رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
61   مشاهدة  

كيف يمكن أن ينتهي الحمل بجنين متحجر داخل جسد الأم؟

الحمل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


بحلول نهاية تسعة أشهر، يسعد معظم الحوامل بولادة طفلهن أخيرًا منهم إلى العالم. مع كل الآثار الجانبية للحمل – بما في ذلك غثيان الصباح والتورم وآلام الظهر – مما يؤدي إلى إجهاد جسم الأم، يمكن أن تبدو 40 أسبوعًا من الحمل بلا نهاية. لكن قد تتفاجأ عندما تعلم أنه لا تنتهي جميع حالات الحمل بعد 40 أسبوعًا.

في بعض الحالات، عندما يموت الجنين قبل الأوان، يمكن للطفل في الواقع البقاء داخل جسد الأم إلى أجل غير مسمى. تسمى هذه الظاهرة بالجنين المتحجر وترى جنينًا يتحجر داخل جسم الأم حتى يبدو صخريًا إلى حد ما. نادرًا جدًا، يمكن أن تظل العمليات الحجرية مخفية لسنوات قبل تشخيصها، كما كان الحال بالنسبة لامرأة تشيلية تبلغ من العمر 92 عامًا تدعى إستيلا ميلينديز.

كيف تتشكل متلازمة الجنين المتحجر

معظم حالا متلازمة الجنين المتحجر هي نتيجة الحمل البطني، وهو نوع من الحمل خارج الرحم. حالات الحمل خارج الرحم نادرة جدًا، وتشكل حوالي 1-2٪ فقط منها. من بين حالات الحمل هذه، حوالي 1.4٪ فقط تحدث في البطن، مما يعني الحمل الذي يحدث في البطن بدلاً من قناة فالوب أو المبيض. ومن بين جميع حالات الحمل في البطن، ينتهي الأمر بأقل من 2٪ كجنين متحجر. لذلك، كما ترون، ظاهرة الجنين المتحجر نادرة نوعًا ما. في المجموع، 0.0054٪ فقط من حالات الحمل تؤدي إلى جنين متحجر.

يمكن أن تفشل حالات الحمل خارج الرحم لأسباب متنوعة. في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي نقص إمدادات الدم للجنين إلى وفاته. في أوقات أخرى، يمكن للطفل أن يصل إلى فترة كاملة تقريبًا لكن نظرًا لأنه ليس داخل الرحم، فلا علاقة له بقناة الولادة. بعبارة أخرى، ليس لديه مكان يذهب إليه. في النهاية، إذا تعذر ولادته، فسيموت الطفل.

لماذا يتحول الجنين الى حجر

إذا لم يفعل جسد الأم شيئًا حيال الجنين، فإن الأنسجة النخرية يمكن أن تهدد حياتها. إذا مات الجنين قبل الشهر الثالث من الحمل، فإن جسم الأم قادر على تكسير الأنسجة وإعادة امتصاصها. لكن إذا كانت الأم قضت فترة أطول في الحمل ويكون الجنين أكبر، يكون التعامل صعب. من أجل حماية الأم، يجب تشكيل حاجز وقائي بينها وبين الجنين. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التحجر أول التكلس.

يمكن أن يحدث التحجر بثلاث طرق. إما أن الأغشية الخارجية المحيطة بالطفل يمكن أن تتحجر لكن ليس الطفل نفسه. يمكن أن يتحجر الطفل وليس الأغشية الخارجية أو يمكن أن يتحجر كل من الطفل والأغشية. بهذه الطريقة، يمكن للجنين البقاء داخل الأم دون أن يشكل أي خطر عليها. في الواقع، في كثير من الحالات، لا تظهر متلازمة الجنين المتحجر بدون أعراض تمامًا لسنوات.

تاريخ الجنين المتحجر

لكن الأدلة الأثرية تشير إلى أن متلازمة الجنين المتحجر كانت موجودة على الأقل منذ أكثر من 3000 عام. أظهرت مجموعة من البقايا من تلك الفترة الزمنية ما بدا أنه دليل على وجود جنين متحجر. تعود قصة أخرى إلى القرن الخامس عشر عندما دخلت امرأة فرنسية في المخاض لكنها لم تولد طفلها في الواقع. كانت طريحة الفراش لمدة ثلاث سنوات تتعافى من فشل الحمل والمخاض قبل أن تعيش 28 عامًا أخرى. عندما توفيت، تم إجراء تشريح للجثة، وكشف عن جنين في بطنها. أطلق على هذا الجنين الحجري اسم طفل “سينس” وذهب في جولة في جميع أنحاء أوروبا قبل أن يختفي في النهاية بعد عام 1826. في ذلك الوقت، لم يكن الأطباء يعرفون كيفية تفسير هذه الظاهرة، لذلك نسبوها إلى “برودة” رحم المرأة.

إقرأ أيضا
جرينلاند

تعاني بعض النساء المصابات بالمتلازمة من الألم أو يعانين من نتوء مرئي في بطنهن. في أوقات أخرى، قد تعاني النساء من إحساس شديد في بطنهن أو الشعور بضغط أعضائهن. إن وجود جنين حجري في بطنك لا يمنع بالضرورة الحمل في المستقبل: فبعض النساء يلدن أطفالًا بنجاح حتى قبل إزالة الجنين الحجري.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان