رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
155   مشاهدة  

إنقاذ الغواصة “بايسيس 3”..أعمق إنقاذ مائي في التاريخ

الغواصة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم تكن أصوات الخبط خارجة عن المألوف. في أغسطس 1973، كان غواص البحرية الملكية البريطانية روجر تشابمان – جنبًا إلى جنب مع المهندس روجر مالينسون – على بعد 150 ميلًا تقريبًا من ساحل أيرلندا في بحر سلتيك. كان تشابمان ومالينسون في ذلك العمق يضعان كابل هاتف عبر المحيط الأطلسي في غواصة تجارية تسمى “بايسيس 3” – تُعرف بأنها مركبة صغيرة تحت الماء ذات قوة أقل من الغواصة، وتتطلب سحبًا من سفينة أكبر للغمر والصعود إلى السطح.

في نهاية التحول الروتيني، كانت الغواصة على وشك إعادة توصيلها بالكابلات من السفينة الأم. قال تشابمان، عندما سارت الأمور بشكل خاطئ، “كان هناك الكثير من الخبط بالحبال والأغلال.” على حد قوله، لكن هذا لم يكن غير طبيعي خلال المرحلة الأخيرة من العملية. لكن في حادث، غمر جزء من الغواصة، مما زاد من وزن المركبة وتسبب في غرقها.

بحلول الوقت الذي هبط فيه الرجلان، كانا أكثر من 1500 قدم تحت الماء. حتى يومنا هذا، يعد انقاذ هذه الغواصة أعمق عملية إنقاذ تحت الماء في التاريخ.

66 ساعة من الأكسجين

لحسن الحظ، كان لدى روجر تشابمان وروجر مالينسون خزان أكسجين جديد على الغواصة بإمدادات 66 ساعة. بمجرد وصولهما إلى القاع، عرف الغواصان ذوو الخبرة أن الحفاظ على الأكسجين أمر بالغ الأهمية، لذلك حاول كلاهما التنفس بأقل قدر ممكن وتوقفا عن التحدث. لم يصلوا إلى قاع بحر سلتيك فحسب – بل كانت الغواصة أبعد قليلًا، في أخدود.

من قبيل الصدفة أيضًا، تمكن تشابمان ومالينسون من الاتصال بالسطح. بمجرد وصوله إلى الأسفل، قام مالينسون وتشابمان بفحص التسريبات ونظفا معداتهما المتناثرة. هبطت الغواصة نفسها مقلوبة. “قال مالينسون بالكاد تحدثنا، فقط أمسكنا بيد بعضنا البعض وضغطنا لإظهار أننا بخير. كان الجو باردًا جدًا – كنا مبللين…لكن مهمتنا كانت البقاء على قيد الحياة.”

أضاف تشابمان: “سمحنا لثاني أكسيد الكربون بالتراكم قليلًا للحفاظ على الأكسجين – كان لدينا مؤقتات لتتبعها كل 40 دقائق، لكننا انتظرنا لفترة أطول قليلًا. لقد جعلنا خاملين قليلًا.” عند هذه النقطة، كانت مهمة الإنقاذ جارية. تم نشر فرق من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، لكن خلال سلسلة من الحوادث والنكسات، ظل تشابمان ومالينسون لمدة ثلاثة أيام تقريبًا في قبر مائي – على الرغم من كل ما يعرفونه.

مكان الغواصة

على الرغم من أن روجر تشابمان وروجر مالينسون قد اتصلوا بالسطح، إلا أن الموقع الدقيق للغواصة لم يكن واضحًا. كان تحديد موقعهم أول عقبة رئيسية يجب التغلب عليها. في نقطة ما غنى تشابمان على أمل أن يلتقط سونار صوته. لقد نجح ذلك، وتلاشت أول عقبة رئيسية لإعادة تشابمان ومالينسون إلى المنزل، على الرغم من أن التحدي لم ينته بعد.

كانت الخطة بسيطة نسبيًا: ستنزل غواصة شقيقة مع طاقم مكون من رجلين وتعلق خطاف مصمم خصيصًا بالغواصة ثم ترفعها إلى السطح. عندما حاولت سلسلة من الغواصات فعل ذلك، حدث خطأ في عدد من الأشياء حتى تم ربط خطافين للإنقاذ في النهاية وتم رفع الغواصة ببطء نحو الأمان.

إقرأ أيضا
عتبات البهجة

مع الإنقاذ في متناول اليد، استمرت محنة الرجلين، حيث ثبت أن هذه العملية نفسها صعبة. في سلسلة مؤلمة من التوقفات والبدايات، تأرجح مالينسون وتشابمان بعنف حتى وصلوا إلى السطح. بحلول الوقت الذي عاد فيه الرجلان إلى الظهور في الهواء الطلق، قال تشابمان إنه لم يتبق سوى 12 دقيقة من الأكسجين.

الكاتب

  • الغواصة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان