رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
362   مشاهدة  

اللكمة الأولى في صراع مارك زوكربيرغ وإيلون ماسك.. ميتا تطلق “ثريدز” لمنافسة “تويتر”

ماسك وزوكربيرغ
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



“قتال في قفص” هكذا اشتعلت الحرب الباردة بين مارك زوكربيرغ وإيلون ماسك، قبل فترة قصيرة من إعلان شركة ميتا إطلاق تطبيقها “ثريدز” المتوقع له منافسة تويتر. رائدا الصناعة التكنولوجية في العالم قررا أخذ صراعهما المستمر إلى مستوى آخر؛ فبعد سيطرة ماسك على لقب أغنى رجل في العالم وتراجع زوكربيرغ إلى المركز التاسع، قرر الأخير الإطاحة بتويتر في محاولة ليست بعيدة عن النجاح.

بدأت التراشقات بين المليارديرَين قبل سنوات بنقاش ساخن حول الذكاء الاصطناعي، انتهى باتفاقهما على الاختلاف؛ حيث وصف زوكربيرغ غريمه بغير المسئول، ورد ماسك باعتباره محدود الفهم. ثم تجدد الصراع مرة أخرى حين غرد ماسك عبر تويتر قائلًا: “أنا على استعداد لخوض قتال في قفص”، ورد زوكربيرغ عبر إنستغرام يقول: “أرسل لي الموقع”. 

في البداية توقع البعض أن دعوة ماسك للنزال في قفص كانت حقيقية، خاصةً بعد إعلانه عن اختيار حلبة “فيغاس أوكتاغون” وحديثه عن حركاته القتالية. فذهبت الكثير من وسائل الإعلام للمقارنة بينهما بدنيًا، والإشارة إلى إمكانية تفوق زوكربيرغ المتقن لرياضة الجوجيتسو اليابانية للدفاع عن النفس. 

زوكربيرغ يقبل المنافسة ويسعى للإطاحة بتويتر

ماسك و زوكربيرغ
تطبيق ثريدز على متجر أبل

لكن يبدو أن الطرفين قررا أن النزال لن يكون في حلبة قتال، بل في فضاء الصناعة التكنولوجية التي كونت ثروتيهما. فقد أطلقت شركة ميتا، المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتس اب، تطبيقها الجديد “ثريدز” للمحادثات النصية، والذي يبدو شبيهًا بتويتر. مما دفع الكثيرون لتصنيف التطبيق كحلقة جديدة في صراع مالك تويتر وتسلا، إيلون ماسك، مع مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لميتا. 

جدير بالذكر أن ميتا لا تطلق ثريدز للمرة الأولى، فقد ظهر في 2019م كتطبيق محادثة خاص بمستخدمي إنستغرام. إلا أن محدودية استخدامه لم تساعد على رواجه؛ مما دفع الشركة لإغلاقه بشكل مؤقت وإعادة إطلاقه في 2020م، بعد تحديثه ليتيح المحادثات مع أي شخص. ومجددًا فشل في استقطاب المستخدمين بعد تحقيقه لـ 13 مليون مستخدم فقط حتى نهاية 2021م، في حين يتحصل إنستغرام وحده على مليار مستخدم. 

توقيت إطلاق ثريدز تلك المرة جاء في صالح ميتا على حساب تويتر، الذي يخسر مستخدميه بالفعل بعد الإجراءات الأخيرة؛ مما يشير إلى احتمالية نجاحه في استقطاب المستخدمين والإطاحة بتويتر. في مقابل مجانية ثريدز وربطه بإنستغرام ليصبح مدعومًا بمستخدميه، نجد أن تويتر يخضع لقرارات ماسك التي تثير سخط رواده، آخرها كان تقييد عدد التغريدات المتاحة للاستخدام المجاني يوميًا.

ميتا تلعب في مجال تنافسي للغاية مقابل تفوق لاستثمارات ماسك 

ماسك و زوكربيرغ
إيرادات تسلا (باللون البرتقالي) مقابل إيرادات ميتا (باللون البني)

المقارنات بين ماسك وزوكربيرغ مؤخرًا أخذت شكل أكثر جدية، فبعد المفاضلة بينهما حال خوضهما لقتال في قفص، نشرت رويترز دراسة موسعة حول استثمارات الطرفين. المقارنة تمحورت حول العملاقين تسلا وميتا، من حيث القيمة التسويقية والإيرادات ومعدل النمو وغيرها. 

الكفة متقاربة للغاية، فبينما تتفوق القيمة التسويقية لتسلا المقدرة بـ800 مليار دولار مقابل 700 مليار دولار لميتا، تعد ميتا أكبر من حيث الإيرادات والاحتياطي النقدي. إلا أن معدل نمو تسلا الأسرع يجعل المنافسة شرسة وأصعب من أن تميل لصالح طرف. 

إقرأ أيضا
مترو غزة

مارك زوكربيرغ الحالم الذي بدأ مشروعًا ثوريًا أصبح أكبر منصات التواصل على مستوى العالم، يحاول المنافسة في مجال الواقع الافتراضي؛ معتقدًا أن المستقبل في الميتافيرس والذكاء الاصطناعي. وهو ما يمكن أن يكون افتراضًا صحيحًا يمسح ماسك وتسلا للأبد من قائمة المنافسين، لكنه غير مضمون خاصة مع وجود منافسة قوية من شركات عملاقة مثل أبل وتيك توك. 

ومع تطور تسلا الذي رصدته رويترز في تقريرها، قد تصبح جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للولايات المتحدة؛ مما يجعل المنافسة تميل في الوقت الراهن لصالح ماسك. على أرض الواقع قد تنجح ميتا في سحب البساط من تويتر، لكن هذا لا يغير من حقيقة تفوق ماسك المتربع على أعلى قائمة بلومبيرغ لأثرياء العالم. كما أنه لا يمنع إمكانية تقدم زوكربيرغ في الجولة الأخيرة، وفوز رهانه على الميتافيرس؛ في وقت يسير فيه العالم بخطى ثابتة نحو الواقع الافتراضي. 

الكاتب

  • ماسك و زوكربيرغ إسراء أبوبكر

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان