رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
184   مشاهدة  

انفجار تونجوسكا الغامض الذي يحير العلماء حتى يومنا هذا

انفجار
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في أحد أيام عام 1908، اندلع انفجار أكبر 1000 مرة من انفجار القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما في برية سيبيريا النائية، مما أدى إلى تحطيم هدوء المناظر الطبيعية الجليدية وتسطيح 80 مليون شجرة في المنطقة. ما الذي تسبب بالضبط في هذا الانفجار المدمر لا يزال موضع تساؤل حتى يومنا هذا.

في 30 يونيو 1908، في حوالي الساعة 7:17 صباحًا بالتوقيت المحلي، استيقظ عدد قليل من سكان منطقة كراسنويارسك كراي النائية في سيبيريا لرؤية عمود من الضوء الأزرق، ساطع مثل الشمس تقريبًا، يتحرك عبر السماء. ثم سمعوا دويًا مدمرًا، وانتقلت موجات الصدمة عبر المنطقة محطمة النوافذ وأوقعت الناس.

سيمينوف، وهو فلاح عاش في المنطقة في ذلك الوقت، وصف الحدث قائلًا: “فوق طريق تونجوسكا في أونكول، انقسمت السماء وظهرت النيران عاليًا وواسعًا فوق الغابة. نما الانقسام في السماء، وكان الجانب الشمالي بأكمله مغطى بالنار. في تلك اللحظة أصبح الجو حارًا جدًا لدرجة أنني لم أستطع تحمله كما لو كان قميصي مشتعلًا.”

من بين روايات شهود العيان الأخرى رواية لوشيتكان، وهو عضو في شعب التنجوس الأصلي في المنطقة، الذي قام قريبه برعي حيوان الرنة في منطقة الانفجار.

في مقابلة لاحقة، يتذكر: “وجدوا جثث متفحمة لبعض حيوانات الرنة؛ الآخرون لم يجدوها على الإطلاق. لم يبق من الحظائر شيء احترق كل شيء وذاب إلى أشلاء – الملابس والأواني ومعدات الرنة والأطباق”.

اتصل أصحاب منجمي ذهب في المنطقة ببعضهم البعض على الهواتف المبكرة لاتهام بعضهم البعض بالديناميكية غير القانونية في المنطقة.

بسبب الطبيعة البعيدة لهذه المنطقة، تم الإبلاغ عن إصابة اثنين فقط من الانفجار. منذ بداية الحدث، خلص الباحثون بسرعة إلى أن الانفجار كان انفجارًا جويًا ناتجًا عن سقوط نيزك هائل على الأرض.

في عام 1921، بعد أكثر من عقد من الحدث، شرع العلماء السوفييت لأول مرة في التحقيق في الانفجار. لقد أرادوا العثور على النيزك للحديد والرواسب المعدنية الأخرى التي من المحتمل أن يحتفظ بها. مع ذلك، لم يتمكنوا من العثور على أي حفرة في مركز الانفجار، بالقرب من نهر ستوني تونجوسكا. بدلًا من ذلك، وجدوا حلقة من الأشجار المحروقة، لا تزال قائمة، وأغصانها ممزقة.

كانت تحيط بهذه الأشجار منطقة من الأشجار على شكل فراشة تم حرقها وطرقها بشكل مسطح بسبب الانفجار. بينما خلص هؤلاء العلماء إلى أنه لا بد أنه كان نيزكًا انفجر أثناء دخوله غلافنا الجوي، إلا أنهم لم يكتشفوا أي حفر اصطدامية من الشظايا المحتملة. تم النظر في العديد من المسافات الصغيرة في البداية لكن تم رفضها في النهاية باعتبارها هذه الحفر الصغيرة.

مع عدم وجود دليل واضح على سبب الانفجار، بدأت نظريات أخرى حول حدث تونجوسكا في الظهور. اقترح عالم الفلك البريطاني فرانسيس جون ويلش ويبل أن جسم تونجوسكا كان في الواقع مذنبًا صغيرًا. على عكس النيازك التي تكون أجسام سماوية مصنوعة من المعادن والصخور، فإن المذنبات عبارة عن هياكل تتكون من الجليد والغبار.

إقرأ أيضا
زوجة حسن الصباح

اعتقد ويبل أن هذا يمكن أن يفسر حقيقة أنه لم يتم العثور على أي جزء من النيزك. حيث كان من الممكن أن يتسبب المذنب في الانفجار أثناء دخوله الغلاف الجوي، لكنه احترق تمامًا بسبب حرارة الدخول. يمكن أن تفسر هذه النظرية أيضًا السماء المتوهجة التي لوحظت في جميع أنحاء أوروبا في الأيام التي أعقبت الانفجار. حيث كان من الممكن أن تكون ناجمة عن سقوط الجليد والغبار في الغلاف الجوي للمذنب.

توجد نظريات أخرى حول حدث تونجوسكا أيضًا، بما في ذلك نظرية لعالم الفيزياء الفلكية وولفجانج كوندت الذي اقترح النظرية القائلة بأن الانفجار نتج عن انفجار 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المنطلق من داخل القشرة الأرضية.

حتى يومنا هذا، لم يتم العثور على فوهة صدمية لجسد تونجوسكا، تاركًا هذا الانفجار الهائل لغزًا علميًا ينتظر حلًا.

الكاتب

  • انفجار ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان