رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
230   مشاهدة  

“ألكسندر كالدر”.. المبدع الذي حول الأسلاك والمعادن لمنحوتات متحركة تنبض بالحياة 

ألكسندر كالدر
  • إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال



عندما حاولنا البحث عن ألكسندر كالدر لم نجد حوله الكثير من المحتوى بالعربية، وهو أمر مستغرب بالنسبة لفنان أبدع وابتكر من خلال منحوتات لا تزال حية حتى الآن ويعتز بها رواد الفن. لم يكن النحات الأمريكي كالدر مجرد فنان توارث المهنة من أسرة مكونة من أب وجد نحاتَين وأم رسامة، كان المبدع الذي جعل الحياة تدب في منحوتاته بشكل ذاتي لأول مرة في تاريخ النحت.

وحين أقول تدب فيها الحياة لا أعني المجاز، بل حرفيًا كانت أعمال كالدر متحركة بشكل ذاتي. كان أول فنان يستغني عن المحركات الآلية في المنحوتات المتحركة، وابتكر طراز آخر قادر على الحركة بدون تدخل آلي. مشوار بدأ من بداية القرن العشرين لا يزال مؤثرًا حتى الآن، محتفظًا بريادة في مجال ابتكره وخرج به عن المألوف.

فنان بالوراثة.. مبدع بالفطرة

ألكسندر كالدر
أول منحوتة متحركة بشكل غير ذاتي لكالدر في سن الحادية عشر

ولد النحات الأمريكي ألكسندر كالدر عام 1989م في أسرة مليئة بالفنانين، ربما تكون تلك العائلة الفنية ساهمت في توريثه الفن؛ لكن الأكيد أنه أبدع خارج الإطار الفني المعتاد حينها سواء بين أفراد أسرته أو بين فناني تلك الفترة. كان واضحًا منذ طفولته أن العالم أمام نحات من طراز مختلف؛ حيث قدم أولى منحوتاته لوالديه في سن الحادية عشر عبارة عن مجسم معدني بسيط لكلب وآخر لبطة، وفقًا لموقع مؤسسة كالدر المسئول عن إدارة أعماله.

المثير للاستغراب ليس قدرة طفل في تلك السن المبكرة على إنتاج منحوتة، وإنما تحويله منحوتة البطة إلى مجسم متحرك يتأرجح ذهابًا وإيابًا بالنقر عليه. كانت تلك هي البداية المبكرة لعصر جديد من المنحوتات المتحركة ابتدأه أليسكندر كالدر. 

على عكس المتوقع لم يخرج النحات الشهير للعالم في سن مبكرة، وفضل اختيار مجال بعيد عن الفن المتوارث في عائلته حين قرر دراسة الهندسة الميكانيكية، وعمل بالمجال فترة وبأعمال أخرى متنوعة. وخلال إحدى أسفاره على متن سفينة عمل بها كرجل إطفاء، استيقظ على مشهد ظلَّ متأثرًا به طوال حياته، للشمس تشرق في هدوء بينما يظهر القمر في الأفق لامعًا. بعد تلك الحادثة بفترة قصيرة اتجه كالدر نحو الفن.

اقرأ أيضًا 

النحت على الخشب.. فنَّان من الصعيد الجواني

ألكسندر كالدر
أول منحوتة احترافية متحركة ميكانيكًا لكالدر عام 1931م

بدأ النحات الأمريكي الشهير أعماله بشكل يمكن أن يقال عنه تقليدي، مجسمات صغيرة عرضها في نيويورك وباريس أهمها “مجموعة السيرك”، إضافةً لمنحوتات من الأسلاك لوجوه شخصيات عامة. حتى التقى بالفنان التجريدي الفرنسي بيت موندريان، ومن هنا بدأ رحلة جديدة من الولع بالفن التجريدي الذي انعكس على أعماله لسنوات.

سرعان ما امتزجت خبرات ألكسندر كالدر من دراسة الميكانيكا بطبيعته الفنية بالوراثة مع تأثره بالفن التجريدي؛ ليخرج للعالم عام 1931م بأول منحوتة متحركة له. في تلك الفترة المبكرة كان يعتمد على أجهزة ميكانيكية لتحريك المجسمات، التي سماها صديقه المقرب، والفنان الأكثر خبرة مارسيل دوشامب بـ”الموبايل”. 

منحوتات بطعم الفيزياء والفلك لا تخلو من روح مرحة

ألكسندر كالدر
تطبيق القواعد الفيزيائية لموازنة منحوتة “العنكبوت الصغير”

أشعل ألكسندر كالدر ثورة حقيقية في مجال النحت والفن التجريدي، حين خرج بأول منحوتة متحركة ذاتيًا، بالاعتماد على توجيه التيارات الهوائية فقط. روح مرحة واهتمام بفنون الفيزياء والفلك كانت المزيج الرائع خلف تلك الأعمال المتحركة الدقيقة، كما يصفها المعرض الوطني للفنون بالولايات المتحدة.

إقرأ أيضا
قرية البدرمان

استمر كالدر في إنتاج أعمال جديدة متحركة وثابتة، اتسمت جميعًا بالطابع التجريدي غير المعتاد. حتى عندما عانى كغيره من الفنانين خلال سنوات الحرب العالمية الثانية من نقص المعادن، استكمل إبداعاته باستخدام مواد مختلفة أبرزها الأخشاب. 

ألكسندر كالدر
كالدر مع أكبر منحوتة متحركة له من منحف فيلاديلفيا للفنون

أعمال كالدر الموجودة حتى وقتنا هذا في متاحف الفن بباريس والولايات المتحدة لم تتميز فقط باعتمادها على التيارات الهوائية للحركة، بل حرص النحات غير التقليدي على جعلها قابلة للسفر بكل سهولة. جزء كبير من شهرته الواسعة في أوروبا وأمريكا على حد سواء تمثل في قدرته على تفكيك منحوتاته، وحتى أكبرها حجمًا كان يمكن نقله في صناديق وإعادة تركيبه في أي مكان.

ألكسندر كالدر
كالدر وزوجته من آخر معرض فني في نيويورك قبل وفاته بأسابيع

في عام 1976م توفي ألكسندر كالدر عن 78 عامًا منهيًا مسيرة من الإبداع لم تتكرر. حتى آخر أيام حياته ظل حريصًا على إقامة المعارض الفنية، وابتكار المزيد من منحوتاته المتحركة التي أدهشت العالم وقتها ولا تزال. على مدى سنوات ازدهر كالدر بفنه في وقت عانى فيه العالم من حرب عالمية، استثمر مواهبه وخبراته لاختراع فن من نوع جديد؛ ليجسد بمسيرته الفارق الأهم بين الفنان والمبدع.

الكاتب

  • ألكسندر كالدر إسراء أبوبكر

    إسراء سيف كاتبة مصرية ساهمت بتغطية مهرجانات مسرحية عدة، وبالعديد من المقالات بالمواقع المحلية والدولية. ألفت كتابًا للأطفال بعنوان "قصص عربية للأطفال" وصدر لها مجموعة قصصية بعنوان "عقرب لم يكتمل" عن الهيئة العامة المصرية للكتاب بعد فوزها بمسابقة للنشر، كما رشحت الهيئة الكتاب لجائزة ساويرس.

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان