رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
266   مشاهدة  

المغني الذي صدّق نفسه .. كيف كان الهجوم على المطرب سعيد صالح ؟

المطرب سعيد صالح
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



صوته ليس جميلًا على الإطلاق! هكذا بدأت الكاتبة عبلة الرويني مقالها الذي جاء ضمن سلسلة مقالات هاجم فيها كُتابًا صحفيون مشروع المطرب سعيد صالح الغنائي، والذي جاء كأحد الأعمدة الواضحة التي شيدت أسطورة سعيد صالح، والذي كان أشهر أغانيه ” انا اتلهيت وخدل زندي” من مسرحية كعبلون، وأغنية “السجن” من نفس المسرحية، وأغنية “بحبك يا بلدي” من مسرحية البعبع.

YouTube player

وانطلق قلم “الرويني” يهاجم تجربة سعيد صالح الغنائية على المسرح، وكتبت تقول في مقالها بجريدة “الأخبار” في عدد ٦ يونيو عام ١٩٩١ : سعيد صالح ألحانه عادية للغاية، أقرب للترديد الصوتي منها إلى النغم الموسيقي لكنه يصدق نفسه بصورة مدهشة .. يغمض عينيه ويندفع إلى صفوف الجماهير ويغني بدرجة عالية من التقمص، تسمح للآخرين تصديق “الحالة الغنائية” المصاب بها!

المطرب سعيد صالح
سعيد صالح

ولم يعد الأمر مجرد أغنية داخل مسرحية، بل مسرحيات تُكتب خصيصًا ليمارس سعيد صالح هوايته في الغناء، هكذا قدّم “كعبلون” ثم “نحن نشكر الظروف”، وأخيرًت “شرم برم” .. والتي قُدمَت خلال ليالي رمضان بسرادق الثقافة الجماهيرية بحديقة الخالدين، من إخراج عصام السيد وإنتاج (وزارة الثقافة) !!!

والعرض باعتراف أصحابه ليس عرضًا دراميًا أو تسجيليًا لكنه مجرد سهرة مع بيرم التونسي، تسمح بترديد بعض من أشعاره وغناء بعض من أغانيه .. ولا شئ بعد ذلك.

ولا نستطيع أن نمسك بشئ خلال مشاهدة العرض، كل شئ سواء أكان نصًا أو إخراجًا أو تمثيلًا في منتهى السطحية والسذاجة، لا يحمل معه إضافة عميقة أو حقيقية .. فالنص الذي كتبه سيد خميس ابتعد كثيرًا عن الكتابة الدرامية وسلط الضوء على أشعار وأغاني بيرم التونسي .. ومسيرة حياته من خلال خط أساسي وهو علاقة الفنان بالسلطة .. أو بمعنى أدق علاقة الفنان مع السلطة مشيرًا لقصائدة التي نشرت في صحيفتي “المسلة” و “الخازوق” والتي دفعت السلطات نفيه وتشريده.

سعيد صالح
سعيد صالح

واستكملت الكاتبة عبلة الرويني هجومها : ويربط سيد خميس التراث الشعري الشعبي في خيط متجدد يتواصل من خلال عبد الله النديم وبيرم التونسي وفؤاد حداد، إلا إن التناول السريع لم يسمح بتعميق الفكرة من خلال خطوط متينة .. واستخدم المخرج عصام السيد الكتاب كديكور لشرح مقتطفات من حياة بيرم .. وهي الفكرة الجميلة التي لم يسمح العرض السطحي بتطويرها.

إقرأ أيضا
الكاستراتي

الكاتب

  • المطرب سعيد صالح محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان