رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
195   مشاهدة  

الخوبيش ..السيف المصري القديم الذي ساعد في بناء إمبراطورية

الخوبيش
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مر التاريخ، دفعت لحظات الاكتشاف البشرية إلى الأمام خلال رحلتها التطورية. لقد وصلنا إلى تعريف هذه العصور البشرية المبكرة من خلال هذه اللحظات – العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي. خلال هذه العصور، جاءت سلسلة من الاختراعات المهمة التي أعادت تعريف كيفية تفاعل البشر، سواء مع العالم من حولهم أو مع بعضهم البعض.

على سبيل المثال، سمح إنشاء أدوات الزراعة المبكرة للبشر بزراعة الأرض. لم يعد مطلوبًا منا المغامرة في البرية بحثًا عن نباتات للتجميع أو الحيوانات للصيد.

بالمثل، فإن إنشاء أنواع مختلفة من الأسلحة، مع اقترابنا من نهاية العصر البرونزي ودخولنا العصر الحديدي، مكّن البشر من قتل بعضهم البعض بشكل أكثر فعالية. أدى ذلك إلى ظهور إمبراطوريات مترامية الأطراف، لم يشهد العالم أمثالها من قبل.

أحد الأمثلة الرئيسية على كيف يمكن للسلاح أن يساعد في تغيير مجرى التاريخ هو الخوبيش، وهو سيف استخدم في مصر القديمة سمح للإمبراطورية الناشئة بالازدهار.

أصول الخوبيش

بينما ارتبطت الخوبش تاريخيا بمصر حوالي سنة 1500 ق.م.، تعود أصول إلى نحو 1000 سنة وإلى منطقة مختلفة تمامًا: سومر في الألفية الثالثة ق.م.

على الرغم من اعتباره سيفًا على نطاق واسع، فقد تطور الخوبيش من محاور نحاسية من الفؤوس البرونزي المبكر. خدمت الفؤوس أغراضًا لا تنطوي على قتال لكنها استخدمت أيضًا كأسلحة عند الحاجة. كانت المشكلة أن النحاس كان معدنًا ضعيفًا إلى حد ما، وكانت الحضارات القديمة محدودة للغاية فيما يمكنها صناعته.

العمليات المعدنية المطلوبة لجعل السيوف تجعل النحاس غير مناسب لهذا الغرض. ومع ذلك، عندما يدأ البشر في دمج البرونز والنحاس والقصدير في أعمالهم اليدوية، فتح ذلك إمكانيات جديدة.

كان المعدن الأكثر قوة أكثر ملاءمة لتحمل العملية الدقيقة لتشكيل وصياغة أدوات أكثر تقدمًا. فجأة، لم يقتصر البشر على الأطراف الصغيرة من الرماح والفؤوس؛ أمكنهم صنع قطع طويلة من البرونز.

من المحتمل أن يكون السومريون القدماء قد صنعوا الخوبيش لأول مرة ليكون متعدد الوظائف – فقد سمح شكله المنحني بالقطع. في السنوات الأولى من استخدام الخوبيش، لم يتم صنع الدروع الواقية للبدن لتحمل القطع بهذه الطريقة. ومع مرور الوقت، كان لا يزال الخوبيش سلاحًا هائلًا.

السلاح الفريد يشق طريقه إلى مصر

مع ازدياد شعبية هذا السلاح المتقدم، انتشر في جميع أنحاء مناطق بلاد الشام المتوسطية، التي تضم ساحل البحر الأبيض المتوسط في الشرق الأوسط إلى تركيا الحالية، ووصل في النهاية إلى دول المدن الكنعانية. ورغم انه لم يصل إلى مصر القديمة إلا حوالي سنة 1550 ق.م، سرعان ما صار سلاحًا مفضلًا خلال فترة المملكة الحديثة.

كان الخوبيش بمثابة سلاح عسكري متعدد الاستخدامات ورمز للسلطة الملكية. كان سلاحًا شائعًا وظهر بين صور العديد من الحكام المصريين، بما في ذلك الملكة نفرتيتي، والأكثر شهرة، رمسيس الثاني الذي استخدم الخوبيش في المعركة.

كما خدم الخوبيش العديد من الأدوار الاحتفالية في مصر القديمة. في معبد مخصص لحتشبسوت في الغزلان البحري، على سبيل المثال، هناك صور للجنود، كل منهم يحمل خوبيش. ومع ذلك، كانت هذه على الأرجح تقليدًا خشبيًا للسيف البرونزي المستخدم خلال جنازة الفرعون للسيف الاحتفالي.

بالإضافة إلى استخداماته الأكثر انتشارًا٬ هناك أيضًا صور مختلفة للخوبيش تُستخدم لتقطيع أوصال السجناء وضرب المحكوم عليهم.

التأثير الدائم للخوبيش

في حين أنه لا يمكن منح الخوبيش الفضل الوحيد في صعود المملكة الحديثة للإمبراطورية المصرية خلال العصر البرونزي اللاحق – كان هناك العديد من العوامل المساهمة – يبدو أن السيف، بطريقة ما، منح الجيش ميزة تكتيكية.

إقرأ أيضا
القارة

تتضح فائدة عناصر تصميم الخوبيش بشكل أكبر من خلال ظهور أنواع مماثلة من الأسلحة في مختلف الثقافات الأخرى في جميع أنحاء العالم. استخدم اليونانيون سيفًا يُعرف باسم كوبيس لعدة قرون. تم استخدام الخوبيش أيضًا من قبل الحثيين، وهي مجموعة قديمة أسست إمبراطورية عبر آسيا الصغرى وسوريا وكثيرًا ما حاربت المصريين.

في أماكن أخرى، عبر مناطق شرق ووسط إفريقيا، وجد الباحثون أدلة على وجود أسلحة أخرى مشابهة للخوبيش. في بوروندي ورواندا، اكتشف علماء الآثار خناجر على شكل منجل مماثلة للخوبيش. ومع ذلك، ليس من الواضح تمامًا ما إذا كانوا قد ورثوا تقليد صنع السلاح هذا من مصر أو اكتشفوا التصميم بشكل مستقل.

بالمثل، تم العثور على سيوف وخناجر تشبه الخوبيش في جنوب الهند وأجزاء من نيبال.

كان للخوبيش تأثير هائل على ثقافة وتطور مصر القديمة، مما سمح للإمبراطورية المصرية بالبقاء ذات السيادة لفترة طويلة. إن انتشار التصميم حتى الآن عبر ثقافات مختلفة يشير إلى أنه كان أداة وسلاحًا فعالين ومطلوبين. لا يمكن أن يُعزى صعود المملكة الحديثة في مصر إلى الخوبيش فقط. مع ذلك، من الرائع أن نرى كيف يمكن لمثل هذا الشيء البسيط أن يساعد في التأثير على مجرى التاريخ.

الكاتب

  • الخوبيش ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان