رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
203   مشاهدة  

تعرف على المدن التي تغرق بسبب الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لطالما تعايش البشر بشكل غير مريح مع الطبيعة، لكن زاد هذا في العصر الحديث. لقد جلب التصنيع في القرن الماضي مجموعة من المشاكل٬ أكبرها تغير المناخ العالمي. أدى الحرق غير المقيد للوقود الأحفوري وما يصاحبه من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ما يسمى بـ”تأثير الاحتباس الحراري”. الاحتباس الحراري يدفئ الكوكب ببطء لكن بثبات. مما يتسبب في ذوبان القمم الجليدية وارتفاع مستويات سطح البحر.

يمثل ارتفاع مستوى سطح البحر مشكلة خطيرة في المناطق الساحلية. كما أن الظواهر الجوية القاسية المتزايدة الناجمة عن تغير المناخ والاحتباس الحراري ليست مزحة أيضًا. لكن نظرًا لوجود الكثير من الأموال التي يمكن جنيها من الوقود الأحفوري، فإن بعض الأطراف تقاوم تصحيح الوضع الراهن. على الرغم من اتفاق العلماء لأي شخص أن الطاقة الخضراء يمكن أن تنقذ الكوكب حرفيًا. حيث وصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2021.

المشاكل حول تلك المناطق الساحلية – عند دمجها مع الاستخراج الوحشي للمياه الجوفية، والذي يتسبب بمرور الوقت في الهبوط الأرضي، يمكن أن تساهم في زيادة الفيضانات الناجمة عن تغير المناخ في بعض الشعور بالغرق بين سكان تلك المناطق. هذا يعني أن هناك العديد من المراكز السكانية الحضرية الكبيرة حول العالم التي تغرق حرفيًا – وإذا لم يتم اتخاذ تدابير صارمة على مدى العقود القليلة المقبلة للتخفيف من المشكلة، فقد يختفي بعضها تمامًا تحت المحيط.

هيوستن، تكساس

تقع هيوستن على خليج جالفستون قبالة خليج المكسيك. هيوستن هي وطن 2.3 مليون شخص، مما يجعلها رابع أكبر مدينة في الولايات المتحدة. تحتل هيوستن المرتبة العاشرة بين المدن التي تغرق بمعدل يزيد عن سنتيمتر واحد سنويًا. بمعدل 1.95 سم سنويًا، هيوستن هي المدينة الوحيدة في نصف الكرة الغربي بأكمله التي توجد المراكز العشرة الأولى.

تم اتخاذ تدابير لإبطاء الغرق، بما في ذلك تقليل ضخ المياه الجوفية – لكن يمكن فقط إبطاء الهبوط، وليس عكسه. لا توجد حلول سهلة للمدينة. فيما يتعلق بارتفاع مستوى سطح البحر الذي يفاقم المشكلة بشكل كبير، اقترح سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي استراتيجية “خطوط الدفاع المتعددة” التي تستخدم الحواجز البحرية وبوابات الفيضانات ومحطات الضخ للتخفيف من الزيادات المفاجئة في خليج جالفستون . لكن إذا لم يتم نشر مثل هذه الاستراتيجيات بسرعة أو ثبت أنها غير فعالة فقد تختفي هيوستن حرفيًا بحلول عام 2100.

البندقية، إيطاليا

تشتهر مدينة البندقية بإيطاليا بأن نصفها تحت الماء منذ إنشائها؛ هذا جزء من سحرها. لهذا السبب قد يعتقد المرء أنها ستكون أكثر استعدادًا من معظم المناطق للتعامل مع ارتفاع مستويات المياه – لكن في وقت تأسيس المدينة منذ ما يقرب من 16 قرنًا، كانت هذه المستويات أقل بنحو ستة أقدام مما هي عليه اليوم، ولا يوجد الكثير يمكن القيام به لاستيعاب مثل هذا التغيير الجذري.

تغرق البندقية بمعدل 1 إلى 2 ملم سنويًا، والجزر في بحيرتها الشهيرة تنحسر بشكل أسرع. المدينة هي أيضًا من بين أولئك المعرضين لخطر الاختفاء تمامًا، لكن البندقية لا تخلو من خطة. بدأ إنشاء نظام الحواجز المتنقلة المصمم لحماية المدينة من الطفرات البحرية في عام 1992، ومن المقرر أن يكتمل أخيرًا في أواخر عام 2023. مع ذلك، فإن هذا لا يفعل شيئًا لمكافحة القضية المعقدة المتمثلة في الهبوط الأرضي في البندقية.

بانكوك، تايلند

في عام 2021، أصدر مركز الأبحاث غير الربحي “Germanwatch” مؤشر مخاطر المناخ العالمي. يدرس المؤشر مدى تأثر البلدان في جميع أنحاء العالم بالظواهر الجوية المتطرفة والمصاعب الأخرى الناجمة عن تغير المناخ والاحتباس الحراري. وصفت الدراسة تحذيرًا قاتمًا لتايلاند وعاصمتها بانكوك، أحد أكبر المراكز السكانية في العالم التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة. احتلت الدولة المرتبة التاسعة في قائمة المناطق الأكثر تضررًا من تغير المناخ.

أوضح رئيس مركز أبحاث المناخ في تايلاند الوضع بعبارات لا لبس فيها. حيث قال “إذا لم يتم فعل أي شيء لحماية الخط الساحلي لبانكوك، فإن خط المياه سيتسلل ببطء إلى الداخل بنحو 1.3 كيلومتر كل عام. من المحتمل أن تغرق معظم مدينة بانكوك تحت مستوى سطح البحر في غضون السنوات 100 المقبلة”.

طرح المسؤولون الحكوميون فكرة نظام الحاجز، جنبًا إلى جنب مع السدود الساحلية، للمساعدة في التخفيف من ارتفاع مستويات سطح البحر. لكن كما يشير رئيس مركز أبحاث المناخ في تايلاند، فإن ما يصلح للمناطق الأخرى قد لا ينجح بالضرورة في بانكوك، وشدد على الحاجة إلى اتخاذ نهج خاص بالمنطقة أكثر مما تفكر فيه الحكومة حاليًا.

مدينة هو تشي منه، فيتنام

في عام 2022، خلصت دراسة إلى أن أعلى تركيز للبلدان التي خرجت عن نطاق السيطرة بالنسبة لمعدلات هبوط الأراضي كانت في جنوب شرق آسيا. مع وجود أعلى معدلات هبوط في تلك المنطقة تتجاوز 16 ملم في السنة. هذه أخبار سيئة للغاية لمدن كبيرة جدًا لا تزال تتوسع مثل مدينة هو تشي منه – العاصمة الفيتنامية. يقطن المدينة أكثر من 9 ملايين شخص وشهدت في السنوات الأخيرة فيضانات لم يسبق لها مثيل في تاريخها.

تم الاضطلاع بمشاريع حكومية لرفع الطرق والهياكل لمكافحة تعدي المياه. لكن نهج الإسعافات الأولية هذا لا يقدم شيئًا في طريق الحلول طويلة الأجل. مع استمرار انتشار سكان المدينة وبالتالي البناء الجديد، يمكن أن تتجه هو تشي منه إلى كارثة ما لم يتم استخدام استراتيجيات أكثر واقعية.

طوكيو، اليابان

قد يعتقد المرء أنه إذا كانت عاصمتك شديدة السكان تقع على جزيرة كبيرة، فقد لا تكون ممارسة استخراج المياه الجوفية ضرورية تمامًا. لكن هذا ليس هو الحال. قامت طوكيو بضخ المياه من سهولها لعقود. كانت هذه الممارسة مسؤولة جزئيًا عن غرق المدينة إلى 58 متر تحت مستوى سطح البحر بحلول الستينيات. تم وقف الاستخراج، وسعت طوكيو إلى إبقاء مشكلة ارتفاع مياه الفيضانات تحت السيطرة مع نظام واسع تحت الأرض من الصهاريج، اكتمل في عام 2006، والذي يحول المياه الزائدة بعيدًا عن المناطق المعرضة للفيضانات. لكن في مواجهة زيادة هطول الأمطار بسبب تغير المناخ، قد لا يكون هذا كافيًا.

زاد هطول الأمطار الذي يتجاوز بوصتين في الساعة في طوكيو بمقدار 30% في السنوات 30 الماضية. أدى ذلك إلى فيضانات أكثر ونظرًا لأن المنطقة معرضة أيضًا للزلازل والأعاصير، فمن المحتمل أن يفضل العديد من سكان المدينة التعامل مع الزيارات الدورية من جودزيلا على مواجهة تداعيات قضايا العالم الحقيقي.

كولكاتا، الهند

بعدد سكان أكثر من 15 مليون نسمة كولكاتا هي منطقة أخرى يتعرض فيها عدد كبير من الناس للتهديد بالنزوح بسبب الفيضانات الشديدة. الأسوأ من ذلك، أن الخطر على المنطقة ربما تم التقليل من شأنه بالفعل في السنوات الأخيرة. النماذج الحالية التي تتنبأ بارتفاع مستويات سطح البحر لا تأخذ في الاعتبار التقلبات الطبيعية في المناخ التي يمكن أن تؤدي إلى كارثة أكبر للمناطق المنخفضة مثل كولكاتا.

في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يؤدي التأثير المشترك لتغير المناخ والاحتباس الحراري وتقلب المناخ الداخلي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر المحلية بأكثر من 50٪ مما يرجع إلى تغير المناخ وحده. ومما زاد المشكلة تعقيدًا، أن شبكة الصرف الصحي في كولكاتا عمرها قرن تقريبًا. كما تغطي فقط حوالي نصف مساحة المدينة الإجمالية.

هذه العوامل، جنبًا إلى جنب مع معدل الهبوط المقدر بحوالي 13 ملم سنويًا والتطور المستمر في دفاعات الفيضانات الطبيعية في كولكاتا، يمكن أن يؤدي إلى كارثة للمدينة في المستقبل القريب. حاليًا، يتم عمل القليل جدًا لمعالجة هذه المشكلة.

لندن، انجلترا

لعب نهر التايمز دورًا تاريخيًا مهمًا في مدينة لندن. لكن في هذه الأيام، يميل سكان المدينة إلى النظر إلى النهر الهائج بقليل من الخوف. على الرغم من حقيقة أنه تم تركيب نظام دفاع ضخم عن الفيضانات عبر النهر منذ أكثر من أربعة عقود، فقد تضخم نهر التايمز إلى مستويات مخيفة في السنوات الأخيرة.

إقرأ أيضا
مارلون براندو

بسبب زيادة هطول الأمطار، تضخ لندن بالفعل وتشتت أكثر من 70 مليون لتر من المياه يوميًا لمنع الفيضانات المستمرة. بالإضافة إلى ذلك كمدينة مبنية أساسًا على الطين، لديها أيضًا مشكلة هبوط فريدة. من المرجح أن يؤدي تغير المناخ في المنطقة إلى حدوث فيضانات متكررة تليها فترات من الجفاف، مما سيتسبب في تقلص الأرض تحت أسس لندن وتضخمها وفي النهاية تصدعها. هذه الظاهرة دخلت حيز التنفيذ بالفعل بدرجة محدودة.

ميامي، فلوريدا

من الواضح أن فلوريدا محاطة بالمياه، ومدينة ميامي الساحلية أخرى مهددة من زوايا متعددة. تغرق ميامي بمعدل سنوي يبلغ حوالي 2 ملم سنويًا. تم بناء الجزء الغربي من فرع الجزيرة من ميامي بيتش على الأراضي الرطبة المستصلحة، مما يغرق بشكل أسرع.

لسوء الحظ، يبدو أن حكومة المدينة تدفن رأسها في الرمال فيما يتعلق بهذه القضية. حيث لم يتباطأ بناء المرتفعات وغيرها من التطوير العقاري الراقي في المناطق المهددة في السنوات الأخيرة. هذه هي المناطق ذاتها التي يمكن أن تكون حرفيًا تحت الماء في غضون عقود قليلة فقط إذا لم تحل مشكلة الاحتباس الحراري.

الإسكندرية، مصر

كما أصبحت مدينة الإسكندرية الساحلية التي يعود تاريخها إلى قرون معرضة بشكل متزايد للضربة المزدوجة المتمثلة في هبوط الأراضي وارتفاع منسوب مياه البحر. تنزل المدينة بمعدل بطيء نسبيًا يبلغ حوالي 2 ملليمتر سنويًا، لكن قربها من البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط يجعلها عرضة بشكل خاص للفيضانات. أفادت وزارة الموارد المائية والري المصرية أن ارتفاع منسوب المياه في المنطقة آخذ في الارتفاع سنويًا من 1.8 ملم في عام 1993 إلى حوالي 3.2 اليوم. كما أن هبوط الإسكندرية يهدد أسس المباني في المدينة.

صرفت الحكومة المصرية ما يعادل أكثر من 100 مليون دولار لحل هذه القضية في العقد الماضي في شكل حواجز ساحلية لكن الفيضانات مستمرة في الازدياد، مما يهدد بتشريد السكان الذين تبين أنهم مترددون للغاية في الذهاب إلى أي مكان أخر.

نيويورك

مثل العديد من المدن الساحلية، تواجه نيويورك الكثير من التهديدات من هبوط الأراضي وارتفاع منسوب المياه. لكن الغرق البطيء للمدينة، بمعدل متوسط من 1 إلى 2 ملم سنويًا، يتم تسريعه بواسطة عامل فريد واحد: الوزن الهائل لجميع المباني الضخمة العديدة. من بين العديد من الحلول الممكنة التي اقترحها سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي، ظهر أحدهم كمرشح أول: جدار بحري بطول ستة أميال، يقع على بعد ميل خارج مانهاتن في ميناء نيويورك، والذي سيكلف 119 مليار دولار.

لقد أدى الاقتراح، كما هو متوقع إلى حد ما، إلى انقسام سكان نيويورك. يحظى الحاجز بدعم قوي بين بعض المجتمعات، وقد أثيرت بعض الأصوات المطلعة في المعارضة. قال بول جالاي٬ رئيس مجموعة بيئية٬: “خطر وجود جدار كبير واحد إذا فشل، سنكون جميعًا في خطر. نحن بحاجة إلى حلول حقيقية.”

الكاتب

  • الاحتباس الحراري ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان