رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
248   مشاهدة  

حسن خليل .. حكاية أول لاعب مصري يموت في الملاعب

حسن خليل
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أراد اللاعب حسن خليل أن يصنع لنفسه تاريخًا رياضيًا مهمًّا لكن فجأة وبلا أي مقدمات صار أول لاعب مصري يموت في الملاعب، ولم يأخذ نصيبه من الشهرة كون أنه لا يلعب اللعبة الأشهر وهي كرة القدم وإنما لعب كرة السلة.

مسيرة اللاعب حسن خليل

حسن خليل
اللاعب حسن خليل

ولد حسن خليل إبراهيم لاعب نادي طلعت حرب لكرة السلة عام 1947م، والتحق بكلية الفنون التطبيقية ليبدأ مسيرته الرياضية في نادي الترسانة بدلاً من أخيه محمد الذي اعتزل، ثم ترك فريق طلعت حرب وانضم إلى فريق الناشئين في نادي طلعت حرب وظل يلعب مباريات النادي تحت 18 سنة لمدة 3 أعوام كلاعب ارتكاز.

انتقل إلى الدرجة الثانية ليلعب 3 سنوات أخرى كجناح، ومع مطلع العام 1969م انتقل للفريق الأول لطلعت حرب الذي اشترك في مباريات الدور الأول في دوري القاهرة للدرجة الأولى دون هزيمة واحدة ليصل إلى الدور ربع النهائي مع الأهلي والزمالك والجزيرة.

جانب من شخصية اللاعب الراحل أنه يعشق الرسم ولذا فقد كان يريد الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية، وفي نفس اليوم الذي مات فيه كان يشعر براحة نفسية وفق ما قال لزملاءه لأنه دخل الكلية التي يتمنى الالتحاق به، وكل ما يطمع فيه أم يتم دراسته ويعمل ليرد الجميل لشقيقه الأكبر الذي ينفق عليه بعد رحيل والده، لكن القدر لم يمهله.

كيف حدثت وفاة اللاعب حسن خليل إبراهيم

خبر وفاة اللاعب حسن خليل
خبر وفاة اللاعب حسن خليل

حدثت وفاة اللاعب حسن خليل يوم 10 ديسمبر 1969م أثناء مشاركته مع نادي طلعت حرب في مباراة ضد نادي الزمالك في ملعب الشبان المسلمين، وعند بدء المباراة لم يكن ضمن التشكيل في بداية الشوط الأول لكنه كان على خط الملعب يشجع فريقه.

وفي الشوط الثاني نزل إلى أرض الملعب، وأحرز 8 نقاط بمفرده، وفي اللحظات الأخيرة من المباراة وأثناء حدوث هجمة مرتدة على مرمى طلعت حرب، جرى حسن خليل للخلف محاولاً الدفاع عن مرماه فإذا به يقع على الأرض على جانبه الأيمن ويصاب ببعض الكدمات في يده وفي أعلب حاجبه وأذنه، فحملوه خارج الملعب فاقدًا النطق في الوقت الذي انتهت فيه المباراة التي انتهت بفوز الزمالك 79 نقطة مقابل 64 لطلعت حرب، نقل حسن خليل للمستشفى القبطي لكنه كان قد فارق الحياة.(1)

أعلن نادي طلعت حرب عن تأجيله لمباراته مع نادي الجزيرة التي كانت ستقام في 16 ديسمبر 1969م، وأنه سيتحمل جميع مصاريف الجنازة والسرادق لمدة 3 أيام أمام منزل اللاعب، مع تقديم اقتراح لإقامة مباراة خيرية مع نادي الزمالك تذهب إيرادتها لصالح أسرته.

ردود الفعل الرسمية إزاء وفاة اللاعب حسن خليل

الوزير صفي الدين أبو العز وزير الرياضة
الوزير صفي الدين أبو العز وزير الرياضة

جاءت وفاة اللاعب حسن خليل بسبب أنه كان مريضًا بمرض اللغط في القلب، ولم يكن الكابتن رشاد يوسف مدرب الفريق يعلم بذلك الأمر، باستثناء بعض زملاءه فضلاً عن أنه لما تقدم لمعهد التربية الرياضية في الهرم وأثناء الكشف الطبي تم اكتشاف مرضه فرسب في الكشف ونصحه الطبيب بأن لا يبذل أي مجهود، لكن في نفس يوم رسوبه عاد لنادي طلعت حرب وتدرب لمدة 5 ساعات حتى يقنع نفسه بأن نتيجة الكشف الطبي ليست أكثر من محاولة لتقليل نسبة المتقدمين خاصة وأنه لم يكن يشعر بأي أعراض للمرض إلى أن حدثت الوفاة.

الوزير صفي الدين أبو العز وزير الرياضة علق على ذلك الأمر بقوله أن الوزارة ستفتح تحقيقًا إزاء ما حدث خاصةً وأن القانون يوجب على كل هيئة إنشاء سجل تدريبي وصحي لكل اللاعبين، وتقرر أن تقوم وحدة الطب الرياضي بالإشراف على كافة إجراءات الكشف الطبي.(2)

إقرأ أيضا
عبده الاسكندراني

اقرأ أيضًا 
“هل مات فقيرًا” قراءة جديدة في تفاصيل وفاة علي الكسار وأيامه الأخيرة


(1) إسماعيل البقري، حسن خليل أول لاعب مصري يموت داخل ملاعب السلة، جريدة الأهرام، عدد 12 ديسمبر 1969م، ص10.
(2) أحمد علام، وزير الشباب يقدم الحل .. الاحتراف خطوة خطوة ورقابة صحية على اللاعبين، مجلة آخر ساعة، عدد 1836، يوم 31 ديسمبر 1969م، ص44.

الكاتب

  • حسن خليل وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان