رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
217   مشاهدة  

“اغتيالات وكوارث طبيعية ستستمر إلى 2021” حصاد 2020 سياسيًا

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

أحداث جسام في حصاد 2020 م فلم يبدأ العام هادئًا ولا زالت أيامه الأخيرة فوق صفيح ساخن، فبالدماء والحرائق والكوارث الطبيعية رُسِمَت أيام وأشهر هذا العام.

الاغتيالات في حصاد 2020

قاسم سليماني - هشام الهاشمي - فخري زاده - صلاح العراقي
قاسم سليماني – هشام الهاشمي – فخري زاده – صلاح العراقي

وقعت 4 عمليات اغتيال سياسي في العام 2020 بحق اثنين من إيران واثنين من العراق كان أول من تم اغتياله هو قاسم سليماني قائد فيلق القدس حيث لقي مصرعه يوم 3 يناير سنة 2020 بصحبة أبي مهدي المهندس أحد قيادات الحشد الشعبي في غارة جوية أمريكية استهدفت موكبًا في مطار بغداد الدولي وقوبلت العملية بضربات صاروخية قبل الفجر ضد قاعدتين عسكريتين بهما قوات أمريكية في العراق.

أما ثاني الشخصيات التي تم اغتيالها هو الباحث العراقي هشام الهاشمي والذي تخصص في الشؤون الأمنية والإستراتيجية والجماعات المتطرفة، ولقي مصرعه في 6 يوليو عام 2020 م حيث اغتاله ثلاث مسلحين بإطلاق النار عليه وهو داخل سيارته أمام منزله.

وجاءت عملية الاغتيال الثالثة بحق محسن فخري زاده أحد أهم علماء الذرة في إيران والمعروف بأنه رأس البرنامج النووي الإيراني حيث لقي مصرعه في 27 نوفمبر 2020، أثناء سفره في سيارة نيسان تينا سوداء على طريق ريفي في أبسرد وهي مدينة بالقرب من طهران وكان يقود سيارة ضد الرصاص مع زوجته، وكان يرافقه موكب من العربات المُدرعة وبدأ الهجوم عُندما انفجرت شاحنة نيسان تحمل مُتفجرات مخبأة تحت حمولة من الخشب بالقرب من سيارة فخري زاده ودُمرت مركبة ثانية بقنبلة أيضًا.

بينما عملية الاغتيال الرابعة بحق الناشط صلاح العراقي في 15 ديسمبر 2020 أحد منظمي مظاهرات أكتوبر العراقية احتجاجًا على تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، والتدخل الإيراني بالمنطقة.

الكوارث الطبيعية في حصاد 2020 م

كوارث طبيعية
كوارث طبيعية

تنوعت الكوارث الطبيعية في 2020 م بين أمراض وحرائق وغيرها، فقد وقع 5 زلازل ضخمة وحريقين هائليين فضلاً عن 8 أمراض فتاكة.

زلزال تركيا
زلزال تركيا

من حيث الزلازل شهد العام 5 زلازل اثنين منهما في تركيا والبقية بأماكن مختلفة، فكان أولها زلزال معمورة العزيز في تركيا يوم 24 يناير 2020 وقد قُتل ما لا يقل عن 29 شخصًا، أما ثاني الزلازل فكان في كوبا وجمايكا يوم 28 يناير من نفس العام، وجاء الزلزال الثالث في كرواتيا يوم 22 مارس، أما الرابع فكان في ولاية ألاسكا الأمريكية في 22 يوليو، أما آخر زلزال فكان يوم 30 أكتوبر بمنطقة إزمير التركية وتوفي مالا يقل عن 100 شخص.

حرائق استراليا
حرائق استراليا

على مستوى الحرائق فإن أولها كان في بدايات العام 2020 حيث حرائق غابات استراليا التي اندلعت في 26 مليون فدان وقتلت 28 شخصًا وأحرقت 5 آلاف منزل فضلاً عن نفوق مالا يقل عن 3 مليون حيوان.

مرفأ بيروت
مرفأ بيروت

أما ثاني الحرائق وأعنفها على الإطلاق كان انفجار مرفأ بيروت عصر 4 أغسطس حيث قتل أكثر من 157 شخصًا وأصيب أكثر من 5000 آخرين فضلاً عن مئات المفقودين والنازحين وخسائر تقدم ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

كورونا
كورونا

وعلى صعيد الأمراض فقد تفشت 9 أمراض هي كاواساكي والطاعون الدبلي وإيبولا الأرنب وإنفلونزا الطيور والسالمونيلا وفيروس هانتا والبروسيلا  وكانديدا أوريس و كورونا ويعد الأخير هو الأشد فتكًا على الإطلاق إذ بدأ في الانتشار على مستوى العالم بدءًا من فبراير وأصاب في شهرين مليون شخص ووصل عدد المصابين حتى ديسمبر 2020 م إلى 79 مليون، بينما قتل مليون إنسان في عام واحد ولا زال الفيرس مستمرًا.

أشياء وأشياء على مدار الشهور

لم يمضي شهر واحد من حصاد 2020 إلا ويحمل في جعبته أشياءًا كثيرة ستغير الكثير والكثير في المنطقة.

فقبل نهاية شهر يناير بـ 3 أيام أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمرٍ صحفيٍّ مُشتركٍ مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إطلاق صفقة القرن، وسط استنكاراتٍ عربيَّة وإسلاميَّة ودوليَّة.

وشهد شهر فبراير أعمال عنف كثيرة أبرزها هجوم اليمين المتطرف في ألمانيا على مقهيين يوم 19 فبراير وخلف 10 قتلى، وفي 24 فبراير اندلعت أعمال شغب في شمال شرقي دلهي الهندية خلفت 27 قتيلاً.

وجاء شهر مايو كارثيًا على أمريكا حيث توفي المواطن الأمريكي جورج فلوريد إثر ضغط الضابط على رقبتهِ لمدة سبع دقائق حتى وفاتهِ مما أدى إلى حصول فوضى عارمة في أمريكا من قبل الشعب.

كارثية مايو طالت إثيوبيا التي شهدت مقتل 50 شخصا خلال احتجاجات على مقتل الشاعر هاشالو هونديسا من قومية الأورومو ولا زالت أعمال العنف مستمرة.

اقرأ أيضًا 
“الدولة العثمانية كرمت الجاني” من هو قاتل المصري صاحب الجمجمة 5942 في الجزائر ؟

إقرأ أيضا
المسحراتي سيد مكاوي

ورغم محاكمات نظام بوتفليقة في الجزائر لكن الدولة استطاعت كسر حالة الجمود السياسي بخبر مفرح حيث نجحت يوم 3 يوليو في استعادة رفات 24 من قادة المقاومة الشعبية إبان الإحتلال الفرنسي بعد 174 عاما.

وفي اليوم التالي قُتِل في اليابان ما لا يقل عن 50 شخصًا جرّاء فيضانات ضربت محافظتي كوماموتو وكاغوشيما في جزيرة كيوشو اليابانية.

اقرأ أيضًا 
حقيقة وثيقة شراء آيا صوفيا وتحويلها إلى مسجد بعد البيع لـ محمد الفاتح

اقرأ أيضًا 
هل اشترى محمد الفاتح كنيسة آيا صوفيا وحولها إلى مسجد

وقبل نهاية شهر يوليو أراد أردوغان تعويض حالة الحرج السياسي التي تعرض لها في ليبيا والمتوسط فقرر يوم 24 يوليو  إقامة صلاة الجمعة في آيا صوفيا بإسطنبول للمرة الأولى منذ 86 عاما.

أما السودان فشهد في أول أغسطس كارثة بشرية حيث انهار سد بوط على النيل الأزرق، وفي اليوم التالي شُرِّد 1300 أسرة من اليمن جراء أمطار المحافظات الثلاثية مأرب وأبين والضالع.

وفي 13 أغسطس وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة معاهدة سلام لتطبيع العلاقات بين البلدين وهو الشيء الذي فعلته السودان يوم 23 أكتوبر وكررته المغرب في 10 ديسمبر من نفس العام.

كل سبل التطبيع التي أشرف عليها دونالد ترامب لم تعزز مركزه في كرسي البيت الأبيض حيث فاز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وسيغادر ترامب مكتبه في يناير 2021 م

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان