رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
163   مشاهدة  

قد يكون حوت ما قبل التاريخ الهائل المكتشف حديثًا أثقل حيوان على الإطلاق

حوت
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حتى الآن، كان الحوت الأزرق يعتبر على نطاق واسع أثقل حيوان على الإطلاق. حيث يصل وزنه إلى 200 طن ويبلغ طوله أحيانًا أكثر من 100 قدم. لكن اكتشافًا جديدًا من علماء الحفريات بجامعة بيزا قد يزيل الحوت الأزرق من مكانه لصالح حوت ما قبل التاريخ عاش منذ 37 مليون سنة.

اكتشف عالم الحفريات بجامعة بيزا جيوفاني بيانوتشي وزملاؤه مؤخرًا حوتًا هائلًا من المحتمل أن يكون أقصر قليلًا من الحوت الأزرق. لكن ربما يكون أثقل بكثير. تم تسمية هذا الحوت الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ باسم بيروسيتوس كولوسس. كان طوله حوالي 60 قدمًا، لكن كان من الممكن أن يزن أكثر من 300 طن.

وجد ماريو أوربينا، المؤلف المشارك للدراسة وعالم الحفريات في جامعة سان ماركوس الوطنية، الهيكل العظمي لحوت ما قبل التاريخ قبل 13 عامًا بين الصخور في وادي إيكا بجنوب بيرو. لكن علماء الحفريات لم يتأثروا على الفور – ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن بعض العظام كانت بحجم الصخور.

يتذكر المؤلف المشارك في الدراسة إيلي أمسون من متحف شتوتجارت للتاريخ الطبيعي في ألمانيا: “في البداية، كان عليه إقناع أعضاء الفريق الآخرين بأن ما وجده كان في الواقع أحافير. بسبب الشكل الغريب لها.”

مع ذلك، سرعان ما أدرك الباحثون أن هذه المطبات الشبيهة بالصخرة كانت في الواقع قطعًا ضخمة من الفقرات. أمضت الفرق الميدانية العقد التالي في التنقيب عن الموقع وتحرير بيروسيتوس من مكان الراحة الصخري.

إجمالًا، قام علماء الحفريات بحفر 13 فقرة وأربعة أضلاع وجزء من ورك بيروسيتوس من وادي إيكا. كانت عظام الحوت كثيفة بشكل غير عادي، مما جعل من الصعب على الباحثين تحديد نوع الحيوان الذي ينتمون إليه.

بدأوا فهم ما كانوا ينظرون إليه عندما اكتشفوا عظمة الحوض. بينما كانت العظام الأخرى سميكة بشكل غريب، كان الحوض صغيرًا وحساسًا. كما كان لها قمم وميزات أخرى مميزة للحيتان.

يشير التشريح والموقع والفترة الزمنية إلى أن هذا الحوت كان قريبًا من باسيلوصور. باسيلوصور هو حوت عاش ما قبل التاريخ مع أنف طويل وأسنان حادة وقاطعة. تطورت هذه الحيتان من أنواع قديمة من الحيوانات البرية بحجم الكلاب منذ حوالي 50 مليون سنة، وعلى الرغم من أنها كانت مائية بالكامل، إلا أنها لا تزال تحتفظ بآثار لنظيراتها غير الساحلية – لا سيما الأرجل الخلفية الصغيرة بأصابع القدم.

لكن منذ حوالي 35 مليون سنة، بدأ الباسيلوصور في النفاد وعندما انقرض ظهرت مجموعة جديدة من الحيتان لتحل محلها. أصبحت هذه الحيتان أسلاف حيتان اليوم.

بينما كان حوض بيروسيتوس يشبه حوض باسيلوصور لكنه لم يكن مثل أي حوض باسيلوصور تم العثور عليه من قبل. عند فحص العظم، وجد أمسون أن ضلوعه وعموده الفقري يحتويان بالفعل على طبقات إضافية من العظام الخارجية. مما يؤدي إلى أشكالها المنتفخة والغريبة.

في حين أن العظام النموذجية تحتوي على العديد من المسام التي تقلل من وزنها دون التضحية بالقوة، كانت عظام بيروسيتوس صلبة طوال الوقت. في الواقع، الحفرية صلبة وكثيفة لدرجة أن محاولة دفع مسمار إليها بمطرقة “لن تصنع سوى الشرر”، قال أمسون.

أنشأ أمسون وزملاؤه فحوصات ثلاثية الأبعاد لعظام الأحافير لإجراء إعادة بناء رقمية للهيكل العظمي الكامل للحوت، والتي قارنوها بعد ذلك بالباسيلوصوريات الأخرى التي تم الحفاظ عليها بالكامل.

من خلال العمل على افتراض أن بقية بيروسيتوس ستكون كثيفة بنفس القدر، قدروا أن هيكلها العظمي الكامل، إذا كان تقريبًا بنفس حجم الباسيلوصوريات الأخرى، سيزن ما بين 5.8 و 8.3 طن. في هذه الحالة، كان لدى بيروسيتوس أثقل هيكل عظمي لأي حيوان ثديي – ما يقرب من ضعف ثقل الحوت الأزرق.

لذلك، على الرغم من كونه ثلثي حجم الحوت الأزرق فقط، فمن المحتمل أن يكون وزنه هو نفسه تقريبًا.

قال أمسون: “إنه بالتأكيد في ملعب الحوت الأزرق”. وهذا هو التقدير المنخفض. قرر الباحثون أن بيروسيتوس كان يمكن أن يزن ما يصل إلى 340 طنًا، مما قد يجعله أثقل حيوان مسجل.

إقرأ أيضا
نهاية العالم

لم يكن الخبراء الآخرون مقتنعين تمامًا. قال نيكولاس بينسون، عالم الحفريات في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي والذي لم يشارك في الدراسة، “حتى نجد بقية الهيكل العظمي، أعتقد أنه يجب علينا تأجيل قضية منافس الوزن الثقيل.”

اقترح الباحثون أيضًا أن بيروسيتوس كان من المحتمل أن يعيش حياته بطريقة مماثلة لخروف البحر. حيث يتميز خروف البحر بعظام كثيفة إلى حد ما. خروف البحر، على عكس الحيتان، يتحرك في قاع المحيط ويتحرك ببطء عن طريق رفع ذيوله وخفضها.

استنادًا إلى المكان الذي وجد فيه الباحثون عظام بيروسيتوس، قدروا أنها تتحرك ببطء عبر المياه الساحلية بما لا يزيد عن 150 قدمًا. لكن ليس لديهم أدنى فكرة في الوقت الحالي عن كيفية تغذية هؤلاء اللاويين في عصور ما قبل التاريخ لأجسادهم الضخمة.

قال أمسون: “فكرتي الشخصية المفضلة، على الرغم من أنها مجرد تكهنات، هي أن بيروسيتوس كان يتغذى على جثث حيوانات كبيرة أخرى.”

لكن بدون هيكل عظمي كامل، سيبقى الكثير من حياة بيروسيتوس لغزًا.

الكاتب

  • حوت ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان