رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
143   مشاهدة  

لماذا كان يوسف إدريس ضد المسلسلات الدينية في دراما رمضان 1986م

دراما رمضان 1986م
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اختلف يوسف إدريس مع غيره من المثقفين والنقاد في نقد دراما رمضان 1986م / 1406هـ وكذلك البرامج، وأعلن عن وجهة نظره للصحفية الناقدة ماجدة موريس.

يوسف إدريس مع دراما رمضان 1986م .. ماذا أحب وماذا كره؟

دراما رمضان 1986م
يوسف إدريس

قال يوسف إدريس عن خريطة التلفزيون في رمضان 1986م «أنا أختلف مع جميع الذين يهاجمون التلفزيون في رمضان، فأنا أراه ممتعًا جدًا لدرجة أنه أغلق المسارح والسينما ويبدو هذا واضحًا من عدد الرواد، وهو في حد ذاته عمل طيب لأنه مهما كان سوء الأعمال التي يقدمها التلفزيون لا تقارن ببعض ما يقدمه القطاع الخاص».[1]

اقرأ أيضًا
ممثل نصف موهوب وله جيب مفتوح للأموال..هل اعتذر يوسف إدريس للشعراوي؟

أنكر يوسف إدريس ما يقال على التلفزيون بشأن تعطيله للإنتاج وقال «لي ملاحظات عديدة أهمها أن التلفزيون مظلوم في مسألة تعطيله للإنتاج بسبب استمرار برامجه لساعة متأخرة في رمضان، التليفزيون يحاول رفع الهموم عن الناس المكتئبة، وهي هموم تمنعهم من الانتاج في الصباح، أما عدم الانتاج الحقيقي فسببه التمسح في الصيام أثناء النهار لاختصار فترة العمل، ولاعلاقة للتليفزيون باكتئاب الناس ولا سلوكهم، وقد أعجبتني البرامج بشكل عام خاصةً برامج الترفيه».

YouTube player

بشأن دراما رمضان 1986م فأكثر من أعجبه مسلسلين، الأول مسلسل الأفيال للمؤلف فتحي غانم والمخرج إبراهيم الصحن ومن بطولة محمود ياسين وسمية الألفي، وكان سبب إعجابه بالعمل لتناوله حياة 4 أجيال من طبقة واحدة، وثاني الأعمال هو مسلسل أزواج لكن غرباء للمؤلف نبيل غانم والمخرج حمادة عبدالوهاب ومن بطولة فؤاد المهندس ورغدة وسناء جميل، وذلك لأنه يرصد مشكلة حية وقائمة.

YouTube player

أما ما لم يعجب يوسف إدريس فكانت المسلسلات الدينية[2]، وانضم لها البرامج الدينية وقال يوسف إدريس عن ذلك «لأنها مملوءة بالوعظ المباشر وفي الوقت الذي تعتبر فيه الدراما الدينية من أصعب أنواع الدراما فإنها هنا تنفر الناس من الدين ويحتكرها قلة قليلة فهل من المصلحة العامة أن يعقم المجتمع من مجموعة جيدة من كتاب الدراما الدينية ثم إنني أعترض على مفهوم الدراما الدينية وتحديدها بالشكل أي الذي نراه وأری أن دراما عظيمة تعلم الخلق الحسن وتعلم الانسان أن يتعامل بانسانية مع الآخرين هي دراما دينية بالضرورة».

إقرأ أيضا
نادي لاتسيو

[1]  ماجدة موريس، الدكتور يوسف إدريس وبرامج رمضان: أين الشعب المصري في التلفزيون، جريدة الجمهورية، عدد 25 مايو 1986م، ص8.
[2]  المسلسلات الدينية التي عُرِضت في ذلك الموسم هي «مسلسل الأنصار، مسلسل لا إله إلا الله ج2، مسلسل نور الإسلام يشرق على العالم»

الكاتب

  • دراما رمضان 1986م وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان