تقرأ الآن
القلق والتحصيل الدراسي..متى يصبح القلق خطرًا على ابني؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
37  مشاهدة  

القلق والتحصيل الدراسي..متى يصبح القلق خطرًا على ابني؟

القلق والتحصيل الدراسي موضوع هام يهم الطلاب وأولياء الأمور. القلق لا يؤثر فقط على الكبار، ولكن يؤثر على الصغار وقدرتهم على التحصيل الدراسي، وخاصة قبل الامتحانات وبداية العام الدراسي الجديد.

يدور أولياء الأمور بين القلق من الكرونا ومشكلات القلق والتحصيل الدراسي مع أطفالهم؛ لذلك قررنا بموقع الميزان محاورة الأستاذة “رنا حسن” عن مشكلات الأطفال، وتستكمل رنا حسن حوارها معنا عن القلق والتحصيل الدراسي.

رنا حسن إخصائية نفسية للأطفال، وحاصلة على الماجستير من قسم علم النفس بجامعة الإسكندرية في علم النفس الاجتماعي، ودبلومة بالتربية العامة والخاصة من جامعة عين شمس

رنا حسن
رنا حسن أخصائية نفسية

كيف أفرق بين القلق الطبيعي والمرضي؟

 بالبداية علينا التفرقة بين القلق الطبيعي الذي يدفعنا للنجاح، والقلق المرضي. يعرف المختصون “القلق” بأنه حالة نفسية وفسيولوجية تتجمع فيها بعض العناصر الحسية للشخص مع بعض السلوكيات لتشكل حالة من عدم الارتياح والخوف والتردد. ويذكر آخرون بأن “القلق” هو عبارة عن حالة تحدث لدى أي فرد لتحفيزه من أجل مواجهة أمر قد يحدث في المستقبل.

يوميات القلق كنا ننتظر كيوبيد وليس كوفيد

 إذا زادت مستويات القلق عند البعض فإن الأمر يتحول إلى حالة من حالات الأمراض السلوكية التي يجب معالجتها. من خلال التعريفات السابقة، فإن “القلق” حالة طبيعية تحدث لكل فرد منا، والمطلوب هو السيطرة عليه وتشكيله وتوجيهه لكي يكون عاملًا للتقدم، ومساعدًا على التفوق والنجاح.

 متى نعرف أن القلق أصبح خطرًا على الطلاب؟

إذا شعرت أن القلق يعرقل نجاح طفلك؛ كأن يصل توتره للتخبط أثناء الإجابة وعدم حل الأسئلة، والتعرض لنوبات قلق تؤثر على التنفس، فيجب عليك حينها اللجوء لمختص.

يوميات القلق..لا تنتظر اعتذار الندل 

 وما هي العوامل التي تزيد معدل القلق عند الطلاب؟

هناك بعض الطلاب يزداد لديهم القلق لأنهم حققوا بالترم الأول درجة محددة تقترب من الدرجة النهائية، ويريد أن يحافظ على هذه الدرجة والنجاح فتزداد حدة قلقه.

هناك بعض الأهالي يتخذون أسلوب المقارنة بين أبنائهم وطلاب آخرين مما يتسبب في زيادة القلق عند الطلاب بسبب عقد هذه المقارنات ويؤثر على نتيجته بنهاية العام.

يضغط بعض الأهالي أيضًا على أبنائهم حتى يواصلون المذاكرة لساعات طويلة، مما يسبب للطالب زيادة معدل القلق قبل الامتحان مباشرة. وشرب المنبهات بكثرة من الأسباب التي تزيد معدل القلق عند الطلاب بكل تأكيد أيضًا

كثرة المراجعة قبل الامتحان يسبب قلق زائد لا يساعد على التريكز أثناء الإجابة.

كيف يحافظ الطالب على هدوئه قبل الامتحانات؟

إقرأ أيضا

يجب على الطلاب أخذ القسط الكافي من النوم والراحة قبل الامتحان، وألا يتناول الكثير من المنبهات. يراجع على ما تم مذاكرته ولكن دون أن ينهك نفسه. عمل ورش عمل للأولياء الأمور كي يفهموا كيفية التعامل مع الطلاب قبل الامتحان حتى يساعدوهم على الحفاظ على هدوئهم.

على سبيل المثال: يوجه أولياء الأمور أبنائهم كيفية تنظيم الوقت والتخطيط قبل الامتحان بفترة طويلة، ولعب الرياضة لزيادة معدل نشاطه، وكيفية تهيئة أجواء البيت للمذاكرة، وتناول الطعام الصحي.

أن يوجه الأهالي أبنائهم أن الامتحان هو فقط جزء من العملية التعليمية وليست هذه العملية التقيمية نهاية العالم، وأن يذكرون الطلاب بأنهم مروا أكثر من مرة بموقف الامتحان وعليهم التزاء الهدوء.

أفكار لقتل النفس والأبناء..هكذا يتطور المرض النفسي دون علاج

تشتكي الكثير من الأمهات أن أطفالهن لا يستطيعون الجلوس دقائق معدودة للمذاكرة، فما حل هذه المشكلة؟

إن ظل الطالب بهذا الشكل فهذا يعني أن لديه مشكلة في الانتباه تحتاج إلى علاج. في هذه الحالة سيحتاج الطفل لزيادة مدة الانتباه بشكل تدريجي.

مثال: تتفق الأم مع طفلها أن يجلس ربع ساعة بشكل تشجيعي، ثم إذا تمكن من جلوسهم للمذاكرة  وإنجاز وإجاباته كبداية لتدريبه على المذاكرة، ثم  تزيد الوقت لنصف ساعة، ثم ساعة إلا ربع ثم ساعة، وهكذا حسب قدرة الطالب على المذاكرة.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2020, كافه الحقوق محفوظة

اعلى الصفحه
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان