رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

أيمو كويفونين..الجندي الذي نجا بفضل تناول جرعة زائدة من المخدرات

المخدرات
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مدار الحرب العالمية الثانية، منعت فنلندا الغزو السوفيتي وتحالفت مع ألمانيا لغزو الاتحاد السوفيتي ثم قاتلت مع الحلفاء ضد ألمانيا. وقصة بقاء الجندي أيمو كويفونين بسبب المخدرات تجسد تلك الفوضى بشكل مذهل. أثناء فراره من كمين سوفيتي، تناول كويفونين جرعة زائدة شبه مميتة من الميثامفيتامين. ساعدت المخدرات كويفونين على تغطية مئات الأميال من الأرض. لكنها كادت أن تقتله.

دورية التزلج المصيرية

غطت الثلوج الكثيفة الأرض في إقليم لابي في 18 مارس 1944. كان الجنود الفنلنديون يقاتلون من أجل بلادهم لأكثر من أربع سنوات من الحرب المستمرة تقريبًا. خلف خطوط العدو، وجدت دورية تزلج فنلندية نفسها محاطة بالسوفييت. كسر إطلاق النار الصمت. سارع الرجال من أجل السلامة. تحول الكمين إلى سباق من أجل البقاء حيث فرت القوات الفنلندية على الزلاجات.

قاد أيمو كويفونين المتزلجين الفنلنديين عبر الثلوج العميقة التي لم يمسها أحد. اعتمد زملاء كويفونين الجنود عليه لإنشاء مسارات حتى تنزلق بقية القوات عبرها. سرعان ما استنزف العمل الشاق كويفونين حتى تذكر عبوة الحبوب في جيبه.

بالعودة إلى فنلندا، تلقى الفريق حصة من منشط يسمى بيرفيتين. وعد القادة بأن الأقراص ستمنح الجنود موجة من الطاقة. قاوم كويفونين في البداية تناول الدواء. لكن رجاله كانوا في ظروف يائسة. لذلك مد كويفونين إلى جيبه وأخرج المنشطات.

بالصدفة، حمل اويفونين إمدادات لفريقه بأكمله. كان كويفونين لا يزال يحاول الفرر من السوفييت ويتزلج عبر الثلج ويكافح من أجل وضع حبة واحدة في فمه. القفازات السميكة التي تهدف إلى حمايته من ظروف القطب الشمالي جعلت من المستحيل تناول جرعة واحدة من البرفيتين.

بدلًا من التوقف لأخد الجرعة الموصى بها، أخذ كويفونين حبة من الميثامفيتامين النقي. على الفور، بدأ كويفونين في التزلج بشكل أسرع. طابق فريقه وتيرته في البداية. وتراجع السوفييت، غير قادرين على مواكبة الوتيرة الجديدة.

ثم أصبحت رؤية كويفونين ضبابية وفقد وعيه. لكنه لم يتوقف عن التزلج. في حالة فقدان وعي، واصل كويفونين قطع الثلج. في اليوم التالي، عاد وعي الجندي. اكتشف كويفونين أنه عبر 100 كيلومتر. كان أيضًا وحيدًا تمامًا.

رحلة 400 كيلومتر للبقاء

غطى كويفونين 100 كيلومتر من الثلج بينما كان تحت تأثير المخدرات. وعندما استعاد وعيه، كان لا يزال تحت التأثير. تخلف فريقه عنه وتركه وشأنه. لم يبشر هذا بالخير بالنسبة لكويفونين، الذي لم يكن لديه ذخيرة أو طعام. كل ما كان لديه هو الزلاجات وانفجار الطاقة الناجم عن الميثامفيتامين. لذلك واصل كويفونين التزلج.

سرعان ما علم أن السوفييت لم يتخلوا عن المطاردة. خلال رحلته الطويلة، التقى كويفونين بالقوات السوفيتية عدة مرات. كما تزلج على لغم أرضي. بالصدفة، أشعل اللغم الأرضي المنفجر حريقًا. بطريقة ما، نجا كويفونين من الانفجار والحريق.

ومع ذلك، ترك اللغم الأرضي كويفونين مصابًا وهذيانًا. كان مستلقيًا على الأرض، ينجرف داخل وخارج الوعي، في انتظار المساعدة. ما لم يتحرك قريبًا، فإن درجات الحرارة المتجمدة كانت ستقتل كويفونين. مدفوعًا بالميثامفيتامين، عاد الجندي الفنلندي على زلاجاته واستمر في التقدم.

مع مرور الأيام، عادت شهية كويفونين ببطء. في حين أن الجرعة الضخمة من الميثامفيتامين قد قمعت رغبة الجندي في تناول الطعام، فإن آلام الجوع جلبت في النهاية شهيته. ترك الشتاء في إقليم لابي خيارات قليلة للجندي. قضم براعم الصنوبر لدرء الجوع. في أحد الأيام، تمكن كويفونين من الإمساك بطائر وأكله نيئًا.

بطريقة ما، نجا كويفونين من درجات حرارة دون الصفر والدوريات السوفيتية وجرعة زائدة من الميثامفيتامين. وصل في النهاية إلى الأراضي الفنلندية، حيث نقل إلى المستشفى. في نهاية محنته، عبر كويفونين 400 كيلومتر من الأراضي. انخفض وزنه إلى 94 رطلًا فقط. وظل معدل ضربات قلبه 200 نبضة في الدقيقة.

استخدام الميثامفيتامين في الحرب العالمية الثانية

لم يكن أيمو كويفونين الجندي الوحيد في الحرب العالمية الثانية الذي تعاطى المخدرات المعززة للأداء. كما اعتمد النظام النازي على مخدرات مثل الميثامفيتامين لمنح جنوده ميزة. في الأيام التي سبقت غزو النازيين لفرنسا، وزع القادة بيرفيتين على ملايين الجنود.

إقرأ أيضا
نيوتن

طورت شركة ألمانيا برفيتين في عام 1938. زعمت شركة الأدوية أن حبوب، وهي في الأساس شكل قابل للابتلاع من الميثامفيتامين ، عالجت الاكتئاب. لفترة وجيزة، كان بإمكان الألمان شراء “حبوب الطاقة” دون وصفة طبية. ثم بدأ أوتو رانك، وهو طبيب ألماني، في اختبار برفيتين على طلاب الجامعات. مع اقتراب الحرب، اقترح رانك إعطاء بيرفيتين للجنود.

الدواء أعطى النازيين ميزة. كان بإمكان الجنود فجأة السير طوال الليل دون نوم. حرصًا على استخدام الميثامفيتامين، أصدر النازيون “مرسومًا منشطًا” في ربيع عام 1940. أرسل المرسوم 35 مليون جرعة من الميثامفيتامين إلى الخطوط الأمامية.

كما قامت قوات الحلفاء بتناول الميثامفيتامين كوسيلة لدرء التعب أثناء القتال. أبقت جرعات المخدرات الجنود مستيقظين خلال الحرب.

على الرغم من ملايين جرعات الميثامفيتامين والسرعة التي تم توزيعها خلال الحرب، كان أيمو كويفونين الجندي الوحيد المعروف أنه نجا من جرعة زائدة من الميثامفيتامين خلف خطوط العدو. ليس ذلك فحسب، فقد نجا كويفونين من الحرب وعاش إلى السبعينيات من عمره.

الكاتب

  • المخدرات ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان