رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
109   مشاهدة  

في عشق المانجو مهرجانات على ألحان السمسمية

مانجو
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

المانجو ملكة تتربع على عرش الفواكه، وهي من الفواكه الصيفية التي تحظى بشعبية كبيرة فلن تجد أحد لا يشتهي رائحتها الذكية، خلاف تنوع أصنفها التي تصل إلى 300 نوع يفرق بينهم أصحاب الذوق الرفيع، غير أنها من الفواكه التي تشكل قيمة اقتصادية عالية خاصة الصادرات الزراعية المصرية، فتحتل مصر المرتبة السادسة وفق إحصاء عالمي بقيمة صادرات 35 مليون دولار.

المنجا على ألحان السمسمية 

ولكون المانجو اقتصاد حقيقي لمصر فهرجان المانجو بـ الإسماعلية التي هي أولى محافظات مصر إنتاجًا لها مهم اقتصاديًا وفنيًا وثقافيًا، ففنيًا فالمهرجان طقس مناسب لسماع السمسمية التي هي تراث مدن القنال، هذا المهرجان الذي يقام سنويًا فرصة للتبادل الثقافي بين البلدان .

الزبدية

المنجا الإسمعلاوي ذات شهرة خاصة قد تخوض حروبًا للحصول على نوع منها، ومنها المنجا الزبدية التي تدخل البيوت المصرية للتخزين والعصائر، فهي ذات حموضة  مقارنة بباقي الأنواع، وهي الخِيار الأمثل لمرضى السكر كونها تحتوى على سكريات أقل، أما عن شكلها فهي مميزة كونها كبيرة ومتوسطة بالإضافة إلى اخضرار لونها بالكامل.

المانجو
مانجو زبدية

منجا صديقة اسمعلاوي 

ومن بين أنواع المنجا؛ منجا الصديقة، ويتميز شكلها بالاخضرار أو الاصفرار مع جانب أحمر، غير أن لحمها غزير والبزرة صغيرة جدًا، وتختلف عن الزبدية في كونها أكثر حلاوة و قليلة الحموضة ولونها يميل إلى اللون الأبيض غير أن قشرتها غليظة نوعا ما.

مانجة صديقة

المنجا النعومي

المنجا النعومي من أشهر الأنواع المنتشرة في الإسماعلية، وتتميز باللون الأحمر والأخضر وذو بَذْرَة صغيرة وكثيفة الألياف لذبك فهي صالحة للعصائر المختلفة أفضل من أكلها .

منجا نعومي
منجا نعومي

المنجا المبروكة 

المنجا المبروكة من الأصناف التي ابتكرها المصريون ويقال أن هذا النوع دخل أول مرة على يد محمد علي باشا، والمنجا المبروكة منتشرة في الأسواق المصرية  وتتميز باللون البرتقالي لذلك لها مسمى ثاني وهو المنجا البرتقالة طبقا للونها، وهي متوسطة وصغيرة وقليلة الألياف وليس لها بَذْرَة فهي صغيرة جدا.

المانجو
المانجو

المنجا العويس

مانجو العويس من أكثر الأنواع المنتشرة وأغلاها سعرًا،  فكما يقولون” لو عايز تاكل وتنبسط ..كل عويس”، فهي من أفضل الأنواع نظرا لتماسكها وطعامة مذاقها، وتظل طوال الموسم منتشرة في الأسواق لما تتحمله الثمرة من عوامل جوية مختلفة.

المانجو
مانجو عويس

الكيت والكنت

الكيت والكنت من الأنواع الهندية التي دخلت المزارع الاسمعلاوية مؤخرًا، نظرا لكثافة إنتاجها من ناحية ومن ناحية أخرى لكبر حجمها فمن الممكن أن يصل حجم الثمرة الواحدة إلى نصف كيلو، وتستخدم بكثافة لتزين الحلوى والعصائر .

المانجو
مانجو الكيت والكنت

وهناك أنواع أخرى مشهورة منها السكري وهي أرخص نوع في الأسواق المصرية، بالإضافة إلى المانجا الفص التي تظهر في شجرة العويس، وهناك أنواع أخرى كـ منجا الياسمينة وألفونسو وبايري وتيمور و بالمر و تومي اتكنز و منجا البوريبو  وغيرها من الأنواع التي ستوجد في مهرجان المنجا بالإسماعلية .

إقرأ أيضا
توكيل تويوتا

فوائد المانجو 

ورغم أن المنجا ذات طعم مميز ولها فوائد عظيمة ك المساعدة على التخلص من فقر الدَّم وإمداد الجسم بفيتامين ك، بالإضافة إلى تيسير عمليات الهضم، كما تعمل على سلامة القولون العصبي .

وطبقًا لموقع ” ويب طب” فإن المنجا فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات، ثم أن المنجا قليلة السعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعره حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن.

أضرار المانجو 

للمانجا أضرار عديدة لعل أبرزها زيادة الأملاح والسكريات في الجسم نظرا لحتوائها على نسبة سكريات عالية، وعند تناول كَمّيَّة كبيرة من المنجا فإنها تسبب التهاب الحلق إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من حمض الستريك وفيتامين ج الذ يسبب التهاب الحلق

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان