رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
116   مشاهدة  

ماذا ترك الاحتلال البريطاني في مصر؟

الاحتلال البريطاني


على الرغم من مرور أكثر من 5 عقود على إنتهاء فترة الاحتلال البريطاني على مصر وانسحاب القوات الأخيرة في العام 1956 وفقًا للاتفاقية المصرية الإنجليزية في العام 1954، إلا أنها حينما غادرت ترك بعض الأمور التي تذكرنا بها رغم مرور كل تلك السنوات.

رغم أن فترة احتلال القوات البريطاني لمصر شهدت اضطهاد وظلم وتعذيب والقبض والاعتقال في تاريخ مصر الحديث لكن كانت لتلك الفترة فضل في تطور مصر في بعض الأمور منها إنشاء نقابة الصحافيين- صاحبة الجلالة- وأيضًا الاهتمام بالتعليم وإنشاء جامعات له، ولن ننسى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وغيرها.

نقابة الصحافيين

كان الاحتلال البريطاني كما ذكرنا سابقًا الفضل في إنشاء نقابة الصحافيين على الرغم من أن تلك النقابة وقتها قد انهارت بسبب قيام الحرب العالمية الأولى التي نشبت بين دول الحلفاء ودول المركز إلا أنها تحسب لهذا العصر.

ففي العام 1909 انطلقت أول دعوة لإنشاء نقابة الصحفيين وفي العام 1912 قام عدد من رؤساء تحرير الصحف لإنشاء أو نقابة لكنها سريعًا ما انهارت بسبب الحرب العالمية الأولى.

السكة الحديد

كانت الفضل في إنشاء السك الحديد للمقترح الذي قدمه الإنجليز أثناء فترة احتلاله لمصر، حيث كان المقترح حول إنشاء سكة حديد تربط بين السويس والإسكندرية.

كان هذا المقترح على هوا الوالي عباس الأول والذي أعرب وقتها عن إعجابه الشديد بالمقترح، ومن هنا جاءت المفاوضات بينه وبين المهندس الإنجليزى “روبرت ستفنسون” ليبدوا في هذا المشروع في العام 1851 مقابل دفع الخديوى لحوالى 56 ألف جنيه لبدء المشروع.

إنشاء الجامعات المصرية

كما تم إنشاء أغلب الجامعات المصرية تحت إشراف المهندسين الإنجليز بداية من جامعة الملك فؤاد الأول “القاهرة” عام 1908، وجامعة الملك فاروق “الإسكندرية”

وفي العام 1950 أنشأت جامعة عين شمس وجامعة إبراهيم باشا، لذلك أنشأت معظم المبانى وقتها على الطراز الإنجليزى.

إنشاء مدرسة الطيران

إقرأ أيضا
دراما رمضان 1986م

كان الاحتلال الفضل في وجود بعض الكيانات الضخمة منها مدرسة الطيران كلية الدفاع الجوى الآن، حيث أنشأت تحت إشراف القيادات الإنجليزية وقتها وتم افتتاحها فى عام 1937.

مقبرة توت عنخ أمون

أثناء فترة احتلال البريطاني لمصر كان لها الفضل في اكتشاف واحد من أعظم الاكتشافات وهي مقبرة الملك توت عنخ أمون في العام 1922، والذى جاء أيضًا أثناء الاحتلال البريطانى حيث اكتشفها عالم الأثار البريطانى الأشهر ” كارتر” بعد محاولات عديدة فى البحث عنها التى اتت بالفشل ثم بالنجاح الساحق.

إقرأ أيضًا.. استراتيجيات تكنولوجية مُعقّدة .. تقنيات الاحتلال للكشف عن الأنفاق في غزة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان