رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
101   مشاهدة  

من هو ماجنسون كارلسن الذي قبل تحدي محمد صلاح؟

محمد صلاح
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



منذ ساعات انتشر خبرا عن محمد صلاح و إعلانه عبر شبكة سكاي سبورتس رغبته في اللعب ضد اللاعب ماجنسون كارلسون، حيث قال:
“ألعب شطرنج كل يوم، أنا عاشق للعبة، في بعض الأحيان ألعب شطرنج مع ناس عشوائيين عبر الإنترنت، أشارك باسمي وأضع عدة أرقام مختلفة، ويقولون لي هل أنت محمد صلاح أقول نعم فيقولون أنت تكذب فأقول لهم نعم أنا أكذب،  ألعب بشكل جيد، أنا لست ماجنوس كارلسن لكنني جيد، لا أحد لديه فرصة للفو على ماجنوس ، آمل أن ألعب ضده في يوم ما. رصيدي 1400 نقطة في تصنيف اللعبة    “
وانقلبت مواقع التواصل الاجتماعي واهتم محبي لعبة الشطرنج بهذا التصريح ومفاجأة محمد صلاح لعشقها لها، خاصة بعدما أبدى اللاعب ماغنسون كارلسن موافقته على اللعب مع محمد صلاح وكأنه تحدي بين اثنين رايضيين محترفين.
ولكن من هو ماغنسون كارلسن؟

كارلسن ماجنسون الطفل المعجزة

سفين ماجنوس أوين كارلسن أو كارلسن ماجنوس نابغة الشطرنج الذي احترفه منذ الصغر حتى حقق لقب بطل العالم في الشطرنج لمدة خمس مرات.  وصل كارلسن قمة التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للشطرنج أول مرة في 2010 ولا يسبقه سوى غاري كسباروف في الزمن الذي قضاه كأعلى لاعب مصنف بالعالم، قمة تصنيفه الكلاسيكي 2882 هي الأعلى في التاريخ.
منذ طفولة كارلسن والجميع لاحظ أنه طفل استثنائي، فكان يتمتع بقدرات ذكائية مختلفة ومتعددة، على سبيل المثال كان يحفظ أسماء الدول وعدد سكانها وعواصم البلاد كلها تقريبا في العالم منذ كان في العاشرة فقط من عمره.

ولأنه تمته بهذه القدرة العالية في التذكر ساعده هذا على التفوق في لعبة الشطرنج. وبدأت هواية لعب الشطرمج معه عندما أراد فقط أن يهزم أخته الكبيرة، حتى تطور الأمر وأصبح من أهم اللاعبين في العالم في سن صغير.

واجتهك كارلسون ولم يتوقف عند اعتماده على ذاكرته، بل أصبح يتدرب كثيرًا ويلاعب نفسه كي يفهم أكثر عن الشطرنج وكذلك يقرأ كثيرا عن هذه اللعبة حتى يتطور فيها.

وقد دربه في بداية مشواره أفضل لاعب في النرويج وهو ماستر سيمين أجديستيان، وكذلك ساعده بطل النرويج السابق للنشائين توربيون رينغدال هانسن، ومساعدة هؤلاء أثقلت موهبته وجعلته يحقق العديد من الإنجازات.

في يوليو عام 2000، فاز اللاعب البالغ من العمر تسعة أعوام بلقب أصغر فئة عمرية في البطولة النرويجية—للاعبين دون سن 11 عامًا—بنتيجة 10/11. بعد ذلك بوقت قصير شارك في بطولتين ولعب بتقييم أداء يقارب 1900 في كل منهما.

ثم جاءت النتيجة الخارقة لكارلسن في سبتمبر عام 2000، وفقًا لكارلسن وعائلته، وذلك في البطولة النرويجية لفرق الناشئين حيث سجل 3.5 نقطة من أصل 5 ضد أفضل لاعبي النرويج. حينها كان لا يزال كارلسن يبلغ من العمر تسع سنوات فقط، وقد حقق تقييم أداء ما يقارب 2000 في تلك البطولة.

حقق كارلسون منذ عام 1995 إلى عام 2004 عدة إنجازات في مجال الشطرنج، فقد كان ثاني أصغر جراند ماستر في التاريخ منذ عام 2004  وحتى عام  2009. ومنذ عام 2005 أصبح في قائمة أفضل اللاعبين في العالم.

وكان بطل العالم رقم 16 عام 2013 عندما كان يبلغ من العمر فقط 13 عامًا. وكذلك أصغر لاعب يكسر حاجز تصنيف 2800 في الشطرنج من 2009 إلى 2012.

محمد صلاح

تطورات في مسيرة البطل حتى الوصول لبطولة العالم

بسبب مسيرته الاستثنائية في الطفولة لقب كارلسون بأصغر لاعب في تاريخ اللعبة وانطلق من بعدها ليحقق عدة انجازات حتى وصل لبطولة العالم لخمس مرات.

في عام 2011  تمكن  كارلسون من هزيمة خصمه الرئيسي سيرجي كارجاكين.، ونتيجة لذلك ظهر اسمه في كتاب غينيس للأرقام القياسية حيث تغلب عليه في سن 12 عاما.

في العام التالي ، كان تقييم ا ماغنسون في Elo  هائلا  2882 نقطة! في عام 2020 ، لم يستطع أي لاعب شطرنج تحطيم هذا الرقم القياسي .

عام 2013  كان كارلسون في تصنيف الأشخاص الأكثر نفوذاً على هذا الكوكب و أصبح  بطل العالم الثالث عشر للشطرنج ، واكتسب شهرة وشعبية عالميين.

2016 ، وصل كارلسون للمركز الأول في بطولة Wijk aan Zee الـ 78. بعد بضعة أشهر ، دافع عن لقب بطل العالم في مبارزة مع كارجاكين. بعد ذلك ، فاز بجوائز في البطولات السريعة والحاسمة.

في عام 2019 ، أصبح ماغنوس كارلسن بطل بطولة السوبر في بطولة Wijk aan Zee الهولندية ، وبعد ذلك احتل المركز الأول في بطولتين أخريين – نصب Gashimov التذكاري و GRENKE Chess Classic. في كلتا المسابقتين تمكن من إظهار لعبة رائعة. في الوقت نفسه ، فاز بالبطولة السريعة والخاطفة في أبيدجان

YouTube player

في عام 2020 ، تمكن من تحطيم الرقم القياسي العالمي من خلال لعب 111 مباراة لم يهزم فيها.

إقرأ أيضا
تريزيجيه

انتهى لقب بطل العالم لكارلسن عام 2023 عندما غلبه اللاعب الصيني دينغ ليرين.

حياة كارلسن هادئة إلى حد كبير وبالإضافة للشطرنج فهو يحب لعب التنس وكذلك التزلج، فقط عام 2022 اتهم غرميه اللاعب نيمان بالغش في مبارة من المبارايات فيما نفى هانس  نيمان ذلك.

لا نعلم حتى الآن متى وكيف ستكون المبارة بين كارلسون ومحمد صلاح؟ فقط أعلن بطل الشطرنج عبر تويتر قبوله تحدي محمد صلاح بلعبة الشطرنج مما حمس عدد كبير من الرياضيين لمتابعة تطورات هذه التصريحات من الطرفين.

المصادر

1

2

الكاتب

  • محمد صلاح إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان