رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
280   مشاهدة  

أريد خبزًا وحنانًا.. مسرحيات العيد تُعيد لأنفسنا الحياة

مسرحيات العيد


من منا لا ينتظر العيد حتى يسمع جملة “أنت جيت يا رمضان” من مسرحية العيال كبرت التي لها روحًا مختلفة  أيام العيد، ولا مشهد “كبرت يا محلا نورها شمش الشموسة” فقوة الأداء وتمكن الفنان الراحل سعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي من إحداث نوع من البهجة والكوميديا، جعل المسرحية تحظى بشعبية عالية.

وأيضًا مشهد “بعد 16 سنة خدمة في ثانوي بتقولي اقف” للفنان عادل إمام من مسرحية مدرسة المشاغبين عندما خرج عن النص بعدما طلبت منه سهير البابلي الوقوف لتنهال التصفيقات وتعلى ضحكات المشاهدين بسبب قوة المشهد.

ومشاهد “أريد خبزًا وحنانًا” و “اتخانقتوا إزاي” و”يا صغيرة على الهم يا لوزة” و”كنتِ سبيه يمسكها يا فوزية”، جميعها جمل ظلت محفورة في أذهاننا خاصة الجيل الذي لحق بتلك الفترة من الزمن ولا يعني ذلك أن الأجيال التي تعقبها لا يقدرون هذا الفن، بل يقدرونه ويعتزون به.

وفي كل ما ذكرنا سابقًا نجد أن هناك العديد من العوامل المشتركة بينهم سواء كانوا ممثلين مثل سعيد صالح وأحمد زكي أو الكوميديا التي تُحي روح المشاهد بعد ضغوط حياة كادت أن تهلكها.

مسرحية العيال كبرت

 

مسرحية العيال كبرت
مسرحية العيال كبرت

تعود مسرحية العيال كبرت للعام 1979 لعدد من النجوم هم أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي وكريمة مختار وحسن مصطفى ونادية شكري، حيث تدور أحداثها حول عائلة رمضان السكري والذي تزوج من سيدة وانجب منها ثلاث أولاد وفتاة، ليعيش كل فرد من تلك العائلة حياته الخاصة ويقرر الأب أن يتزوج مرة أخرى ويبدأ أولاده في رسم مخططات لإفشال الزواج من أجل إنقاذ عائلتهم.

وليس الهدف من تلك المسرحية هو الضحك فقط، بل سلطت الضوء على عدد من المشكلات والقضايا الهامة أبرزها التفكك الأسري وأزمة منتصف العمر والخلافات في تربية الأبناء.

و المسرحية من تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر وإخراج سمير العصفوري.

مسرحية مدرسة المشاغبين

 

مسرحية مدرسة المشاغبين
مسرحية مدرسة المشاغبين

تعرضت تلك المسرحية في بداية عرضها في العام 1971 لعدد من الانتقادات إذ حكم عليها الجمهور بأنها تشجع الأطفال على التطاول نظرًا إلى أن قصتها تدور حول عدد من الطلاب المشاغبين في مدرسة الثانوية والذين يتسببوا في العديد من المشكلات الأمر الذي دفع ناظر المدرسة للبحث عن معلمة جديدة.

و في الحقيقية تناقش المسرحية فترة المراهقة وضرورة تفهم طبيعة المرحلة من خلال الحوار والتواصل والتفاهم.

وهي بطولة عادل إمام وأحمد زكي وسعيد صالح وسهير البابلي وعبدالله فرغلي وهادي الجيار ونديم شعراوي وحسن مصطفى ويونس شلبي.

مسرحية سك على بناتك

 

مسرحيات العيد
مسرحية سك على بناتك من مسرحيات العيد

عرضت لأول مرة في العام 1980 وتدور أحداثها حول زوج توفت زوجته وتركت له ثلاثة فتيات أعمارهم متقاربة ولكن لكلاً منهم شخصيتها المختلفة وهم “فوزية وسوسو ونادية”، ليقرر تزويجهم حتى يلحق بقطار الزواج من حبيته عصمت – شويكار- وأثناء القيام بذالك يواجه العديد من المشكلات مع بناته في إطار كوميدي.

وهي من بطولة فؤاد المهندس وسناء يونس وشريهان وإجلال زكي وأحمد راتب ومحسن محي الدين وزكريا موافي وأسامة عباس ومحمد أبو الحسن وبدر نوفل وشويكار.

إقرأ أيضا
السيد إمام

مسرحية ريا وسكينة

 

مسرحيات العيد
مسرحية ريا وسكينة من مسرحيات العيد

مستوحاه تلك المسرحية من القصة الحقيقة المشهورة التي حدثت في الإسكندرية في أوائل القرن العشرين لسيدتان  هما ريا وسكينة يقومان بقتل النساء بمساعدة زوجيهما من أجل الحصول على مقتنيات الضحايا من الذهب للحصول على أموال.

وتدور المسرحية في إطار كوميدي عرضت للمرة الأولى في العام 1980 على مسرح الحرية بالقاهرة وتدور أحداثها حول اختام فقيرتان تقومان بمقتل زوجة ابيهنا – أمونة- بعد محاولتها الضغط عليها للعودة معها إلى بلدهم.

و المسرحية بطولة شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وأحمد بدير.

إقرأ أيضًا.. في عيد اللحمة .. ينفع ناخد العيدية عادي !

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان