تقرأ الآن
هل يفسد الحب ؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
254   مشاهدة  

هل يفسد الحب ؟

الحب

بينما السخرية سلاح الكثيرين لمقاومة الحزن والضيق والصعاب، لكنها أيضا كاشفة، قال أحدهم معلقًا عن تواجده فى البيت “تخيلوا قعدت مع مراتي وطلعت شخصية لطيفة”.

 اختلفت أنماط السخرية والتعليقات والصور المرفقة بجمل تكشف عن العلاقة الزوجية، فكثيرون أشاروا إلى أن ارتفاعًا في حالات الطلاق سوف يحدث، وآخرين تحدثوا عن صديقة/رفيقة/عشيقة الزوج التي يفتقدها في ظل الإقامة الجبرية التي يمر بها الجميع.

أين يذهب الحب عندما يتزوج الأحبة؟
يبدو الحب كمنتج مشمول بتاريخ صلاحية، عليك أن تحتفظ به في أجواء خاصة، وما إن تفتح العلبة وتبدأ ف استخدامه فهو إما ينتهي أو يفسد، وأمام فساد الحب أو ذبوله أو موته تخرج النكات والحوارات الساخرة تلتهم كل ما له علاقة بالحب وتُهيل علي أيامه التراب كأنه نسيًا منسيًا.
الحقيقة أن الحب بالفعل يفسد مع الوقت، فهو مثل ثمرة كي تستمر وتعيش لأطول فترة هناك تعليمات للحفظ والرعاية، لكننا دأبنا على التعامل مع الحب بصور معتادة مستهلكة، واكتفينا بما تحمله تصوراتنا الغير مشفوعة بخبرة، أو تجربة حقيقية.
نحن نريد حب كالأفلام، رجال رومانسيون يعتنون بالتفاصيل، يحملون الهدايا طيلة الوقت، ونساء جميلات رقيقات، يتلوعنا ويقاومن الهجر.

اقرأ أيضًا 
لغات الحب الخمسة

فى التسعينات حين تم عرض الجزء الثاني من مسلسل رأفت الهجان كانت شخصية السكرتيرة البولندية استر بولينسكي هي نموذج المرأة في ذلك الوقت، المراة المفعمة بالحب المطاردة لرجلها الجميلة بابهار، ومع كل فترة ونجاح عمل يتم استيراد النموذج سواء الخاص بالرجل أو المرأة واعتماده نموذجًا للحبيب/الحبيبة في تلك الفترة.
ما لا نعرفه أنه لا نماذج معلبة فى الحب، حتي الشخص الواحد يختلف من علاقة إلى أخرى، تتغير احتياجاته ورغباته، طريقة تعبيره عن مشاعره، نظرته وعيه، كل شيء يتغير.

حين يحب الرجل امرأة أخري غير حبيبته السابقة، أو زوجته فهو يشعر بتغييرات في شخصيته يود أن يجد من يحتويها، هذا التغيير الذي يُحركه لكنه لا يعيه ولا يراه أو يتعامل معه بجدية.
مع كل يوم يمر نتغير، تتراكم الخبرات والانكسارات، لكننا عند الحب نقارن مع الصورة الأولي، فلماذا تري احتياجاتات التي تغيرت ولا ترى تغير الشريك؟.

الحب يفسد حين لا نري أن احتياجات الشريك تغيرت أيضًا، أن أشكال التعبير اختلفت عن البدايات، أن المسئوليات تُضيف عبئًا وثقل يجعل الرومانسية تتواري، ويظهر الجد محل المرونة.
تخرج المرأة صارخة شاكية اختفاء الحب، تبدل الشريك، تبكي وتتباكي علي البدايات، فهل وقفتي عزيزتي أمام المرآة هل لاحظتي آثار العمر ودلالات الخبرة في عينيك؟
هل استمعتي إلي صوتك الممتلء بالطلبات، والشاكي فى كثير من الوقت من عبء المسئوليات، هل شعرتي يومًا بألام فى الظهر من طول فترة الوقوف فى المطبخ؟

هل لاحظتي اختلاف اهتماماتك؟
المتحدثون عن موت الحب بعد الزواج هم باحثين عن سلعة صدرت بشروط حفظ وبتاريخ صلاحية، وبينما هم لم يراعوا أي من ذلك إلا أن التباكي علي موت الحب وضياعه هي الصوت الأعلي.
قبل أن نبدأ تبادل الاتهامات هل وقف أحدنا ليسأل نفسه ماذا يعني الحب؟.
في البدايات اللقاء نفسه مبهج ومصدر سعادة، لكن حين يتزوج الحبيبان يُصبح اللقاء محض فرض، بحيث أنه بالتأكيد لن تسعد المرأة كل يوم بلقاء رجل مقيم معاها، بينما سعادة اللقاء امتياز ينعم به البيعدون.
الهدايا التي تدعم طزاجة الحب وتفتحه ستغلب عليها الرومانسية لن تلتفت إلي القيمة المادية طيلة الوقت، فهل ستوافق الزوجة ان تكون هذه الهدايا هي المعتمدة فى الزواج؟.
في مجتمعاتنا دأبنا علي الشكوي، تربينا أن يكون هناك كبش فداء، من يتحمل عنا وزر الفعل، وألا نراجع أنفسنا، ننكر أخطاءنا و لا نلتفت لما نفعله بينما نفحص أفعال الآخرين ونخرج واعظين ومرشدين فى أحوال الآخرين، ربما من هنا جاء المثل “باب النجار مخلع” ذلك أنه لا يلتفت إلي حاله.
وقبل ان نحكي عن فساد الحب وضياعه، وخفوت العلاقات هل وقف كل منا وسأل نفسه إذا كنت قد تغيرت فهل تغير الآخر؟.
هل منا من لديه الشجاعة ليعرف تغييرات الآخر حتي يتم إعادة صياغة مفاهيم الحب والاهتمام؟
قبل أن يفسد الحب نرجو الرجوع لشروط الحفظ.
دمتم متحابين.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان