رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
218   مشاهدة  

ضفيرة العشرين.. حينما يتمرد قلم المرأة (حوار)

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

ضفيرة العشرين؛ قفص أحلام الفتيات التي استطاعت الشاعرة” آلاء خالد” التعبير عن معاناتهم في ديوان من الشعر العامي بسيط في مبناه عميق في معناه .

والشعر العاميّ أو كما يُقال ” الزجل” هو أبسط ألوان التعبير الأدبيّ عن دواخل الإنسان وقضاياه، فطالما كان الشعر العاميّ هو الأقرب إلى الشارع وروحه وأقرب أيضا إلى روح العصر أيًا كان زمانه، لذلك كان ديوان “ضفيرة العشرين”.

ديوان “ضفيرة العشرين” ينقسم إلى ١٨ قصيدة، وتعتبر قصيدتي قفص أحلام وضفيرة العشرين هما أبرز قصائد الديوان، فكما وصفتهم الشاعرة هم أساس تجربتها الشعرية .

ضفيرة العشرين
ضفيرة العشرين

صراع فترة العشرين

ويتحدث الديوان عن صراع عميق تمر به أي فتاة تتجاوز فترة العشرينات ؛ لأنها تواجه جزء سوداوي من الحياة، فالطفلة التي تمرح منذ زمن صغير وترى الحياة بالألوان تبدأ أن تواجه مصير غامض بالنسبة لها وتتخلى عن أحلام بريئة كانت حلم الوصول إليها مرتبط بهذه الفترة أعني فترة العشرينات، و تبدأ الرؤية مشوشة ..تفك الضفيرة بالتدرج وتواجه مصيرها الغامض هذا بنضج .

 

وفي مقابلة” الميزان” لصاحبة الديوان على هامش معرض الكتاب 2022 قالت “اخترتُ الشعر العامي لأني وجدت به نفسي ، أستطيع أن أمزج بين العمق والبساطة ، وهو الأقرب لعامة الناس والمثقفين في نفس الوقت، استطعت أن أعبر فيه عن نفسي والعالم من حولي بكلمات بسيطه “.

آلاء خالد
آلاء خالد في

والنساء في مجتمعاتنا مضطهدون بشكل أو بآخر، أحست الشاعرة بهذا الاضطهاد مبكرًا فهي تملك من العمر 22 عامًا، عبرت عن اضطهاد المجتمع لها بقصيدة تعتبر الاجمل في هذا الديوان وهي قصيدة “قفص أحلام .

تقول “آلاء خالد ” : “قفص أحلام هي القصيدة الأقرب لي ولتجربة الديوان ، كانت هي النقلة في تطور كتابتي، اتذكر الوقت التي كتبتها فيه ،  وعمليات المراجعة والتنقيح التي تعلمت منها كيفية تكوين الصورة الشعرية الحقيقية ومطلعها :

زمان كان عندنا في البيت قفص أحلام

بنام جواه 

بعيش في قيوده فاتحرر 

كان لسة حضن السما واسعه

بانعكاس لون الأماني والطريق 

كان لسة عـالطريق أحلام 

وفي الأحلام لامعة لغصن بريء 

بيحكي لدودة المجاهيل في كف السور 

عن الأسرار

بضحكة تطلّ ع الشباك تجمعنا 

وأحلامنا تشق الشمس فتعلّي ضياء النور

 

يارتني فضلت عايشة هناك 

أو إني حاوطت بالطباشير على الذكرى

رميت نرد العشم فكرة 

جازفت لقتني برة السور 

(زمان كان عندنا فى البيت قفص أحلام بنام جواه ، بعيش فى قيوده فاتحرر )

الصورة في الديوان

الصورة هنا صورة عفوية تُعبر عنها الشاعرة، وكيف كان الإنسان في أحلامه! ، كيف كان وهو طفل  برئ رغم وجود القيود لكنها تتحرر من شدة تعلقه بهذه الاحلام وكيف كان ينتظرها .

قصيدة سمي الديوان بها

أما عن القصيدة التي سمي الديوان بها وهي قصيدة ضفيرة العشرين، توضح “آلاء خالد” وتقول :” هذه القصيدة مميزة جدا، لأنها أيضا تعبر عن تجربة الديوان والصراع العميق بين الماضي والحاضر، ولسبب أخص إنها القصيدة التي فزت بها وحصلت على المركز الثالث على مستوي جامعة عين شمس وتأهلت بها لمسابقة إبداع”

وتضيف” وكانت هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها في أي المسابقة واقف القي قصيدة على مسرح “.

وأردفت”مسابقة إبداع كانت من أهم التجارب  التي عشتها، واستفدت منها كثيرًا، واكتشفت فيها أن الشاعر لديه طاقات غير محدودة لا يعرفها إلا إذا وضع نفسه فيها عُنوة، هذه التجارب تُبيّن له كيف كان هذا الشاعر متصل بقصيدته، ومرتبط بها و إنه في كل مرة يقف ويُلقي فيها قصيدته كأنها تُلقى للمرة الأولى.

وقصيدة ضفيرة العشرين مطلعها:

إقرأ أيضا
فاتن أمل حربي

أملي الوحيد دايب فى عشرين انكسار

بكبر بعمر تجارب الأشعار

بصغر بعمر نقاوة الأزهار

وده عمر قلبي لسة بيعلّي النهار

وأنا عيني حابسة الليل وضيق العمر!!

لو روحت كون الحلم 

نفسي يصبح للكناري وجود

ولا يختنق صوت القصيدة في الظنون

تتحول الدقات لفراشة

تسْبَح بين ضلوع الكون

انا بس كان نِفْسي

لو ثانية اكون نَفْسي

لو بس عمر جديد يصبح هواه نَفَسي

 

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان