رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
281   مشاهدة  

بالتي هي أحسن .. برنامج جيد لخطاب ديني وفكري مُتّزن

بالتي هي أحسن
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قدمت مجموعة mbc، ضمن برامجها المتنوعة خلال شهر رمضان 2023 برنامج بالتي هي أحسن، وهو واحد من البرامج الدينية التي لاقت نجاحًا ومتابعة كبيرة خاصة في دول الخليج.

وبرنامج بالتي هي أحسن من تقديم الإعلامي عبد الوهاب الشهري مع ضيف دائم وهو الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، كما شغل منصب وزير العدل السعودي في مدّة سابقة.

ويميز هذا البرنامج الديني عن بقية البرامج في دول العالم العربي والإسلامي، هو أنه يضع قضايا مهمة للمناقشة لم تكن مطروحة من قبل تتلائم مع تطورات الزمن بعيدًا عن الجفاف الشديد الذي لحق بالفتوى أو الموضوعات التقليدية التي يعرفها المسلمون.

YouTube player

كما نجح البرنامج في تقديم محتوى يتناسب مع تقدم المجتمعات وتقدم الإنسان على كافة الأصعدة بعيدا عن فتاوى الصحراء وقرون الإسلام الأولى بطريقة لا تخل مع أسس الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وبما يتلائم أيضًا مع روح الإنسان ومدى تقبله لتلك الفتاوى التي هي تناقش متطلباته اليومية لا متطلبات من ماتوا ورحلوا منذ مئات السنين.

وعوّض البرنامج ما افتقدناه حديثًا في البرامج الدينية المطروحة وهو مخاطبة الروح بمنطقية وعقلانية، فلا شطحات قد تخل بمبدأ ومقصد الشريعة الإسلامية كما في معظم الخطابات الصوفية، ولا متزمته ومعقدة كما في برامج السلفية التي ملئت الشاشات ونفرتهم من الدين كليًّا.

YouTube player

و لم يكتف البرنامج بما هو مخاطب للروح، بل هناك قضايا دولية على سبيل المثال قد تتداخل و تتناقض مع ميثاق الدين الإسلامي، فبات الناس مشتتون بين ما قائم فعلًا ومفروض عليهم كما هو مفروض على بقية الأشخاص في دول العالم وبين ما أوجبه الدين فيما يسمى بالأعراف الدولية فهل تلك الأعراف مفروضة على المسلم.

وقد ناقشها برنامج بالتي هي أحسن بصورة منطقية، فقد أوجز ما هيت الأعراف الدولية التي هي قوانين تجبر الدول على الالتزام، كما تفعل محكمة العدل الدولية حيث تتخذ الأعراف الدولية قانون دال عليه، وبما أن الدول اعترفت به فإذا هو ملزم بها، وغيرها من الأمور القانونية التي تربط بصورة أو بأخرى مع الدين.

إقرأ أيضا
حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر

برنامج بالتي هي أحسن برنامج يستحق المتابعة، يجد فيه المسلم ضالته، من خطابات للروح وأحكام شرعية وقانونية، هو خليط جيد لخطاب ديني وفكري جديد

الكاتب

  • بالتي هي أحسن مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان