمًا تحذيرًا بشأن السلوك البشري وعواقبه المحتملة. “إنه يتعامل مع تصور مستقبلي يستند إلى المبادئ العلمية والأخلاقية والاجتماعية- ويأخذها المؤلف خطوة إلى الأمام في المستقبل. \”

“سواء كانت تخيلات جورج أورويل في 1984 ومستقبلًا بائسًا تخضعه المراقبة الجماعية وفوج شعبها. أو حكاية الخادمة لمارجريت آتوود، مع سيطرتها الأبوية أجساد النساء – أظهر الخيال العلمي للقراء ما يمكن أن يحدث إذا اتبعت أسوأ تصرفات المجتمع مسارًا تصاعديًا وأصبحت أسلوبًا بائسًا في المستقبل.”

 

الكاتب

  • الخيال العلمي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان