رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
75   مشاهدة  

لماذا أعدمت معلمة أمريكية بناءً على طلب الفوهرر؟

معلمة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لا نحتاج إلى سرد جرائم أدولف هتلر المتنوعة ضد الإنسانية هنا، أو لوحاته غير الملهمة للغاية من أيام جامعته. لم يفشل في غزو العالم فحسب، بل فشل في الالتحاق بمدرسة الفنون في النمسا. على الرغم من أننا لا نشك في أنه ربما اعتبر نفسه فنانًا عبقريًا غير مقدّر، فقد يكون قد طور ضغينة ضد أي معلم. نعني جميع المعلمين بشكل عام.

كانت ميلدريد فيش-هارناك معلمة أدب إنجليزي الأمريكية الناطقة بالألمانية والتي كانت تحلم بأن تكون مؤلفة. التقت هارناك بزوجها المستقبلي، المحامي الألماني المولد أرفيد هارناك أثناء التدريس في جامعة ويسكونسن ماديسون في عام 1926. التقيا في ردهة صدفة تليق بالأفلام وتعايشا بشكل جيد للغاية وتزوجا، وانتقلت هارناك إلى ألمانيا لبدء الدكتوراه في جامعة برلين في عام 1931 أثناء تدريس الأدب الأمريكي. هناك، حتى علمت أنها ليست “نازية بما فيه الكفاية”.

وصل أدولف هتلر إلى السلطة خلال جمهورية فايمار الألمانية قصيرة العمر (1918 إلى 1933)، والتي شيدت في أعقاب الحرب العالمية الأولى كوسيلة لإصلاح البلاد. أراد الشعب الألماني المحبط سببًا للإيمان بألمانيا مرة أخرى، دخل حزب العمال الألماني الاشتراكي الناز- في الفجوة. بالنسبة إلى فيش-هارناك، كان وصولها إلى ألمانيا مجرد مسألة توقيت سيء. لكن قبل وفاتها، عملت كجاسوسة تحارب الجهود النازية في ألمانيا.

العمل مع شبكة مناهضة للنازية

لكي نكون واضحين، لم يوجه أدولف هتلر إصبعًا ديكتاتوريًا عبر المحيط الأطلسي نحو معلمة عشوائية على الأراضي الأمريكية وطالب باغتيالها. بدلًا من ذلك، كانت ميلدريد فيش-هارناك موجودة على الأراضي الألمانية عندما وصل هتلر إلى السلطة. كما تقول القصة، تم فصلها من وظيفتها التدريسية في جامعة برلين بعد حوالي عام ونصف فقط، وعند مغادرتها انخرطت في حركة مقاومة سرية مناهضة للنازية تسمى “الأوركسترا الحمراء”. في النهاية، اكتشف الجستابو إرسالًا إذاعيًا للأوركسترا الحمراء، مما أدى إلى اعتقال المعلمة وإعدامها في النهاية. كانت فيش-هارناك هي المواطنة الأمريكية الوحيدة التي تم إعدامها بناءً على أوامر من هتلر نفسه.

بعد طرد فيش-هارناك من جامعة برلين، بدأت تدريس الفصول الليلية في المدينة. كان بعض طلابها ذوي عقلية سياسية، وقد نقلت وثائق ذات ميول ديمقراطية مثل خطابات الرئيس الأمريكي روزفلت من خلال شبكتها المنشقة. قامت كل من فيش-هارناك وزوجها أرفيد بذلك حتى أكملت الدكتوراه في عام 1941، وهو العام الذي بدأت فيه الحرب العالمية الثانية. تم القبض عليها هي وأرفيد في العام التالي.

الإعدام

دخل الزوجان هارناك المحكمة الألمانية في ديسمبر 1942 مع 10 آخرين. أراد قائد القوات الجوية النازية هيرمان جورينج، المعروف أيضًا باسم، اتهامهم بالتآمر مع شبكة تجسس سوفيتية. كان هذا صحيحًا، على الرغم من أن فيش-هارناك لم تكن يعرف مدى شبكتها التي كان يديرها السوفييت. بعد محاكمة استمرت أربعة أيام، حُكم على فيش-هارناك بالسجن ست سنوات في معسكر عمل لكن زوجها حُكم عليه بالإعدام وتم إعدامه في ديسمبر 1942. ومع ذلك، عارض أدولف هتلر الحكم بشكل مباشر وأمر بمحاكمة أخرى لفيش-هارناك. حوكمت فيش-هارناك مرة أخرى وحُكم عليه هذه المرة بالإعدام.

إقرأ أيضا
الفلسطينيين

في 16 فبراير 1943، تم قطع رأس فيش-هارناك بمقصلة في سن 40. كانت كلماتها الأخيرة، “لقد أحببت ألمانيا كثيرًا”.

الكاتب

  • معلمة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان